عجمان: تحت رعاية الشيخ راشد بن حميد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان ومتابعة الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي تنطلق غدا السبت المرحلة الثانية من مشروع تعداد عجمان "العد السريع" والتي تقام تحت شعار "تعداد اليوم تنمية الغد" بمشاركة ومساندة من كل اللجان الداعمة والمساندة واللوجستية للجنة العليا للمشروع.

وقدم الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط رئيس اللجنة العليا لمشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت في عجمان للعام الجاري 2016 الشكر والتقدير إلى كل الداعمين والجهات والرعاة المساندين للمشروع.. وثمن جهود أعضاء اللجان المنبثقة من اللجنة العليا المساهمة في توعية وتثقيف وتعريف الجمهور به والمتطلبات الخاصة به والدور الوطني لكل أفراد المجتمع بالإمارة حوله.

وأكد أن مشروع تعداد عجمان من المشاريع الوطنية المهمة التي ستنفذها الإمارة لتطوير الخطط التنموية فيها من أجل توفير قاعدة بيانات شاملة ودقيقة عن السكان.. مشيرا إلى أنه يعتبر عملية منهجية موحدة تشمل جمع البيانات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية خلال فترة زمنية محددة وتجميع هذه البيانات وتحليلها ونشرها.

ونوه بأن التعداد سيعمل على توفير بيانات إحصائية دقيقة وحديثة وشاملة عن السكان وخصائصهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية إضافة الى البيانات الشاملة عن الوحدات السكنية والمنشآت ومرافقها وخصائصها، ما سيشكل إطارا شاملا وحديثا للمباني والمساكن والأسر والمنشآت بحسب التجمعات والتقسيمات الإدارية، والذي سيستخدم كمرتكز لكثير من المسوح الإحصائية اللاحقة، وأساسا للمعاينة في الدراسات المتخصصة والخطط الحكومية المستقبلية للتنمية.

وأوضح الشيخ راشد بن حميد النعيمي أن ترؤسه للجنة العليا للتعداد واجب وهدف وطني ومسؤولية كبيرة تقع على محمل الجد، وهو يؤديه إلى جانب فريق العمل الوطني الموحد الذي يخدم الإمارة، كي يسهموا جميعا في نجاح المشروع، وأن إشرافه ومتابعته تهدف إلى تشكيل منظومة حكومية متكاملة لدعم مشروع التعداد السكاني بالإمارة، لأهميته في وضع الخطط التنموية المستقبلية للإمارة وحصر احتياجاتها من الموارد البشرية ومشاريعها التنموية التي ستنفذ في المستقبل تحقيقا لاستراتيجية عجمان ورؤيتها للأعوام 2021 من أجل توفير بيانات إحصائية شمولية ومفصلة عن جميع السكان وخصائصهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية التي تمكن من تقويم الوضع السكاني في الإمارة.

ودعا رئيس اللجنة العليا لمشروع التعداد جميع المواطنين والمقيمين إلى التعاون الأمثل مع الباحثين وتزويدهم بالبيانات اللازمة حول أسرهم وأعمالهم بما يحقق خدمة للإمارة ويساعد على إنجاز المشروع.. مؤكدا أهمية نشر الوعي بين الجميع وتثقيفهم بأهميته الوطنية التي تخدم الإمارة.

من جهة أخرى كشف المهندس أحمد عبدالرزاق العوضي مساعد المدير العام لمشروع التعداد السكاني لإمارة عجمان أن مرحلة العد السريع التي تبدأ من 16 نيسان/أبريل وتستمر حتى 31 أيار/مايو المقبل - تستهدف حصر المباني والمنشآت واعداد الاسر لكل القاطنين في إمارة عجمان من مواطنين ومقيمين.

وأكد أن الباحثين تم إختيارهم من ذوي الخبرة لتسهيل الزيارات والتعريف بالمشروع بشكل واضح للاسر.. مشيرا إلى تلقي الباحثين دورات مكثفة نظريا وعمليا لضمان المامهم الكامل باستمارات التعداد مع التركيز على المهارات السلوكية للعمل الميداني وطرق طرح الاسئلة والتعريف بالمشروع.

ولفت إلى أن الزيارة ستمكن الأسر من اختيار تعبئة البيانات عبر الموقع الالكتروني لتعداد عجمان من دون الحاجة الى زيارة الباحث له في مرحلة تشرين الثاني/نوفمبر القادم لعد الافراد وحصر كل خصائصم بناء على اسئلة الاستمارات، الامر الذي سيتيح للاسر مرونة في اختيار وقت ادخال بياناتهم وكذلك توفير للوقت والجهد.

وأشار مساعد المدير العام لمشروع التعداد السكاني إلى ان كل الزيارات ستبدأ من الساعة الرابعة مساء طوال مرحلة العد السريع لضمان وجود الافراد والاسر في منازلهم.

ودعا المهندس أحمد عبدالرزاق كل شرائح المجتمع الى ضرورة التعاون مع الباحثين لتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع باعتباره أحد الركائز الأساسية للوصول إلى أهداف رؤية عجمان 2021 والتي تضع من خلالها القيادة الرشيدة سعادة الانسان ورفاهيته نصب أعينها.

وطالب كل الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة بالتعاون والمشاركة في الترويج لمشروع "تعداد عجمان" وتعريف المجتمع بأهمية التعداد، الامر الذي سينعكس مستقبلا على كل أفراد المجتمع، بما يعزز النهضة الشاملة والتنمية المستدامة لإمارة عجمان، والخروج بأفضل المشاريع الصحية والتعليمية والاقتصادية والسياحية والبنية التحتية في الإمارة.