حقق تحالف الإصلاحيين والمعتدلين المؤيدين للرئيس الإيراني حسن روحاني تقدماً على المحافظين في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية التي جرت الجمعة.


نصر المجالي: تفيد نتائج جزئية نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية بما فيها تلك القريبة من المحافظين، بأن لائحة "الأمل" للإصلاحيين والمعتدلين حصدت 33 مقعدا على الأقل من 68 مقعدا جرى التنافس عليها في الجولة الثانية للانتخابات. &لكن من غير المرجح على ما يبدو أن يحققوا أغلبية ساحقة.

وأدلى الإيرانيون بأصواتهم يوم الجمعة لاختيار 68 نائبا في دوائر لم يحسم المرشحون فيها النتائج في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في فبراير شباط.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الايرانية حسين علي أميري ان نسبة المشاركة في المرحلة الثانية للانتخابات التشريعية بلغت 59%.

وأشار المتحدث باسم وزارة الداخلية الى ان النساء تشكل ما نسبته 47 بالمائة من المقترعين والرجال نسبتهم 53 بالمائة، كما فازت 4 سيدات و 64 رجلا بالمقاعد الـ 68.

وإلى ذلك، وذكرت وكالة أنباء (فارس) القريبة من المحافظين أن الإصلاحيين والمعتدلين حصلوا على 33 مقعدا على الأقل، مقابل 21 للمحافظين، و19 من المبدئيين و16 من المستقلين و2 من تيار الاعتدال، فيما أعلن موقع (تسنيم) الإلكتروني القريب من المحافظين أن تحالف الإصلاحيين والمعتدلين حصد 35 مقعدا.

ويشار الى أنه تم في المرحلة الاولى للانتخابات البرلمانية التي جرت في 26 شباط (فبراير) الماضي تحديد 221 مقعدا في اطار 152 دائرة انتخابية في البلاد.

ومن بين ألـ221 نائبا الذين انتخبوا في الدورة الأولى هناك 103 محافظين و95 إصلاحيا ومعتدلا، إلى جانب 14 مستقلا لم تحدد توجهاتهم السياسية بشكل واضح، وبين الذين انتخبوا في الدورة الأولى 4 محافظين معتدلين يدعمهم الإصلاحيون، وخمسة ممثلين عن الأقليات الدينية (اليهود والأرمن والآشوريين والزردشتيين).