إعداد عبد الاله مجيد: حلت غوغل محل آبل بوصفها الشركة الأعلى قيمة في العالم بعد أن حققت نتائج تجاوزت التوقعات بايرادات إجمالية بلغت العام الماضي 75 مليار دولار.

وارتفع سهم شركة الفابت القابضة التي تملك غوغل بنسبة 6.5 في المئة تقريبًا في تعاملات ليل الاثنين لتبلغ رسملة الفابت السوقية نحو 550 مليار دولار بالمقارنة مع قيمة آبل السوقية البالغة 538 مليار دولار.

وهذه هي المرة الأولى التي تتمكن فيها غوغل من اسقاط آبل عن عرش الشركة الأكبر في العالم. وهبط سهم آبل الاسبوع الماضي بعد ان توقعت الشركة أن تسجل هبوط ايراداتها للمرة الاولى&منذ 13 عامًا.

وفي تعاملات يوم الاثنين أيضًا تخطت شركة فايسبوك القيمة السوقية لشركة اكسون موبل النفطية العملاقة. ومع مايكروسوفت تكون أكبر أربع شركات في العالم كلها شركات تكنولوجية.
&
وأعلنت الفابت ارتفاع أرباحها بنسبة 5.3 في المئة في الفصل الأخير من العام الماضي لتبلغ 4.9 مليارات دولار وزيادة إيراداتها الاجمالية بنسبة 18 في المئة.

وكانت غوغل أعلنت العام الماضي إعادة هيكلة نفسها إلى عدة شركات مختلفة تحت مظلة الفابت في خطوة تهدف إلى إعطاء المستثمرين مزيدًا من الشفافية وتمنح مدراء كل قسم حرية أوسع.

وقال محللون إن شركات الفابت الأخرى تساهم بقسط قليل في مبيعات المجموعة، وان إيرادات غوغل من الاعلان على محرك البحث العملاق ستبقى مؤشر عافية الشركة الحاسم لبعض الوقت.

وقالت المديرة المالية لشركة غوغل روث بورات إن النمو كان مدفوعاً بالاعلان على الهواتف الذكية ويوتيوب، فيما أكد رئيسها التنفيذي سوندار بيتشاي أن ايرادات الاعلان على الأجهزة المحمولة تخطت ايراداتها على الكومبيوترات المكتبية في عدة ايام العام الماضي. واضاف أن عدد مستخدمي بريد غوغل الالكتروني جي ميل يبلغ الآن مليار مستخدم.&
&