إيلاف من الرباط: وصلت الجمعة إلى ميناء طنجة، سفينة "غرينبيس"، التي تحمل اسم "راينبو واريور" (محارب قوس قزح)، في أولى محطاتها بالمغرب، وذلك في إطار جولتها المتوسطية، التي انطلقت من لبنان، رافعة شعار "الشمس تجمعنا".

سفينة "راينبو واريور"

وتحمل السفينة، التي اختارت أن تجول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عشية اجتماع زعماء العالم في الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، بمراكش، "رسالة أمل" عبر "الترويج للطاقة الشمسية في المنطقة، وجمع رسائل من شعوبها، لرفعها إلى رؤساء بلداهم، في سبيل اتخاذ التزامات جدية للانتقال إلى عالم يعتمد كلياً على الطاقة المتجددة".

وأطلقت منظمة "غرينبيس"، في هذا السياق، منصة رقمية، لجمع الصور والرسائل، التي تظهر رغبة شعوب المنطقة في العيش في عالم يعتمد على الطاقة الشمسية، وذلك بهدف إيصال صوتهم إلى زعماء العالم، داخل قاعات المفاوضات في "قمة المناخ"، بمراكش.

وأظهرت المنظمة البيئية، في جولتها المتوسطية "#الشمس_تجمعنا"، أن "مستقبل المنطقة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بوفرة الشمس لديها، وأن باستطاعة الطاقة الشمسية تمكين شعوب هذه المنطقة من بناء مستقبل أكثر استقراراً وعافية، وأن يضمن لهم حياة أفضل".

ويقول المشرفون عن جولة السفينة التابعة للمنظمة، إن "غرينبيس" وجدت "لأن هذا الكوكب الضعيف يحتاج إلى صوت، ويحتاج إلى حلول، ويحتاج إلى تغيير، ويحتاج إلى تحرك".

لحظة وصول سفينة "راينبو واريور" الجمعة إلى ميناء طنجة، في أولى محطاتها بالمغرب

وعرفت جولة السفينة انضمام عدد من أبناء المنطقة، المعروفين بانشغالاتهم البيئية؛ ومن ذلك إطلاق فرقة "مشروع ليلى" اللبنانية، لفيديو حصري لأغنية جديدة قامت بتأليفها وتسجيلها، على متن "راينبو واريور"، حين كانت تبحر خلال جولتها المتوسطية. وتتناول الأغنية، التي استوحت كلماتها من قصة الإمبراطور الروماني نيرون الذي أحرق روما، أثر التغير المناخي، والحاجة إلى الوعي بالإمكانيات الهائلة التي تقدمها الطاقة المتجددة للمنطقة.

ونقل عن حامد سنو، عضو فرقة "مشروع ليلى"، قوله: "سعداء جداً بانضمامنا إلى جولة "راينبو واريور" في المتوسط، وبأن نضم صوتنا إلى مطلب "غرين بيس" لتغيير حياة مئات الآلاف من الناس حول العالم. إننا نؤمن بضرورة الانتقال، وبإلحاح شديد، إلى عالم مشحون على الطاقة المتجددة. ثم، لم الاستعانة بالنفط في الوقت الذي يقدم لنا كوكبنا قدراً وافراً من الطاقة؟".

ويتضمن برنامج سفينة "راينبو واريور"، حسب المنظمين، لقاءات متعددة، خاصة مع الأطفال والإعلاميين والفعاليات البيئية والسكان، بغية إطلاعهم على الأهداف العلمية والايكولوجية، المتعلقة بجولة السفينة، وكذا التوعية بــأهمية المحافظة على البيئة وتثمينها، ومشاركة المجتمع الدولي في مبادرات مواجهة التحديات البيئية بالمنطقة، وتبني مقاربات تربوية تنخرط فيها كل مكونات المجتمع.

ترحيب مغربي بسفينة "راينبو واريور" في ميناء طنجة، بالمغرب


&
&