GMT 13:00 2016 الجمعة 30 ديسمبر GMT 15:34 2016 السبت 31 ديسمبر  :آخر تحديث
بعدما فقدت أثره على مدى أشهر

أخيرًا... أميركا ترصد تحركات خليفة داعش

عادل الثقيل

«إيلاف» من واشنطن: قال مسؤول أميركي إن بلاده تمكنت من رصد بعض تحركات أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش، خلال الأسابيع الماضية، ويأتي هذا بعد أشهر من عدم علمها بتحركاته.

ونقلت محطة السي أن أن عن المسؤول الذي لم تسمِّه قوله: "لدينا إدراك ببعض تحركات البغدادي خلال الأسابيع الماضية".

ونفى مسؤولون أميركيون صحة التقارير الإعلامية التي صدرت مؤخراً حول أن البغدادي أصيب في غارة جوية، وقالوا إن زعيم ما يعرف بالدولة الإسلامية مازال على قيد الحياة.

ووفقاً للسي أن أن، فإن تحركات البغدادي لم ترصد خلال حدوثها، وتصل إلى أجهزة الاستخبارات لاحقاً، لكن هذا لا يقلل من أهمية هذه المعلومات التي قد تؤدي إلى القبض عليه.

وذكرت أنه وفقاً لإجراءات أجهزة الاستخبارات والجيش، فإن هذه التقارير حول تحركاته، تسمح لها بفحص الأماكن التي كان فيها البغدادي، وهذا من شأنه أن يساعد على جمع معلومات أكثر حوله، وزيادة فرص الوصول إليه.

وخسر التنظيم بعض الأراضي التي يسيطر عليها خلال الأشهر الماضية، خصوصاً في العراق، وقُتل خلال العامين الماضيين 50 ألفًا من عناصره، وفقاً لما أعلنته وزارة الدفاع الأميركية مطلع الشهر الجاري.

وكان البغدادي وهو عراقي اسمه الحقيقي إبراهيم عواد السمرائي، ظهر مرة واحدة  علناً في رمضان عام 2014 وهو يلقي خطبة في جامع مدينة الموصل العراقية، بعد أيام من إعلان الدولة الإسلامية في العراق والشام، وتسميته خليفة لها.

ورفعت واشنطن الشهر الجاري، المكافأة التي رصدتها لمن يقدم معلومات تؤدي إلى القبض على البغدادي من 10 ملايين دولار إلى 25 مليون دولار.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار