واشنطن: في ما يلي لائحة بالولايات والمناطق التي فاز فيها المرشحان الديموقراطيان والمرشحون الجمهوريون الثلاثة الذين لا يزالون يخوضون الانتخابات التمهيدية للرئاسة الاميركية المرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر.


- الحزب الديموقراطي-


36 عملية اقتراع منذ 1 شباط/فبراير، ويبقى هناك 21 عملية حتى حزيران/يونيو.


عدد المندوبين المطلوب لنيل ترشيح الحزب: 2383.


وفي اجراء خاص لدى الديموقراطيين، يحق لاكثر من 700 من "كبار المندوبين" التصويت في مؤتمر الحزب المقرر في تموز/يوليو في فيلادلفيا وهم حكام ديموقراطيون ونواب ديموقراطيون في الكونغرس وبعض الاعضاء "المميزين" مثل باراك اوباما او بيل كلينتون واكثر من 400 عضو من اللجنة الديموقراطية الوطنية.


- هيلاري كلينتون: نالت اصوات 1778 مندوبا بينهم 483 من كبار المندوبين وفازت في 20 ولاية ومنطقة هي:


الاباما واريزونا واركنساس وكارولاينا الشمالية وكارولاينا الجنوبية وفلوريدا وجورجيا وايلينوي وايوا ولويزيانا وماساتشوستس وميسوري ومسيسيبي ونيفادا واوهايو وجزر ماريان الشمالية وارخبيل ساموا الاميركي وتينيسي وتكساس وفرجينيا.


- بيرني ساندرز: نال اصوات 1097 مندوبا بينهم 31 من كبار المندوبين وفاز في 16 عملية انتخابية في الولايات التالية:


الاسكا وكولورادو وهاواي وايداهو وكنساس وماين وميشيغن ومينيسوتا ونبراسكا ونيوهامشير واوكلاهوما ويوتاه وفيرمونت وولاية واشنطن وويسكونسن وكذلك في الانتخابات التي جرت لدى ديموقراطيين يقيمون في الخارج.


- الحزب الجمهوري-


34 عملية انتخابية منذ 1 شباط/فبراير ويبقى هناك 16 حتى حزيران/يونيو. تختار ست ولايات ومناطق مندوبيها بدون الرجوع الى الناخبين خلال مؤتمرات او اجتماعات حزبية في كولورادو وداكوتا الشمالية ووايومينغ وساموا وغوام والجزر العذراء).


- عدد المندوبين المطلوب لنيل ترشيح الحزب رسميا: 1237.


النتائج في ميسوري (15 اذار/مارس) لم تتم المصادقة عليها بعد لكن دونالد ترامب يتقدم فيها.


- دونالد ترامب: 743 مندوبا و20 فوزا في الولايات او المناطق التالية:


الاباما واريزونا واركنساس وكارولاينا الشمالية وكارولاينا الجنوبية وفلوريدا وجورجيا وهاواي وايلينوي وكنتاكي ولويزيانا وجزر ماريان الشمالية وماساتشوستس وميشيغن ومسيسيبي ونيفادا ونيوهامشير وتينيسي وفيرمونت وفرجينيا.


- تيد كروز: 510 مندوبين وتسعة انتصارات في:


الاسكا وايداهو وايوا وكنساس وماين واوكلاهوما وتكساس ويوتاه وويسكونسن.


- جون كاسيك: 145 مندوبا وفوز واحد ولايته اوهايو.


- ماركو روبيو: انسحب من السباق وكان قد نال اصوات 173 مندوبا وفاز في ثلاث ولايات او مناطق هي: مينيسوتا وبورتوريكو والعاصمة الفدرالية واشنطن.


المصدر لاعداد المندوبين: تقديرات مؤقتة من شبكة "سي ان ان" عملا بنتائج الانتخابات. ويمكن لوسائل اعلام اخرى ان تجري تقديرات مختلفة بشكل طفيف.

&