لندن: افتتح أمس الثلاثاء الخامس من نيسان (أبريل) في القسم الإسلامي من القاعة 43 في المتحف البريطاني فرعًا خاصًا لحفظ الأحذية الآتية من العالم الإسلامي.

تحدثت برونوين روبرتس من المتحف البريطاني عن القسم الإسلامي وما يحويه من تراث ضخم، يشمل التراث العربي من مصر، وبابل، والتراث غير العربي، من الهند وإسبانيا، والعثمانيين وغيرهم. كما تحدثت عن القسم الجديد وأهميته وتنوعه.

ثم تحدثت باربرة ويلس من المتحف البريطاني التي جمعت الأحذية المختلفة (ما يزيد على 27 حذاء مختلفًا) من مختلف دول العالم الإسلامي، وقد استغرقت أكثر من مائة وإثنين وعشرين ساعة لجمعها ووضعها في المتحف البريطاني.&

وأشارت إلى صعوبة جمع هذه الأحذية التاريخية، لاسيما المصنوعة من الجلود الطبيعية، ومن مختلف الدول، ومختلف الحقبات التاريخية. كما شرحت كيف أن هذه الأحذية تناسب الملابس المنسجمة معها لونًا وشكلًا وحياكة طبيعية. كما شرحت الإنحناءات والأقواس في مختلف الأحذية. وذكرت أن الكثير من هذه الأحذية له حكايات جميلة وقصص خاصة.

كما تطرقت إلى طريقة تنظيفها وتصليحها عند العطب. وذكرت أن عدم لبس الحذاء لمدة معينة قد يجعله صعب اللباس في المرات الأخرى، حيث تكون الإنحناءات والتكيفات قد غيرت من طبيعته الأولى.