GMT 17:05 2016 الخميس 31 مارس GMT 12:29 2016 الثلائاء 5 أبريل  :آخر تحديث
الملك محمد السّادس يبعث برسالة إلى خادم الحرمين الشّريفين

خاص إيلاف: الرّباط تطلع الرّياض على آخر تطوّرات قضيّة الصّحراء

محمد بن يحيى

علمت "إيلاف" من مصادر مطلعة أنّ رسالة العاهل المغربيّ إلى العاهل السّعوديّ، والّتي قام بنقلها المستشار الخاص للملك محمد السّادس، قد أحاطت علمًا القيادة السّعوديّة بآخر المستجدّات في قضية الصّحراء، على ضوء الأزمة الأخيرة الّتي تسبّبت فيها تصريحات بان كي مون.

الرباط: تلقّى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الخميس رسالة من العاهل المغربي الملك محمد السادس. 

وقام بنقل الرسالة إلى خادم الحرمين الشريفين، المستشار الخاص لملك المغرب فؤاد عالي الهمة، خلال استقبال الملك سلمان له في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض.

ونقل عالي الهمة لخادم الحرمين الشريفين "تحيات أخيه الملك محمد السادس وتقديره"، فيما أبدى الملك سلمان "تحياته وتقديره للملك محمد السادس"، حسب ما ذكرت وكالة الانباء السعودية.

وقد حضر الاستقبال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، وعادل بن احمد الجبير وزير الخارجية السعودي، والوزير المغربي المنتدب في الخارجية ناصر بوريطا.

وكان وزير الخارجية السعودي قَدْ اجتمع قبل ذلك مع المستشار الخاص لملك المغرب في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى المملكة العربية السعودية.

واستعرض الجانبان، خلال الاجتماع 'العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في المجالات كافة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك'.

وحضر الاجتماع مدير إدارة الشؤون الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية السفير أسامة نقلي.

وعلى الرّغم من ان مصادر مغربية مطلعة تكتمت عن فحوى رسالة الملك محمد السادس لخادم الحرمين الشريفين، فإنّ مصادر اخرى قالت لـ"إيلاف" إنّ زيارة المستشار عالي الهمة للرياض "تهدف الى اطلاع القيادة السعودية بمستجدات تطورات نزاع الصحراء على ضوء توتر العلاقات بين الرباط والامين العام للامم المتحدة بان كي مون"،  جراء تصريحاته المسيئة التي أدلى بها بداية شهر مارس (اذار) لدى زيارته لمخيمات جبهة البوليساريو، الداعية الى انفصال الصحراء عن المغرب بدعم من الجزائر، والتي وصف فيها وضعية المغرب في الصحراء بانها "احتلال"، مما أدى الى غضب الرباط ومطالبتها الامم المتحدة سحب العناصر المدنية والسياسية في بعثة "مينورسو" من الصحراء.

واشارت المصادر الى حضور الوزير المنتدب في الخارجية بوريطا للرياض مع المستشار الملكي عالي الهمة.

تربط الرباط والرياض علاقات تاريخية وطيدة. ويعد المغرب حليف أساسي للمملكة العربية السعودية ذلك انه انخرط في التحالف العربي المناهض لتنظيم "داعش"، زيادة على كونه عضوًا في التحالف العسكري الاسلامي بقيادة الرياض الذي أعلن عنه في ديسمبر (كانون الاول) الماضي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار