أثار تنظيم حفل في ساحة معبد الكرنك الفرعوني بمدينة الأقصر، الكثير من غضب أهالي المدينة والمصريين عمومًا، بسبب ارتكاب أعمال فاضحة وعري، وتجري وزارة الآثار تحقيقات مع المسؤولين عن السماح بتنظيم الحفل، بينما هدد نواب بالبرلمان بمساءلة وزير الآثار خالد العناني.

إيلاف من القاهرة: حالة من الغضب تسيطر على المصريين، بسبب تنظيم حفل "بول بارتي" في ساحة معبد الكرنك الفرعوني بمدينة الأقصر الأثرية، ويرجع الغضب إلى تخلل الحفلات أعمال فاضحة وعري، وقبلات وأحضان بين الشباب والفتيات في ساحة المعبد.

وانتشرت مقاطع فيديو للحفل على مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر شباب وفتيات يرقصون على أنغام الـ"دي جي" في ساحة معبد الكرنك، وبعضهم عارٍ، ويتبادلون القبلات والأحضان.

وطبقاً للمعلومات التي حصلت عليها "إيلاف"، فإن الحفل نظمه ثنائي الـ"دي جي" المصري المعروف بـ" Aly & Fila"، تحت شعار " future sound of Egypt"، أي صوت مستقبل مصر، وفرض منظمو الحفل أسعار تذاكر بـ500 جنيه، وحضره نحو خمسة آلاف شاب وفتاة، ووقعت بعض الأعمال غير الأخلاقية أو الفاضحة على حد وصف أهالي الأقصر.

احتواء الغضب&

ومع تصاعد الغضب تدخلت السلطات المصرية لدى موقع يوتيوب الشهير، لحذف بعض مقاطع الفيديو، معتبرة أنها تسيء إلى مصر وآثارها التاريخية، بينما انتشرت مقاطع أخرى تظهر مشاهد أقل في مستوى العري والأفعال غير المقبولة في المجتمع المصري.

وفي محاولة منه لاحتواء الغضب، قرر وزير الآثار خالد العناني، اجراء تحقيق إداري في الواقعة، وذلك للوقوف على جميع الملابسات والتحري عن وجود أي مخالفات من الناحية الأثرية، لاتخاذ ما يلزم نحو معاقبة أي شخص يثبت تورطه، حسب ما ورد في قراره.

ومن جانبه، نفى مدير عام آثار الأقصر، الدكتور مصطفى وزيري، ارتكاب أية أفعال غير أخلاقية في الحفل، وقال إنه لم تقع أية أعمال خارجة عن الآداب والأخلاقية العامة أثناء الحفل نهائياً.

وأضاف لـ"إيلاف" أن الحفل حصل على تصريح من الجهات الرسمية بهيئة الآثار المصرية ليقام داخل ساحة المعبد الأمامية وليس داخل المعبد، مشيرًا إلى أن الحفل بدأ في السابعة مساء وانتهى في الثانية عشرة في ظل أجهزة الأمن التي لم تسمح بأية أفعال غير أخلاقية على الإطلاق. ولفت إلى أن جميع المشاركين في الحفل خضعوا للإجراءات الأمنية، ومنها التفتيش الذاتي.

وأثار الحفل غضب أعضاء البرلمان، وتقدم النائب أشرف عمارة بطلب إحاطة إلى رئيس الحكومة&ووزراء الآثار والسياحة والتنمية المحلية، بشأن السماح لتلك الوزارات لإقامة حفل فني غير لائق في معبد الكرنك بالأقصر.

و قال النائب إن محافظة الأقصر شهدت إقامة حفل فني وصفه بـ"الفاضح" على سفح أهم الآثار المصرية منتهكة حضارة أربعة آلاف سنة، على حد قوله.

وأضاف أنه شعر بالصدمة عندما شاهد عدة مقاطع فيديو مصورة من داخل الحفل على عدد من المواقع الإخبارية والإلكترونية، لافتاً إلى أن المقاطع تظهر فيها لقطات مصورة لرقصات خليعة وعارية وبعض الأعمال المنافية للآداب العامة بالمجتمع المصري.

تدنيس المواقع الأثرية&

وأشار النائب إلى أن الحفل تخلله أيضاً تعاطي المخدرات والخمور، وقال: كانت هناك بعض الممنوعات والمخدرات والخمور يتم تبادلها بين رواد هذا الحفل، حسب ما أفاد شهود عيان. وتابع: الحفل أثار استياء أهالي محافظة الأقصر، والذين استشاطوا غضبًا إزاء السماح لمثل هذه الحفلات التي تمثل تدنيسًا للمواقع الأثرية".

ولفت إلى أن أهالي الأقصر عارضوا في السابق السماح بتنظيم حفلات موسيقية وإقامة موائد الطعام بساحات المواقع الأثرية، فكيف يقبل المجتمع السماح بإقامة مثل هذه الحفلات التي تخرج عن الذوق العام للمجتمع الصعيدي خاصة والمصري عامة؟ على حد تعبيره.

وطالب النائب في طلب الإحاطة بـ"اتخاذ الإجراءات القانونية لكل من سمح وسهل ووافق أو ساعد في إقامة ما وصفه بـ "المهزلة".

بينما اعتبرت النائبة هالة أبو السعد في طلب إطاحة آخر، ما حدث "إهانة بالغة داخل المواقع الأثرية".

وتساءلت: كيف وصلت الاستهانة بالتراث المصري وبالأماكن الأثرية&إلى أن تكون عرضة لمثل هذه الترهات، وتكون أقرب إلى الملهى الليلي؟!

واتهمت النائبة وزارتي السياحة والآثار وقيادات محافظة الأقصر بالسماح بـ"رقصات خليعة وعارية و بعض الأعمال المنافية للآداب العامة، بالإضافة إلى تداول بعض الممنوعات مثل المخدرات والخمور تحت سمع وبصر الحكومة".

وأضافت أبو السعد أن "مثل هذه المهزلة تسيء لمصر، وتضيع مجهودات الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجهودات مجلس النواب لتنشيط السياحة، وتفتح الباب أمام تشويه حضارة عمرها أكثر من أربعة آلاف سنة".

وتقدم المحامي محمود أبو الليل، ببلاغ للنائب العام طالب فيه بـ"التحقيق في واقعة إقامة حفل موسيقي بساحة معبد الكرنك تضمن ممارسة الدعارة والفسق"، حسبما ورد في البلاغ.

يذكر أن حفلات "بول بارتي" عادة ما تقام قرب حمامات السباحة بالمنتجعات أو في فيلات يمتلكها مشاركون أو يستأجرها المنظمون، وتتخللها مسابقات وأنشطة رياضية وموسيقية كحفلات الرقص والغناء الكاريوكي.
&