موسكو: قالت روسيا الجمعة انها كشفت عن خطط لاجهزة استخبارات اجنبية لشن عملية قرصنة معلوماتية واسعة هذا الشهر تستهدف النظام المالي في البلاد. 

وقال جهاز الاستخبارات الروسي (اف اس بي) في بيان انه تلقى معلومات عن "خطط لاجهزة استخبارات اجنبية لشن هجمات معلوماتية واسعة النطاق ابتداء من الخامس من ديسمبر". 

واضاف ان الهجمات تهدف الى "احداث اضطراب في النظام المالي الروسي بما في ذلك نشاطات عدد من كبرى البنوك الروسية". 

واكد جهاز الاستخبارات انه يتخذ "الاجراءات الضرورية (...) لاحباط التهديدات على امن روسيا الاقتصادي والمعلوماتي". 

وتاتي هذه التصريحات بعد ان اعلنت شركة "كاسبيرسكي" الامنية العملاقة التي مقرها موسكو في تشرين الثاني/نوفمبر ان خمسة مصارف كبرى في روسيا تعرضت لهجوم معلوماتي هائل. 

واضافت الشركة ان الهجمات استخدمت اجهزة موزعة في ثلاثين بلدا من بينها الولايات المتحدة. 

واقر بنك "سبربنك" اكبر المصارف الروسية بتعرضه للقرصنة الا انه قال ان عملياته لم تتوقف. 

والقيت المسؤولية على روسيا في العديد من عمليات القرصنة الكبرى اذ اتهمتها واشنطن رسميا في تشرين الاول/اكتوبر بمحاولة "التدخل" في انتخابات الرئاسة الاميركية من خلال شن هجمات على الانترنت استهدفت مؤسسات سياسية اميركية. 

والثلاثاء قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان هجمات المعلوماتية من روسيا ازدادت بشكل اصبحت فيه "جزء من حياتنا اليومية". 

وحذر جهاز الاستخبارات البريطاني "ام اي5" من ان روسيا تصبح اكثر عدائية وتستخدم هجمات المعلوماتية لتنشر سياستها الخارجية. 

ورغم ان جهاز الاستخبارات الروسي لم يكشف عن الدول المشاركة في الهجمات على البنوك الروسية، الا انه قال ان الهجمات تستخدم خوادم (سيرفر) و "مراكز قيادة" في هولندا تعود الى شركة "بليزنغ فاست" الاوكرانية. 

واضاف انه تم التخطيط لتوزيع "منشورات استفزازية" على مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات ومن خلال رسائل نصية على الهواتف المحمولة تتحدث عن ازمة في النظام المالي الروسي.