واشنطن: اعلن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الاربعاء انه لن يترشح الى انتخابات الرئاسة التي ستجري في 2016، ليزيل بذلك عقبة امام هيلاري كلينتون التي ترغب في الحصول على ترشيح حزبها الديموقراطي.

وقال بايدن في حديقة الورود في البيت الابيض والى جانبه الرئيس باراك اوباما وزوجته جيل "اعتقد ان الوقت اللازم للقيام بحملة ناجحة للحصول على الترشح قد فاتنا".

واضاف "رغم انني لن اترشح، الا انني ساعلن بصراحة وقوة عن موقفنا كحزب، والى اين يجب ان نتجه كشعب".

وقال بايدن (72 عاما) ان عائلته لا تزال في حالة حزن على فقدان ابنه بو الذي توفي بعد معاناته من سرطان الدماغ في ايار/مايو الماضي.

واطلق بايدن مناشدة للقيام بمزيد من الابحاث وتقديم مزيد من التمويل لوقف هذا المرض.

وقال ان "بو هو مصدر الهام"، مضيفا انه فيما تمر عائلته بفترة حزن، فقد فات وقت القيام بحملة فعالة للترشح لنيل ترشيح الحزب الديمواقرطي لخوض الرئاسة.

ودافع بايدن عن انجازات اوباما ودعا الديموقراطيين والجمهوريين للعمل معا.

واضاف "ان شعبنا سيرتكب خطا ماساويا اذا تخلى عن ارث اوباما او حاول ان يقوضه. لقد عمل الشعب الاميركي بجد، وقد قطعنا شوطا طويلا".

وتابع "يجب على الديموقراطيين الدفاع ليس فقط عن هذا السجل، بل عليهم الاستمرار فيه"، في تصريح قد يعتبره البعض انتقادا محتملا لكلينتون التي عارضت اتفاق التجارة الحرة الذي كانت قد دعمته عندما كانت تشغل منصب وزيرة الخارجية في فترة رئاسة اوباما الاولى.

ودعا الديموقراطيين والجمهوريين الى "انهاء السياسة الحزبية التي تؤدي الى انقسام البلاد".

واضاف "لا اعتقد ان علينا ان ننظر الى الجمهوريين على انهم اعداؤنا. فهم المعارضة وليسوا اعداءنا.& ومن اجل البلاد يجب ان نعمل معا".