: آخر تحديث

الزميلة ريما زهار تنال شهادة الماجستير في الإعلام

بيروت: حازت الزميلة ريما زهار، مراسلة إيلاف في بيروت، على شهادة الماجستير البحثيّ في علوم الإعلام والاتصال في الجامعة اللبنانيّة عن رسالتها التي حملت العنوان التالي : (صورة العدو/"الآخر" في إعلام الأزمات).

وقد تشكّلت اللجنة الفاحصة لمناقشة رسالة الماستر من عميد كلية الإعلام جورج صدقة رئيسًا للجنة، ومديرة الفرع الثاني في كلية الإعلام غلاديس سعادة مناقشًا، وعميد كلية الإعلام السابق  جورج كلاّس مشرفًا.
 
تناولت رسالة الماستر في جزئيها النظري والتطبيقي "الآخر" ونظريات نفسيّة واجتماعيّة، وماذا نعني بالآخر اجتماعيًا ونظريات فرويد التي تعنى بالآخر انطلاقًا من نظرة الفرد إلى والديه.
 
كذلك تضمن البحث "الآخر والدعاية السياسيّة" وتعريف الدعاية السياسيّة وفقًا لسوفي وبروتون وتونيس.
 
وشمل البحث أهم النظريات الإعلاميّة التي تعنى بالدعاية السياسيّة ومنها نظرية التأثير المباشر، التأثير المحدود، التأثير المعتدل، التأثير القوي لوسائل الاتصال.
 
ثم جاء القسم التطبيقي ليرصد مضمون "الآخر" في خمس صحف لبنانيّة هي النهار والسفير والأخبار والمستقبل والجمهورية خلال حدثين أمنيين هما تفجيري الجناح قرب السفارة الإيرانيّة، وتفجير ستاركو الذي أودى بحياة الوزير اللبناني محمد شطح.
 
كذلك اعتنى القسم التطبيقي بإجراء مقابلات مع إعلاميين مخضرمين أبرزهم رئيس تحرير صحفية الأنوار رفيق خوري، والإعلامي عادل مالك، والإعلاميّة سعاد قاروط العشي، ونائب رئيس تحرير النهار نبيل بو منصف، ورئيس تحرير موقع المدن ساطع نور الدين، والإعلامي نقولا ناصيف والإعلامية شدا عمر، وذلك للوقوف عند آرائهم حول ماهية "الآخر" وشخصنتهم له، وللتأكد من فرضيات البحث العلمي.
 
إشارة إلى أن البحث تناول الإشكالية التاليّة: كيف ينظر كل فريق من فريقي 14 و 8 آذار إلى الآخر في الإعلام اللبناني المكتوب، وهل رسم صورة مقصيّة عن الآخر ستؤدي إلى الحرب في الشارع في لبنان؟


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تكتب عن نفسها؟
محمد العربوني - GMT السبت 04 أبريل 2015 09:05
ما في حدا غير زهار يكتب عن ريما؟
2. مشمئز
مشمئز - GMT السبت 04 أبريل 2015 20:43
ان تقومي بكتابة مقاله عن نفسك تعلني فيها انك اخذتي الماجستير فيها نرجسيه واسعه. الماجستير اليوم ليست كماجستير قبل, اصبحت الماجستير مثل الشوربه. بكل الاحوال مبروك عيني انشاء الله على الدكتوراه نشوف الخبر بالسي ان ان
3. بلكي تبارك لها يا محمد ..
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي - GMT السبت 04 أبريل 2015 21:10
ريما زهار، مراسلة إيلاف في بيروت، على شهادة الماجستير البحثيّ في علوم الإعلام والاتصال في الجامعة اللبنانيّة > برافو .مبروك ونتمنى لكي كل النجاح والتوفيق في عملك ونتمنى لكل فريق ايلاف النجاح والتوفيق في حياتهم العملية والأسرية خبريه ساره يا زهار من جمهور قراء ايلاف .....تحياتـي لكي وللجميع / المحترم محمد العربوني وما المانع إذا كانت هي مندوبة ومراسلة ايلاف في بيروت . ما المانع وهل في ذالك عجب ..؟ لا . أبدآ طالما هي المندوبة والمراسلة والصحفية التي تنقل وتغطي ما يجري في لبنان وبيروت ... لا تتكدر يا صديقي بلكـي تبارك لها بعد قرأة هذا التعليق . تحياتي ........


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  2. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  3. تميم في حضرة أردوغان
  4. الشرطة التشيلية تفتش مؤسستين كنسيتين في إطار التجاوزات الجنسية
  5. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  6. السجائر الإلكترونية
  7. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  8. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  9. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  10. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  11. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  12. أردوغان يلجأ إلى تميم
  13. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  14. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  15. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  16. البرلمان البريطاني
في أخبار