GMT 12:14 2016 الأربعاء 5 أكتوبر GMT 7:46 2016 الخميس 6 أكتوبر  :آخر تحديث
نائب المرشح الجمهوري خرج فائزًا

بينس ينتصر لترامب ويطوي صفحة الأيام الصعبة

جواد الصايغ

إيلاف من نيويورك: نجح مايك بينس، نائب المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة دونالد ترامب، في طي صفحة الأيام الثمانية الصعبة، التي مرت على الحملة الانتخابية لقطب العقارات.

بينس حاكم إنديانا والرجل الذي لطالما تغزل دونالد ترامب بإنجازاته، تفوق وبشكل كبير على تيم كين نائب المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في المناظرة التي جمعتهما في فيرجينيا.

بينس فائزًا

واجمعت وسائل الاعلام الأميركية على اعتبار بينس فائزًا، بما فيها شبكة سي ان ان التي يتهمها ترامب بالوقوف ضده، اذا اظهر استطلاع الرأي التي أجرته عقب المناظرة، أن 48% يرون أن نائب ترامب خرج فائزًا بمقابل 42% لكين.

مساعدة غير متوقعة

وقالت وسائل إعلام أميركية، "حصل دونالد ترامب على مساعدة غير متوقعة، حيث قدم نائب هيلاري كلينتون، تيم كين، أداء متفاوتًا ومصحوبًا بعدم التركيز في المناظرة التي جمعته بمايك بينس". 

وأضافت" نجح نائب ترامب في فرض ايقاعه بشكل واضح منذ بداية المناظرة وأظهر تحكمه وثباته في اللحظات الحاسمة، بينما أظهر كين عدوانية مفرطة وتوقف كثيرًا، بحسب مراقبين مستقلين".

طي صفحة الأيام الصعبة

وسائل الاعلام الاميركية التي رأت أن نتائج هذه المناظرة قد لا تؤثر على تغيير مسار السباق الرئاسي بشكل جوهري، قالت في المقابل إن انتصار بينس كفيل بطي صفحة الأيام الثمانية الصعبة التي عاشها المرشح الجمهوري دونالد ترامب بعد المناظرة الرئاسية الاولى، كما ابرزت خبرة بينس التي ظهرت في المناظرة، فنائب ترامب شارك في برامج إذاعية.

وتراجعت أرقام المرشح الجمهوري بعد المناظرة الاولى، حيث اشارت استطلاعات الرأي التي اجريت بعد 26 سبتمبر الى تقدم كلينتون عليه بفارق يتراوح بين اثنين واربع نقاط، ولعبت قضية ملكة جمال الكون اليسيا ماتشادو وتقرير نيويورك تايمز عن ضرائب ترامب دورًا في تراجع ارقامه.

وقالت رئيسة حملة ترامب كيليان  كونواي، إن بينس انتصر في المناظرة، بينما قال جون بدستا رئيس حملة كلينتون إن بينس كان سلسًا لكنه رفض الاعتراف بتفوقه.

تركيز بينس

وظهر جليًا تركيز بينس منذ البداية خصوصًا في قضايا الاقتصاد والسياسة الخارجية والبريد الالكتروني لهيلاري كلينتون، حيث توجه الى كين قائلاً: اذا كان أي من ابنائهم الذين يخدمون في البحرية تعامل مع الموضوع كما تعاملت كلينتون، فسيتم تحويلهم الى محكمة عسكرية".

سخرية من كين

 في المقابل، حاول تيم كين التركيز على موضوع كلام ترامب عن المهاجرين غير الشرعيين والضرائب، الامر الذي دفع بمستشار المرشح الجمهوري للشؤون الخارجية، د.وليد فارس الى التغريد بشكل ساخر بعد المناظرة، حيث كتب يقول "يكون الموضوع عن السياسة الخارجية وعن سوريا وإيران وروسيا، فيرد كين وماذا عن ضرائب ترامب".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار