إيلاف من الرباط: نستهل جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين بصحيفة "الأحداث المغربية" التي نشرت خبرًا مفاده أن عصابة اجرامية اختطفت تلميذتين من وسط الغابة المحاذية لحي الفتح بمدينة سيدي يحيى الغرب (وسط البلاد)، وهدد أفراد العصابة بالسيوف التلميذتين اللتين كانتا برفقة صديقيهما بالغابة، قبل ان يفر الشابان ويتركا التلميذتين مع أفراد العصابة المكونة من ثلاثة أشخاص، حيث تم الاعتداء عليهما جنسياً تحت طائلة التهديد بالتصفية الجسدية.

وبعد تأخر عودة التلميذتين من الثانوية الإعدادية الى منزليهما، تقدمت أسرتهما بشكوى الى مفوضية الشرطة، حيث تحركت فرقة أمنية على الفور وقامت بحملة تمشيطية وسط الغابة أثناء الليل، شارك فيها عدد من عناصر الشرطة تحت قيادة رئيس المفوضية، حيث تم العثور على الفتاتين تائهتين بين أشجار الغابة الكثيفة، وهما في حالة نفسية متردية.

وتم الاستماع الى الفتاتين من طرف عناصر الشرطة القضائية، في الوقت الذي قامت عناصر الأمن باعتقال عدد من المشتبه فيهم، ليتم الاحتفاظ بشخص واحد بعد ان بين البحث معه انه مبحوث عنه بموجب مذكرة بحث من طرف المصالح الأمنية.

حكومة تصريف الاعمال تنزل قانون المالية 

من جهتها ، كشفت مصادر مطلعة لـ"المساء" عن حقيقة المراسيم التي قامت حكومة تصريف الاعمال بتمريرها اخيراً لتجاوز أزمة المصادقة على قانون المالية، حيث أكدت مصادر الصحيفة أن الإجراءات الواردة في المشروع سيتم تنزيلها ابتداء من يناير المقبل، في انتظار تشكيل الحكومة ودخول القانون حيّز التطبيق.

وأوضحت مصادر "المساء" ان ميزانية الاستثمارات العمومية سيتم الشروع في تنفيذها بشكل عادي، ولن ينحصر تطبيق المرسومين في مجال نفقات التسيير، بل تم تخصيص أزيد من 98 ملياراً لنفقات الاستثمار، استناداً الى مقتضيات واردة في الدستور وقانون التنظيم للمالية.

واضافت الصحيفة نفسها ان هذه المقتضيات تتأسس، دستورياً، على انه اذا لم يتم في نهاية السنة المالية التصويت على قانون المالية، او لم يصدر الامر بتنفيذه بسبب إحالته على المحكمة الدستورية، فإن الحكومة تفتح بمرسوم الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية والقيام بالمهام المنوطة لها، على أساس ما هو مقترح في الميزانية المعروضة على الموافقة.

وسيتم في هذا الإطار استخلاص المداخيل طبقاً للمقتضيات التشريعية والتنظيمية الجارية عليها، باستثناء المداخيل المقترح الغاؤها في مشروع قانون المالية، في حين ان المداخيل التي ينص المشروع المذكور على تخفيض مقدارها، فستستخلص على أساس المقدار الجديد المقترح.

وأكدت مصادر الصحيفة أنه سيتم تنفيذ الإجراءات المالية بشكل عادي، على ان يتم توقيفها في حال لم يتم اعتمادها من طرف البرلمان بغرفتيه. وأوردت المصادر ذاتها ان التأخر الحاصل في مناقشة المشروع والتصويت عليه يجعل دخوله حيّز التنفيذ مؤجلاً بأشهر، وهو ما يملي ضرورة تنزيل الإجراءات المقترحة في انتظار المصادقة على القانون.

روسيا تغري المغرب بأقمار صناعية لاكتشاف الفضاء

افادت مصادر من الوكالة الفضائية الروسية بأنها تنوي فتح الباب أمام المغرب في مجال العلوم الفضائية واستشعار الارض، باستخدام أقمار صناعية روسية، ضمن خطوتها فتح الباب امام البلدان النامية، التي تتمتع بعلاقات جيدة مع روسيا، من اجل هذه الخدمات.

ونقرأ في "المساء" في الموضوع نفسه، أن المغرب يعد مرشحاً للاستفادة من مبيعات تكنولوجيا الوكالة الفضائية، حيث يمكنه اقتناء تكنولوجيا روسية من أجل معالجة المعلومات الواردة منها في مجالات الزراعة والغابات والموارد المائية لأصحاب الطلب، بعدما كشف مسؤولون بالوكالة عن رغبتهم في تقديم تلك الخدمات للمغرب في حال ما اذا رغب في ذلك.

نظمي أوجي يقيل الطريحي من إدارة فندقين بطنجة

قرر نظمي شاكر اوجي، رئيس مجلس إدارة شركتي "رينطيسطيكا" و "مانفيل" المسيرتين للفندقين الشهيرين "المنزه" و "فيلا دي فرانس" بطنجة، إقالة لؤي الطريحي، المسؤول عن الشركتين والرجل القوي في الفندقين المذكورين، وجاء هذا القرار المفاجئ بعد ان وصل فندق "المنزه" الشهير في عهد الطريحي الى حالة متقدمة من التردي، حيث أقدمت وزارة السياحة، اخيراً ، على سحب نجمتين من نجومه الخمس، وهو ما اعتبر ضربة موجعة لفندق سبق ان استضاف مشاهير العالم وملوكاً ورؤساء من مختلف القارّات.

وتمت إقالة الطريحي عبر إشعار قانوني من طرف مفوض قضائي، حيث تم تجريده من كل صلاحياته.كما تم منعه من ممارسة أي معاملات باسم الشركتين، بما في ذلك المعاملات البنكية.

كتابات عن "داعش" تستنفر الأجهزة الأمنية بأغادير

وكتبت "المساء" ايضاً ان عبارة "داعش " التي تم العثور عليها بأحد المراحيض الموجودة بالشريط الساحلي لمدينة اغادير (جنوب)، استنفرت بشكل غير مسبوق كافة الأجهزة الأمنية، التي قامت بالتحقيق في ملابسات وحيثيات وجود هذه العبارة في هذا التوقيت بالضبط، بحيث لم تعد تفصلنا عن احتفالات رأس السنة الميلادية إلا بضعة أيام، تشهد خلالها المدينة ارتفاعاً في عدد الزائرين من بعض الدّول ذات المناخ البارد، والتي يفضّل مواطنوها قضاء أعياد الميلاد بأغادير.

ونسبة الى مصادر الصحيفة، فإن إنزالاً أمنياً مكثفاً تم الشروع فِيه بمختلف المناطق الحساسة بالمدينة حتى تمر احتفالات هذه السنة في أجواء عادية. كما أن خلية متابعة تم تشكيلها لمتابعة الوضع الأمني بالمدينة واتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الوضعيات المستجدة.

السفير الروسي المغتال يطيح بنشطاء من "العدالة والتنمية" 

وضع المكتب المركزي للابحاث القضائية ثلاثة أشخاص قيد الإعتقال الاحتياطي، بسبب تهمة الاشادة بمقتل السفير الروسي على يد شرطي في تركيا الأسبوع الماضي، واعتقل الكاتب المحلي لشبيبة حزب العدالة والتنمية في بنجرير (وسط البلاد) يوسف الرطمي الخميس الماضي، وهو صاحب او مدير صفحة "فرسان الإصلاح"، المؤيدة لحزب العدالة والتنمية، فيما أوقفت السلطات، يوم الجمعة الماضي، عضواً ثانياً من حزب العدالة والتنمية في مدينة تاوريرت يدعى عبد الاله حمدوشي، وأوقفت، السبت، شخصاً ثالثاً يدعى محمد حربالة من مدينة بنجرير.

وقال عبد الصمد الإدريسي، رئيس هيئة محاميي "العدالة والتنمية" لـ"أخبار اليوم" انه سيكون محامياً للأشخاص الذين اعتقلوا حتى الان بسبب تهمة الاشادة بالارهاب، و "سيلتقيهم بعد انتهاء آجال الحراسة النظرية المحددة في أربعة أيام".

وبدأت الاعتقالات قبيل صدور بيان مشترك بين وزارة الداخلية ووزارة العدل والحريات بشأن تطبيق القانون ضد كل من أشاد بحادث مقتل السفير الروسي في أنقرة، لكنها شملت حتى الآن أشخاصاً من حزب العدالة والتنمية فقط، حسب "أخبار اليوم".

الجزائر تخشى "انقسام" الاتحاد الأفريقي 

رغم محاولته إبداء قدر كبير من "الطمأنينة" تجاه ما ستسفر عنه قمة الاتحاد الأفريقي الشهر المقبل بأثيوبيا، بشأن طلب المغرب استعادة مقعده الأفريقي، لم يخف وزير الشؤون الافريقية والمغاربية والعربية في الحكومة الجزائريّة، عبد القادر مساهل، مخاوف بلاده من وجود كتلة وازنة داخل الاتحاد مؤيدة للمغرب.

وكتبت "أخبار اليوم" ان مساهل، الذي ادلى بتصريحاته أول من أمس بالعاصمة الاسبانية مدريد، قال إن الجزائر "مطمئنة" لأن أي دولة ترغب في الانضمام الى الأفريقي مطالبة بالخضوع للمعايير التي يقوم عليها الاتحاد، لكنه عاد ليتحدث عن ضرورة "اليقظة" مخافة انقسام الاتحاد الأفريقي، وهو ما يعني الإقرار بوجود كتلة وازنة مؤيدة للمغرب داخل الاتحاد الذي غاب عنه ثلاثة عقود.

"التوحيد والإصلاح" تراجع "دستورها"

نقرأ في "أخبار اليوم" أنه بعد مرور 20 سنة على تأسيس حركة التوحيد والإصلاح، شرعت هذه الأخيرة في مراجعة وثيقة "الميثاق" التي تعج بمثابة "دستور" الحركة.

ويتضمن الميثاق الذي تم إعداده سنة 1996 جملة مبادئ موجهة لعمل الحركة، وغايات الحركة، كما يحدد مجالات عملها، ونسبة الى مصدر مسؤول في الحركة كتبت الصحيفة نفسها، أن المكتب التنفيذي سبق له أن عرض ورقة حول منهجية مراجعة "الميثاق"، ثم شكلت لجنة مكلفة ذلك، مسؤولة عن إعداد وثيقة جديدة "تتماشى والتطور الذي عرفته الحركة، سواء تنظيمياً أو دعوياً أو تربوياً أو سياسياً، والتطورات التي حدثت في محيط الحركة الوطني والاقليمي".

ويرتقب أن تنهي اللجنة المكلفة عملها في بحر 2017، على أن يعود الحسم في مضمون الوثيقة الجديدة الى المكتب التنفيذي ثم باقي هيئات الحركة مثل مجلس الشورى، والهيئات الجهوية والإقليمية والمحلية.

اعتقال مغربي حاول اختطاف 6 نساء في مورسيا

نختم جولتنا في الصحف لهذا اليوم بصحيفة " آخر ساعة" التي كتبت أن عناصر من الشرطة الاسبانية اعتقلت مغربياً يبلغ من العمر 34 سنة، حاول اختطاف ست نساء بمقاطعة مورسيا في ظرف يومين، بينهن قاصر تبلغ 15 عاماً. 

ووفق تقارير إعلامية إسبانية، فإن المعتقل المغربي اتهم كذلك بالشروع في القتل والسرقة، وذلك بعد سطوه على سيارة أحد المارة للهروب من قبضة الشرطة.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإنه تم اعتقال المتهم المغربي يوم الثلاثاء الماضي من قبل عناصر شرطة ميناء ألميريا، وذلك عندما كان يهم بالصعود على متن سفينة متجهة الى ميناء الناظور (شمال المغرب)، مستخدماً وثائق أحد اشقائه للهروب الى المغرب.