نعرض عليكم أكثر القضايا التي تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي على مدار اليوم الماضي.

"اليوم العالمي للصحة النفسية"

يوافق اليوم العالمي للصحة النفسية العاشر من أكتوبر/تشرين الأول.

نبدأ اليوم تقريرنا بالتفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالعالم العربي وخارجه على مدار اليوم الماضي مع اليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يوافق العاشر من أكتوبر من كل عام.

وانتشر بصورة كبيرة الهاشتاغ الرسمي لليوم العالمي للصحة باللغة الانجليزية الذي حمل عنوان #WorldMentalHealthDay، ليظهر في أكثر من 700 ألف تغريدة على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.

كما انتشر ايضا هاشتاغ بالعربية حمل عنوان #اليوم_العالمي_للصحه_النفسيه وردت عليه نحو 15 ألف تغريدة خلال نفس الفترة الزمنية.

وعبر الهاشتاغين حاول مستخدمون بجانب جهات رسمية زيادة الوعي العام حول الصحة النفسية، وتشجيع المصابين بأمراض نفسية على التحدث عن أعراض المرض للمختصين، وغرد أحد المستخدمين قائلا: "لماذا الخجل من مراجعة العيادة النفسية؟ انها عيادة مثلها مثل عيادة الاسنان والعظام. المرض النفسي لا يدل دائما على مرض في العقل. افهموا."

ووافقته الرأي ريم التي غردت: "الروح تمرض مثل الجسد تمامًا لا تخجل من مرضك وتخفيه واعرف ان هناك فرق بين مرض النفس ومرض العقل".

ونشر مستخدمون بينهم مختصين في الصحة النفسية نصائح وحقائق عن الصحة النفسية للمواطنين، وكتب محمد اليوسف وهو استشاري في الطب النفسي: "الصحة النفسية لها أربعة مؤشرات: المرونة العقلية، التكيّف مع الضغوط، النضج في إدارة الانفعالات، علاقات متوازنة".

وانتقد احد المغردين الطرق المتبعة حاليا لمعالجة الأمراض النفسية، وكتب سعيد: "في ظل غياب الرقابة تسلط تجار العيادات النفسية وبدون ضمير فحقنوا المرضى بأدوية تسبب الإدمان. جعلوهم رهائن لهم!"

"مسلمون يبلغون"

وننتقل إلى هاشتاغ ساخر انتشر بين الطائفة المسلمة في الولايات المتحدة حمل عنوان #muslimsreportstuff، أو "مسلمون يبلغون عن أشياء يرونها".

ويأتي الهاشتاغ الساخر ردا على ما قاله المرشح الرئاسي الأمريكي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب في مناظرته أمام هيلاري كلينتون الأحد، عندما طلب من المسلمين الأمريكيين أن يبلغوا عن أي أشياء مريبة يرونها.

واتجه مسلمون أمريكان إلى منصاتهم على موقع تويتر لـ"يلبوا" طلب ترامب بطريقة ساخرة، وكتب أحد المستخدمين: "تم رؤية مجموعة من الأشخاص في أنحاء متفرقة من البلاد يرتدون زي المهرج. أريد أن أبلغ عن احد هؤلاء يتحدث على التليفزيون الآن." في إشارة إلى ترامب اثناء مناظرته مع كلينتون."

وورد على الهاشتاغ أكثر من 130 ألف تغريدة على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.