&

&
عمان:&طلبت الامم المتحدة ومنظمات انسانية في اليمن الجمعة "مساهمة عاجلة" بقيمة 273,3 مليون دولار لتلبية الحاجات الانسانية في هذا البلد الفقير الذي يشهد نزاعا عسكريا.
واورد بيان للامم المتحدة صدر في عمان ان "الامم المتحدة وشركاءها الانسانيين في اليمن طلبوا اليوم (الجمعة) من المجتمع الدولي مساهمة عاجلة بقيمة 273,3 مليون دولار اميركي لتلبية الحاجات الحيوية وحماية اكثر من 7,5 ملايين شخص يطاولهم النزاع المتصاعد".
&
واضاف البيان ان "الضربات الجوية والمعارك دفعت الاف العائلات الى الفرار من منازلها. ان العائلات العادية تناضل من اجل الحصول على عناية صحية ومياه وغذاء ووقود، وهي حاجات اساسية لبقائها".
ويستمر الوضع الانساني في التدهور في اليمن الذي يشهد حربا مفتوحة بعد هجوم المتمردين الحوثيين في تموز/يوليو 2014 وسيطرتهم على صنعاء مع محاولتهم المستمرة السيطرة على عدن، عاصمة الجنوب.
&
وتقود السعودية تحالفا عربيا يشن ضربات جوية لوقف تقدم الحوثيين الذين يحظون بدعم ايران.
واسفرت اعمال العنف منذ منتصف اذار/مارس عن مئات القتلى بينهم عدد كبير من المدنيين.
&
واوضح بيان المنظمة الاممية ان الحاجات الاكثر الحاحا هي المساعدات الطبية والغذائية ومياه الشفة والملاجىء والدعم اللوجستي.
وتابع ان "المنظمات الانسانية تحتاج في شكل ملح الى موارد للتعامل مع العدد الكبير من الضحايا"، لكنه لفت الى ان "الوصول الى الافراد في انحاء البلاد يظل محدودا الى حد بعيد بسبب انعدام الامن والتحديات اللوجستية".
&
وفي جنيف، اعرب مسؤول اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اليمن سيدريك شوايزر عن اسفه للتدهور السريع للوضع الانساني في اليمن واوضح ان احدى المشكلات الرئيسية هي نقص الوقود والمواد الغذائية والادوية خاصة للمرضى المصابين بامراض مزمنة.
وقال في مؤتمر عبر الفيديو الجمعة "لم يعد هناك واردات في اليمن، نتحدث عن الغذاء والوقود والادوية".
&
واضاف "اننا نحتاج بشكل عاجل لايجاد سبيل من اجل ادخال مواد غذائية الى اليمن" والا فان الوضع سيطرح "مشكلة كبيرة في الاسابيع المقبلة".
&
من جهة أخرى اعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة في جنيف ان حصيلة اعمال العنف ارتفعت الى 767 قتيلا و2906 جرحى منذ 19 اذار/مارس في اليمن.
&
&
&