GMT 10:20 2016 الثلائاء 13 ديسمبر GMT 20:56 2016 السبت 17 ديسمبر  :آخر تحديث
يتمتع تيلرسون بعلاقات ودية مع روسيا ويؤيد دمج المثليين

مرشح ترامب لوزارة الخارجية تنقصه الخبرة السياسية

أشرف أبو جلالة

رغم علاقاته بقادة دول عدة تعامل معهم من خلال إدارته شركة إكسون موبيل، إلا أن مرشح ترامب لمنصب وزير الخارجية يفتقر إلى الخبرات السياسية التي تؤهله ليملأ مركزه المرتقب، كما أن آراءه تجاه قضايا سياسية عدة مهمة ليست معروفة.

إيلاف: قال مسؤولون من الفريق الانتقالي للرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، إن الرئيس عرض منصب وزير الخارجية على ريكس تيلرسون، الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل. 

ويحظى تيلرسون، الذي يبلغ من العمر 64 عامًا، بمكانة خاصة في السياسة العالمية، بفضل دوره البارز في إتمام الصفقات الخاصة بشركة موبيل، ومعروف عنه كذلك توجهاته المحافظة ومهاراته القيادية التي تتسم بكونها حاسمة وسريعة الدراسة.

مهارات دبلوماسية
في هذا السياق، نوهت صحيفة "النيويورك تايمز" الأميركية بأن تيلرسون قضى الـ 41 عامًا الماضية من حياته في شركة إكسون موبيل، وأنه احتاج نتيجة لذلك بعض المهارات الدبلوماسية المركزة، حيث تعامل مع قادة العديد من الدول، التي من بينها نيجيريا وقطر، فضلًا عن هيمنة شركته في الكثير من البلدان، مثل غينيا الإستوائية والسودان، ولطالما ربطته علاقات ودية بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ثم ذهبت الصحيفة للتأكيد على حقيقة اختلاف الدور الذي سيكلف تيلرسون للقيام به كوزير للخارجية، حيث سيتعامل مع نطاق أكبر من القضايا، بدءًا من قضايا حقوق الإنسان مرورًا بالعمل على تقوية حلف الناتو وانتهاءً بإبرام اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. 

وبينما أوضحت الصحيفة أن آراءه في الكثير من القضايا ليست معلومة، فإنه سيكون مطالبًا بالتفكير في كثير من الأمور وتعلم المزيد من الأشياء والأساسيات.

ورأت الصحيفة أنه وفي ظل عدم تمتعه بخبرات السياسة الخارجية التي لا تمت بصلة إلى صفقاته التجارية، فربما سيكون لزامًا على تيلرسون أن يتلقى مزيدًا من التعليمات من خبراء وزارة الخارجية ومزيدًا من التوجيهات من المسؤولين في البيت الأبيض.

علاقات مع روسيا
بخصوص علاقته الودية بروسيا، أشارت الصحيفة إلى أن العديد من أعضاء مجلس الشيوخ، مثل جون ماكين وماركو روبيو، لا يعتقدون أن العلاقة التصالحية مع روسيا أمر جيد، بالنظر إلى سابق اعتداء روسيا على أوكرانيا وعلاقتها الجيدة مع النظام السوري الذي يقتل مواطنيه. 

لهذا رأت الصحيفة أن تيلرسون قد يبدأ في التعامل بشكل مختلف مع الجانب الروسي، رغم أن وجهة نظره المتعلقة بالطريقة التي تواصل بها روسيا تدخلها في أوكرانيا وسوريا ليست واضحة إلى الآن، وهو ما يثير التساؤلات.

مواجهة تشافيز
تابعت الصحيفة بلفتها إلى ما يمتلكه تيلرسون من مهارات تتيح له مواجهة بعض قادة دول العالم الاستبداديين، وذكَّرَت بمواجهته الشهيرة مع الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، بعد فترة قصيرة من توليه رئاسة شركة إكسون موبيل قبل نحو 10 أعوام، حين تصدى لتحركات تشافيز، التي كان يسعى من ورائها إلى تأميم أصول ما يقرب من 20 شركة نفط أجنبية، حيث رفض الدخول معه في مفاوضات، وقرر مقاضاته أمام محكمة التحكيم الدولية، ليفوز برزمة تعويضات قدرها 1.6 مليار دولار في 2014.

بخصوص رأيه في قضية تغير المناخ، أوضحت "نيويورك تايمز" أن آراءه على هذا الصعيد تبدو مختلطة، وأن الأمور سوف تبدو مُعلَّقة لمعرفة ما إن كان سيسعى إلى إقناع ترامب بتقديم الدعم المطلوب لاتفاق المناخ الدولي، الذي تم التوصل إليه في باريس، أم لا. 

وفي ما يتعلق بالطريقة التي قد يتحرك بموجبها لحماية حقوق الإنسان، قالت الصحيفة إن الشيء الملموس عن تيلرسون في هذا الصدد هو سابق تعامله مع الأمور الخاصة بحقوق المثليين، موضحة أن إكسون موبيل تحت قيادته كانت تتحرك ببطء نحو تبني سياسات واضحة تمحو الغبن والتمييز بحق الموظفين المثليين، وهو ما عرّضها للانتقاد.

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلًا عن «نيويورك تايمز». المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

http://www.nytimes.com/2016/12/12/us/politics/rex-tillerson-facts-wiki.html?_r=0

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار