GMT 13:48 2016 الأحد 11 ديسمبر GMT 7:51 2016 الإثنين 12 ديسمبر  :آخر تحديث
في السياسة والاقتصاد والرواية والعلوم والسيرة والثقافة

أفضل الكتب الصادرة في عام 2016

ساره الشمالي

 إيلاف من دبي: هذه لائحة طويلة وغنية بأهم ما أنتجه العقل البشري من أثر مكتوب في عام 2016، مبوب بحسب النوع.. ولكل نوع من يهواه.

 تطول هذه اللائحة فعلًا، لكنها تستحق أن تكون مرجعًا في أهم الإنتاج المكتوب في عام 2016، مبوبًا بحسب نوع إنتاجه، تقدمه "إيلاف" لقارئها أملًا في أن تسهل بحثه عما يهوى قراءته.

الشؤون السياسية والآنية

· مستقبل الصين. حين ألف الباحث السياسي الأميركي المحترم ديفيد شامباو كتابه هذا، أراد أن يؤكد المؤكد: لم تحدّث دولة في هذا العالم اقتصادها من دون أن تتحول إلى الديمقراطية. لكن، هل يمكن أن تكسر الصين هذا العرف؟ (195 صفحة؛ 19.95 دولارًا).

 · رياح سوداء، ثلج أبيض: صعود القومية الروسية الجديدة. رصد تشارلز كلوفر، المراسل المخضرم للفاينانشيال تايمز، كتابه ليحلل الحوافز التي تدفع نظام موسكو إلى السلوك الذي يسسلكه، من طريق تتبع صعود الأوراسية-الآسيوية، أي الاعتقاد أن العرق والجغرافيا والمصير هي العوامل التي تحدد هوية روسيا الوطنية. (360 صفحة؛ 35 دولارًا).

 · اليورو ومعركة الأفكار. يركز مؤلفو الكتاب، ماركوس برونيرماير وهارولد جيمس وجان بيير لاندو، على اقتصادي فرنسا وألمانيا لاستخلاص الأفكار الاقتصادية المتضاربة التي تشكل مشروع اليورو. فالألمان يهوون القواعد والانضباط ويخشون الديون المفرطة والمخاطر الأخلاقية التي ترتبت عنها حزم الإنقاذ، بينما يفضل الفرنسيون المرونة وحرية التصرف ويقلقون من عدم وجود أدوات متبادلة للدين. صناع القرار الألمان هم غالبًا من المحامين، بينما صناع القرار الفرنسيون من الاقتصاديين، وهذا لا يصنع زواجًا "أوروبيًا" سعيدًا. (مطبعة جامعة برينستون، 440 صفحة؛ 35 دولارًا).

 · الصين، الرئيس التنفيذي: صعود شي جين بينغ. يسأل مؤلفه كيري براون، المراقب البريطاني الخبير بأمور الصين: أي زعيم كان شي جين بينغ؟ بين أسئلة سياسية أخرى سيكون للأجابات عنها أكبر تأثير في الصينيين. (288 صفحة؛ 28 دولارًا).

 · رأسمالية الصين الكرونية: ديناميات تسوس النظام. يقترح المؤلف مين شين باي في هذا الكتاب إجابات عن سؤال: كيف منحت لامركزية حقوق السيطرة على ممتلكات الدولة - من دون توضيح قواعد الملكية - مَن يحكمون الصين فرصة ذهبية لتحقيق الثراء، وهي الفرصة الأكبر في التاريخ. (مطبعة جامعة هارفارد. 365 صفحة؛ 35 دولارًا).

 · المصريون: قصة راديكالية. هذا الكتاب قصة شيقة كتبها جاك شينكر، الصحافي الشاب في صحيفة غارديان البريطانية، عن إطاحة حسني مبارك في عام 2011، ويميزه من كتب آخرى وجود شينكر نفسه في أحياء مصر الفقيرة، بين مصانعها ومنازلها، حيث بدأ المصريون يشككون في علاقاتهم بحكامهم. يعبّر شينكر عن اليأس من سوء اقتصاد البلد، كما يعبَر عن أمل مفاجئ بمستقبله بفضل جيل من الشباب يقول: "لم أعد مستعدًا لتحمّل هذه الحماقة السائدة في البلاد". (منشورات ألين لين. 528 صفحة؛ 15.99 جنيهًا استرلينيًا).

· تجارب: عن أحكام الإعدام في باكستان. ألفت إيزابيل بوكانان هذا الكتاب ليكون سيرةً لتوغلها مع محام شاب باكستاني عميقًا في عالم مظلم، هو عالم ثمانية آلاف باكستاني محكوم عليهم بالإعدام في بلادهم، وينتظرون لحظة التنفيذ. إنه الكتاب الأول من نوعه، فيه حسّ عال من التنبه إلى التفصيلات الدقيقة. (منشورات جوناثان كيب. 264 صفحة؛ 16.99 جنيهًا استرلينيًا).

· مرثية التخلف: مذكرات عائلة وثقافة في أزمة. في هذا الكتاب الأعم - ربما - في الولايات المتحدة اليوم، يبدو المؤلف جي دي فانس متفاجئًا من تصديق الأميركيين أن دونالد ترامب سيعيد الوظائف الصناعية ويمنع تدفق المهاجرين. (منشورات هاربر. 264 صفحة؛ دولارًا 27،99. منشورات وليام كولينز. 14.99 جنيه استرلينيًا).

· فن شارلي شان هوك تشاي. استغرق إنجاز سوني ليو هذه الرواية البيانية المبتكرة ببراعة سنوات عدة، يوازن فيها بين تكاليف الحياة ومنافعها في أنموذج مدينة-دولة صغيرة سلطوية أسسها قبل نصف قرن هذا الفنان الكوميدي والمصور الماليزي المقيم في سنغافورة. (منشورات بانتيون. 320 صفحة؛ 30 دولارًا و 25 جنيهًا استرلينيًا).

· الطريق إلى الربيع: الحياة والموت في فلسطين. بن [إهرنريش]. سرد أنيق لتجارب عائلة واحدة، في حكاية ترمز إلى الحياة اليومية لكثير من الفلسطينيين. (منشورات بنغوين برس. 428 صفحة؛ 28 دولارًا. منشورات غراناتا. 14.99 جنيها استرلينيًا).

السيرة الذاتية ومذكرات

 · العودة: الآباء والأبناء والأرض بينها. يكتب هشام مطر هذه المذكرات بأسلوب جميل، ويتناول فيها طبيعة الأسرة والمشاعر من المنفى، والعلاقات التي تربط بين الحاضر والماضي، على وجه الخصوص، بين الأبن هشام وأبيه جاب الله مطر الذي اختفى في سجن ليبي مظلم. (منشورات راندوم هاوس. 256 صفحة؛ 26 دولارًا. منشورات فايكينغ. 14.99 جنيهًا استرلينيًا).

· إليزابيث: السنوات المنسية. يسعى المؤرخ الأسترالي الأصل جون غي في هذا الكتاب إلى إثبات أن العقود الأولى من التاريخ البريطاني السحيق، التي يركز عليها المؤرخين، وتكون فيها آخر سنوات حكم إليزابيث الحاشية التاريخية لمسألة قطع رأس ماري ملكة الاسكتلنديين وهزيمة الأرمادا الإسبانية، هي فترة حاسمة لفهم الجانب الإنساني في الملكة البريطانية الحميراء الذكية. (منشورات فايكينغ. 490 صفحة؛ 35 دولارًا ​​و 25 جنيهًا استرلينيًا).

 · نصف الأسد: كيف حوّل ناراشيماراو الهند. في هذا الكتاب، يرصد فيناي سيتاباتي الإصلاحات الاقتصادية التي حققها الأب الحقيقي للهند، والذي يستحق مكانًا إلى جانب نهرو، أهم رئيس وزراء في الهند. بدلًا من ذلك، كان ناراشيمارو يلقى الخزي والغموض. لا شك في أن هذا كتاب مهم كتبه شاب طالب دكتوراه في جامعة برينستون، يستحق تعميمه على نطاق أوسع. (منشورات بنغوين الهند؛ 391 صفحة؛ 699 روبية).

· عندما يصير النفس هواءً. ينظر بول كالانيثي، جراح الأعصاب الشباب المحتضر بفعل السرطان، نظرة فاحصة إلى حياته، وخصوصًا إلى موهبته اللغوية، وأجزاء الدماغ التي تتحكم في ذلك، وأهمية ذلك في ما يجعل منا بشرًا. لا شك في أنها قصة قوية ومقنعة. (منشورات راندوم هاوس. 238 صفحة؛ 25 دولارًا. منشورات بودلي هيد. 12.99 جنيهًا استرلينيًا).

· كارل ماركس: العظمة والوهم. إنه المؤرخ البريطاني غاريث ستيدمان جونز الذي يعيد تقويم ماركس في القرن الحادي والعشرين، ولا مرشد في ذلك أفضل من ستيدمان، أستاذ تاريخ الأفكار في جامعة لندن. (منشورات بلكناب. 768 صفحة؛ 35 دولارًا. منشورات ألين لين. 35 جنيهًا استرلينيًا).

 · أرض السود: مذكرات. برأي المؤلفة مارجو جيفرسون. أن يشب المرء أميركيًا من أصل أفريقي قد يبدو هينًا، لكن مذكراتها تظهر كيف اضطر من نجوا من وحشية الفصل العنصري في الجنوب الأميركي أن يتعلموا أن يتحملوا مجموعة أقسى من القواعد والافتراضات: أ، يتفوقوا من دون أن يلمعوا؛ أن يرتاحوا أينما حلوا، لكن أن يتوقعوا أن تطل الأحكام المسبقة برأسها في أي لحظة. (منشورات فينتاج؛ 248 صفحة؛ 16 دولارًا. منشورات غرانتا. 12.99 جنيهًا استرلينيًا).

 · كينيث كلارك: حياة، فن و"حضارة". باردٌ هو جيمس ستورتون وعظيم في الوقت نفسه، وقادر على سخرية سهلة ممتنعة، وهو يؤلف هذه السيرة التي اعتنى بالبحث في مصادرها، فتخرج سيرةً لرجل مرتبك ومجهول صار أبرع شعبوي الثقافي في القرن العشرين. (منشورات كنوبف. 478 صفحة؛ 35 دولارًا. منشورات وليام كولينز. 30 جنيهًا استرلينيًا).

· خلق ليركض. يكتب بروس سبرينغستين سيرة ذاتية لشاعر أميركي اتخذ تحطيم الصناعة سبيلًا، وتقدير ذوي الياقات الزرقاء مسلكًا لأغانيه. لا تشيخ قصصه، فبعد سنوات من كتابتها تبقى درسًا في التعاطف مع المشجعين من ذوي الياقات البيضاء الذين جذبهم دائمًا. (منشورات سايمون آند شوستر. 528 صفحة؛ 32.50 دولارًا و20 جنيهًا استرلينيًا).

· لكنك لم تعد. ألفت مارسيلين لوريدان-إيفنز هذا الكتاب وترجمته ساندرا سميث. في عام 1944، عندما كانت المؤلفة في الخامسة عشرة من عمرها، قبض النازيون عليها ووالدها ورُحِّلا، فكانت أوشفيتز وجهته، وكانت بيركيناو وجهتها. عادت هم لكنه لم يعد يومًا. استغرقت كتابة قتصها هذه 70 عامًا، كتبتها في نثر قاسي لتواجه أوهام والدها، والأكاذيب التي روتها لنفسها، فكان هذا الكتاب الصغير بصوت كبير. (منشورات أتلانتيك مانثلي برس. 112 صفحة؛ 22 دولارًا. منشورات فابر. 12.99 جنيهًا استرلينيًا).

· حروب جوليا وورد هاو الأهلية. سيرة ذاتية. كتبت إلين شوالتر سيرتها، سيرة حياة بهيجة عاشتها أكاديمية جرفتها الحماسة، امرأة أميركية في القرن التاسع عشر كتبت الشعر والمسرحيات، وصارت صوتًا عاليًا من أصوات القضية النسوية، وخصوصًا حق المرأة في التصويت. تتقاطع تفصيلات حياتها مع لونج فيلو، وبراونينغز ولويزا ماي ألكوت وهنري جيمس، لكن شهرة شوالتر ذاعت بفضل تأليفها "نشيد الحرب من أجل للجمهورية"، النشيد الأشهر عن الاتحاد الأميركي (منشورات سايمون اند شوستر. 243 صفحة؛ 28 دولارًا).

 · فارس غريب: حياة ستيفين رونسيمان البيزنطية. تكتب مينو دينشو سيرة ستيفين رونسيمان الذي اقتنع، قبيل وفاته عن عمر يناهز السابعة والتسعين في عام 2000، أنه كان من بقايا العصر الماضي، كما كان تجسيدًا لعصر شبه أسطوري. إنها حياة ملونة لمؤرخ بريطاني شهره عمله على الحروب الصليبية بقلم مؤلف شاب واعد. (منشورات ألين لين. 767 صفحة؛ 30 جنيهًا استرلينيًا).

التاريخ

· مملكة المياه: تاريخ الصين السري. يروي فيليب بول، المؤلف العلمي ومحرر مجلة "نايتشر" 20 عامًا، كيف شكّل النهر الأصفر ونهر اليانغزي العظيمين تاريخ الصين. (منشورات بودلي هيد. 316 صفحة؛ 25 جنيهًا استرلينيًا. تنشره مطبعة جامعة شيكاغو في أميركا في مارس 2017).

· آل رومانوف: 1613-1918. يكتب سيمون سيباغ مونتيفيور التاريخ الدموي للسلطة وراثية، وهو الحكواتي البارع في ذلك، فيرسم هذه الرواية غير المألوفة بتفصيلات حية ومسلية ومثيرة للدهشة. (منشورات كنوبف. 784 صفحة؛ 35 دولارًا. منشروات يدنفلد ونيكلسون. 25 جنيهًا استرلينيًا)

 · السعي وراء السلطة: أوروبا 1815-1914. يصنف الباحث الألماني ريتشارد ايفانز المنتصرين والخاسرين في القرن التاسع عشر بعد معركة واترلو، التي يمكن بحق أن توصف بأنها أول خطوة في عصر العولمة. (منشورات فايكينغ. 928 صفحة؛ 40 دولارًا. ألين لين. 35 جنيهًا استرلينيًا).

· قلب أوروبا: تاريخ الإمبراطورية الرومانية المقدسة. في عيني بيتر ويلسون، تبدو الإمبراطورية الرومانية المقدسة على الورق لوحةً رسمها جاكسون بولوك أكثر منها مخططًا لأوروبا الحديثة. إنها ورواية متقنة با شك، بقلم مؤرخ في أكسفورد. (منشورات بلكناب. 941 صفحة؛ 39،95 دولارًا. منشورات ألين لين. 35 جنيهًا استرلينيًا).

 · لينين في القطار. في هذا الكتاب، تروي كاثرين ميريدايل، إحدى أهم مؤرخات روسيا، كيف أدت رحلة فلاديمير لينين بالقطار من سويسرا إلى روسيا إلى الثورة وإلى تغيير البلد والعالم إلى الأبد، في رواية ثاقبة ومتعاطفة. (منشورات ألين لين. 353 صفحة؛ 25 جنيهًا استرلينيًا. تنشره منشورات ميتروبوليتان في أميركا في مارس 2017).

 · شارع الشرق والغرب: في أصول الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية. يقتفي فيليب ساندز، المحامي الفرنسي - الإنكليزي أثر كلمة مهمة دخلت الشريعة القانونية، دارسًا حياة أولئك الذين اتوا بها إلى حيز الوجود وخبراتهم في زمن الحرب من أقاربه اليهود في أوروبا. فاز هذا الكتاب بجائزة بايلي جيفورد العالمية للقصص غير الخيالية. (منشورات كنوبف. 448 صفحة؛ 32،50 دولارًا. منشورات ويدنفلد ونيكلسون. 20 جنيهًا استرلينيًا).

الاقتصاد و الأعمال

· صعود النمو الأميركي وسقوطه: المعايير الأميركية للمعيشة منذ الحرب الأهلية. في هذا الكتاب، يشرح روبرت جوردون، الاقتصادي الصريح الذي يدرّس في جامعة نورث وسترن، لماذا ارتفع النمو الاقتصادي في أميركا في أوائل القرن العشرين، ولماذا لن يرتفع ثانيةً في أي وقت قريب،. (منشورات مطبعة جامعة برينستون. 762 صفحة؛ 39.95 دولارًا و29.95 جنيهًا استرلينيًا).

· عدم المساواة العالمية: نهج جديد لعصر العولمة. في هذا الكتاب، يقترح برانكو ميلانوفيتش، الخبير الاقتصادي في مركز الدراسات الدخل لوكسمبورغ وجامعة مدينة نيويورك، نظرية جديدة وجريئة ومثيرة للاهتمام في أسباب غياب المساواة، إذ لا يُعرف إلا القليل في شأن ذلك. (منشورات بلكناب. 299 صفحة؛ 29.95 دولارًا. منشورات جامعة هارفارد. 23.95 جنيهًا استرلينيًا).

· التقارب العظيم: تكنولوجيا المعلومات والعولمة الجديدة. بالنسبة إلى ريتشارد بالدوين، مؤلف الكتاب، تغيرت العولمة بشكل أساس منذ ثورة الإنترنت في تسعينيات القرن الماضي، وفي حين أوقدت تجارة القرن العشرين نار المنافسة بين الدول، تبدو التجارة في القرن الحادي والعشرين ضبابية بسبب سلاسل التوريد عابرة الحدود. يرى بالدوين، الأكاديمي الأميركي الذي يعمل في جنيف، أنه على الرغم من صعوبة مساعدة الخاسرين، فعكس الاتجاه السائر الآن هو أكثر صعوبة. (منشورات بلكناب. 329 صفحة؛ 29.95 دولارًا و22.95 جنيهًا استرلينيًا).

· الرجل العارف: حياة آلان غرينسبان وعصره. يكتب سباستيان مالابي هذا الكتاب على نية آلان غرينسبان، الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي، الذي تحول بين ليلة وضحاها من بطل إلى "شرير". ويفحص مالابي، الذي كان يكتب لمجلة إيكونوميست، إذا كان غرينسبان مُلام على الأزمة المالية. فاز هذا الكتاب بجائزة كتاب عام 2016 التي تمنحها صحيفة فاينانشيال تايمز وشركة ماكينزي. (منشورات بنغوين برس. 781 صفحة؛ 40 دولارًا. بلومزبري. 25 جنيهًا استرلينيًا).

· علي بابا: البيت الذي بناه جاك ما. إنها رواية دنكان كلارك كيف غزا جاك ما الانترنت في الصين. (منشورات إيكو. 287 صفحة؛ 27.99 دولارًا و 18.99 جنيهًا استرلينيًا).

 · مدارات غريبة الأطوار: قصة إيريديوم. كتاب يضم بين ضفتيه حكاية جون بلوم الشاملة والمرهقة لمشروع إيريديوم للاتصالات، وكيف تم إحياء عظامه وهي رميم. (منشورات أتلنتيك مانثلي برس. 537 صفحة؛ 27.50 دولارًا. منشورات غروف برس. 16.99 جنيهًا استرلينيًا).

الثقافة والمجتمع والسفر

· كليفلاندز: أسرار نجاح قوى التعليم العظمى في العالم. كتاب لوسي كريهان هذا نافذة أمل في موضوع التعليم الذي كتب فيه الكثير بشكل سيء. ممتع، يؤكد أن ثمة الكثير لنتعلمه من مسألة التعلّم في بلدان أخرى. (منشورات أنباوند؛ 304 صفحة؛ 16.99 جنيهًا استرلينيًا).

 · حرية التعبير: عشرة مبادئ من أجل عالم متصل. في هذا الكتاب، يعرض تيموثي غارتون آش كيف زاد التحضر وانتشار شبكة الإنترنت إمكانات حرية التعبير من جهة، والعواقب التي تنجم عن ذلك من جهة ثانية. إنه خلاصة بحوث غارتون طيلة حياته، وهو الأكاديمي الذي أنشأ موقع freespeechdebate.com. (منشروات جامعة يال. 491 صفحة؛ 30 دولارًا. منشورات أتلانتيك. 20 جنيهًا استرلينيًا).

 · يوم آخر في وفاة أميركا: وقائع عشرة حيوات قصيرة. يروي غاري يونغ في كتابه هذا قصص عشرة شبان قتلوا تعسفا بالرصاص ذات يوم، السبت 23 نوفمبر 2013، ليشكل الكتاب صرخة كئيب وثاقبة من أحد صحفيين "غارديان"، في بلد طغى عليه العنف المسلح ويئس الجميع من وقف ذلك. (منشورات نايشون بوكس. 267 صفحة؛ 25.99 دولارًا. غارديان فابر. 16.99 جنيهًا استرلينيًا).

· مشروع الحياة: قصة غير عادية لحيواتنا العادية. تقصّ هيلين بيرسون قصة عينة وطنية عشوائية من الناس، لا يربط بينهم إلا ولادتهم في عام 1946، صاروا موضوع بحث الباحثين وجامعي البيانات، وساهموا في رسم السياسة العامة في البلاد. لا شك في أن هذا الكتاب جوهرة في تاج العلوم الاجتماعية البريطانية. (منشورات سوفت سكال؛ 256 صفحة؛ 17.95 دولارًا. منشورات بنغوين. 9.99 جنيهًا استرلينيًا).

· لقاءات مع مخطوطات لافتة. ألف كريستوفر دي هامل هذا الكتاب متناولًا السياسة ومعنى المخطوطات في العصور الوسطى، وهو العارف الخبير في هذا الشأن. (منشورات ألين لين. 632 صفحة؛ 30 جنيهًا استرلينيًا).

 · التقدم: عشرة أسباب لنتطلع إلى المستقبل. يدرس المؤرخ الاقتصادي السويدي يوهان نوربرغ الطرائق المثيرة للدهشة التي تحسّن حياة الإنسان. (منشورات وان وورلد؛ 246 صفحة؛ 24.99 دولارًا و 16.99 جنيهًا استرلينيًا).

 · نهاية الكارما: الأمل والغضب بين شباب الهند. مؤلف الكتاب سوميني سينغوبتا هو مدير مكتب نيويورك تايمز السابق في نيودلهي، يبحث كيف يتداول الشباب في الهند القدرية والكارما سعيًا وراء الإرادة الحرة والتوقعات العالية. (منشورات نورتون. 244 صفحة؛ 26.95 دولارًا و18.99 جنيهًا استرلينيًا)

 · مدينة الشوك: تسعة حيوات في أكبر مخيم للاجئين في العالم. يرصد بن رولانس في هذا الكتاب وقائع الحياة في مخيم داداب للاجئين في شمال كينيا الذي كان مفترضًا إغلاقه في نوفمبر الماضي، لكن ذلك ما تمّ لأن ليس لقاطنيه مكانًا يلجأون إليه. (منشورات بيكادور. 384 صفحة؛ 26 دولارًا. منشورات بورتوبيللو. 14.99 جنيهًا استرلينيًا)

· بيتهوفن في عمر لاحق: العيش مع الرباعيات الوترية. يروي إدوارد دوسينبيريه ، عازف الكمان الرئيسي في رباعي تاكاكس، حياة أفراد هذه الفرقة، فتتشابك في الكتاب سيرة هؤلاء مع رباعيات بيتهوفن الوترية، التي تعتبر الآن ذخيرة الموسيقى العالمية. (منشورات جامعة شيكاغو. 232 صفحة؛ 30 دولارًا. منشورات فابر وفابر. 18.99 جنيهًا استرلينيًا).

· كيف نستمع إلى الجاز. يسأل تيد جويا في كتابه هذا: لماذا موسيقى الجاز فريدة من نوعها؟ كيف يمكن التمييز بين الجاز الجيد والجاز السيء؟ لا مؤلف أبدع في هذا المجال كما أبدع جويا. (منشورات بايسك بوكس؛ 272 صفحة؛ 24.99 دولارًا و16.99 جنيهًا استرلينيًا)

 خيال

· النباتي. ألّف هان كانغ هذه الرواية الكورية الجنوبية الصغيرة، وترجمته ديبورا سميث، وهي واحدة من الروايات الأدبية المثيرة، فازت بجائزة مان بوكر الدولية 2016. (منشورات هوغارث. 192 صفحة؛ 21 دولارًا. منشورات بورتوبيللو. 8.99 جنيهًا استرلينيًا).

 · الحرب والتربنتين. ألف الشاعر الفلمنكي البلجيكي ستيفان هيرتمانز هذه الرواية وترجمها ديفيد مكاي، لرسم حياة أعاد تخطيطها بمحبة رجل عادي بصمت الحرب العالمية الأولى حياته. (منشورات بانتيون. 304 صفحات؛ 26.95 دولارًا. منشورات هارفيل سيكر. 16.99 جنيهًا استرلينيًا).

· الفك السفلي: عائلة، 2029-2047، للقاص ليونيل شرايفر. إنها رواية جذلة، ووحشية أحيانًا، تتكلم عن تماسك عائلة أميركية عندما انهار اقتصاد البلاد، إذ وثقوا بالله وحده. وشرايفر هو مؤلف رواية "نحن بحاجة للحديث عن كيفين". (منشورات هاربر. 400 صفحة؛ 27.99 دولارًا. منشورات بورو برس. 16.99 جنيهًا استرلينيًا).

 · زمن الأرجوحة. كتب زادي سميث هذه القصة القوية عن حياة تشوبها الأسرار، وإمكانات لم تتحقق وغياب العدالة من العالم. ربما تكون هذه أفضل روايات زادي سميث. (منشورات بنغوين. 453 صفحة؛ 27 دولارًا. منشورات هاميش هاميلتون. 18.99 جنيهًا استرلينيًا).

العلوم والتكنولوجيا

· أنا أضم جماهير: الميكروبات في داخلنا ورؤية أكبر للحياة. في هذا الكتاب، يسلط إد يونغ، الكاتب والمدون العلمي، الضوء عين على الطبيعة الحماسية التي تتمتع بها البكتيريا والفيروسات والكائنات الضئيلة الأخرى التي تتعايش على جثث البشر والحيوانات الأخرى. (منشورات إيكو. 368 صفحة؛ 27.99 دولارًا. منشورات بودلي هيد. 20 جنيهًا استرلينيًا).

· الجين: تاريخ حميم. يقول الطبيب سيدهارتا موخرجي، الفائز بدجائزة بوليتزر، في هذا الكتاب إن العالم غير مستعد لولادة أول إنسان بجينوم معدّل كليًا في المختبر. (منشورات سكريبنر. 592 صفحة؛ 32 دولارًا. بودلي هيد. 25 جنيهًا استرلينيًا).

· صاحب الجلالة المريض: قصة من أسرار الذاكرة والجنون والأسرة. كتاب من تأليف لوك ديتريتش، صار مشهورًا في تاريخ العلم عندما عالج جراح الصرع الذي أصيب به من طريق إزالة الفص الصدغي الإنسي في دماغه، ما أدى إلى فقدانه معظم ذاكرته. لوك هو حفيد هذا الجراح. (منشورات راندوم هاوس. 440 صفحة؛ 28 دولارًا. منشورات تشاتو ويندوس. 18.99 جنيهًا استرلينيًا)

 · العلاج: رحلة في علوم العقل والجسد. يستكشف جو مارشانت كيفية تأثير العقل في الجسد، وتسخيرها للمساعدة في علاج الأمراض الجسدية.

 · زجاج الكون: كيف رصدت سيدات مرصد هارفارد النجوم. تكتب دافا سوبيل في هذا الكتاب التاريخ الخفي لنساء بارزات ساهمن في علم الفلك وغيرن فهمنا للنجوم ومكانة الإنسان في الكون. لها أيضًا "خط الطول" و "ابنة غاليليو".(منشورات فايكينغ. 336 صفحة؛ 30 دولارًا. تنشره فورث إستايت في بريطانيا في يناير 2017).
 
أعدت "إيلاف" هذه اللائحة عن موقع "إيكونوميست". المادة الأصل منشورة على الرابط الآتي:

http://www.economist.com/news/books-and-arts/21711295-best-books-2016-are-about-china-language-microbes-hereditary-power-inequality?frsc=dg%7Cc 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار