نصر المجالي: اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، دعوة مسؤول كبير لإيران بالبقاء بعيداً عن الصراع اليمني "دعوة إيجابية"، وأكد أن المملكة ملتزمة بإيجاد حلّ سياسي لأزمة اليمن في إطار جهود السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

وفي شكل لافت تزامناً مع معلومات عن زيارة وفد حوثي للسعودية في خطوة يمكن أن تكون محاولة لإنهاء القتال، طالب يوسف الفيشي، عضو اللجنة الثورية للحوثيين، اليوم الأربعاء المسؤولين الإيرانيين بالبقاء بعيدا عن الصراع اليمني.

وكتب الفيشي على صفحته على موقع (فيسبوك): "كفى مزايدات واستغلال وعلى المسؤولين في الجمهورية الإسلامية في إيران السكوت وترك الاستغلال والمزايدات بملف اليمن".

كما جاء تصريح الفيشي بعد يوم من إعلان جنرال إيراني أن طهران قد ترسل مستشارين عسكريين لمساعدة المسلحين الحوثيين الذين يقاتلون التحالف العربي بقيادة السعودية.

وهذا هو أول تصريح علني يوجه ضد المسؤولين الإيرانيين من جانب قيادي حوثي قريب من زعيم جماعة عبد الملك الحوثي.

بيان التحالف

وكانت قيادة قوات التحالف العربي أعلنت أن شخصيات قبلية واجتماعية يمنية سعت لإيجاد حالة من التهدئة على الحدود اليمنية المتاخمة للمملكة العربية السعودية، وذلك في وقت تسربت فيه معلومات عن اتصالات تجرى على مستوى عال بين الرياض وحركة الحوثي للتوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية.&

وأعربت قيادة التحالف عن ترحيبها باستمرار حالة التهدئة في إطار تطبيقها خطة (إعادة الأمل)، بما يُسهم في الوصول إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة وفق قرار مجلس الأمن الرقم (2216).

كما أعربت قيادة التحالف عن أملها في أن تسهم مساعي الشخصيات القبلية اليمنية في إفساح المجال لإدخال مواد طبية وإغاثية للقرى اليمنية القريبة من مناطق العمليات، وقد استجابت قوات التحالف لذلك عبر منفذ "علب" الحدودي.

وقال بيان التحالف الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه تمت استعادة المعتقل السعودي العريف جابر أسعد الكعبي وتسليم عدد 7 يمنيين تم القبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية.

لقاءات سرية&

إلى ذلك، فإنه وفقاً لقيادات كبيرة مقربة من الحوثيين، فإن الاتصالات جاءت تتويجا للقاءات سرية، عقدت في العاصمة العمانية مسقط وفي العاصمة الأردنية عمان، بين ممثلين عن الحوثيين وآخرين عن الحكومة السعودية بإشراف أوروبي.&

وتركزت الاتصالات على موضوع تأمين الحدود، مقابل وقف الغارات وقبول الحوثيين بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، والانخراط في تشكيل حكومة وحدة وطنية، تستكمل الاستفتاء على الدستور، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، بعد تعديل ما يعترض عليه الحوثيون وحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

محمد عبدالسلام

وأكدت مصادر متطابقة ان مسؤولين اثنين في لجنة إدارية تابعة لجماعة انصار الله (الحوثيون) يزوران السعودية حاليا لإجراء محادثات حول إنهاء الصراع. وهذه الزيارة هي الأولى منذ نشوب الحرب قبل عام بين الحوثيين وتحالف بقيادة السعودية.

وقالت المصادر إن أحد المسؤولين هو محمد عبد السلام المتحدث الرسمي الرئيسي باسم الجماعة والمستشار الكبير لزعيمها عبد الملك الحوثي.

واشارت المصادر إلى أن عبد السلام ترأس في السابق وفودا للحوثيين في محادثات أجريت في سلطنة عمان مهدت الطريق للمحادثات التي أجريت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا العام الماضي.

رسالة مسرّبة&

وكان تقرير لموقع (روسيا اليوم ـ RT) نشر قبل يومين ذكر ان&خطوة الاتصالات المفاجئة بين الحوثيين والرياض أتت متزامنة مع تسريب رسالة سرية موجهة من مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، أوضح فيها أن السعودية دخلت في مفاوضات سرية مباشرة مع الحوثيين، وأنها وافقت مؤخرا على استئنافها في العاصمة الأردنية.

وتشير الرسالة، المؤرخة في منتصف شباط (فبراير) الماضي، إلى أن ولد الشيخ أحمد التقى وزير الدولة السعودي مساعد العبيان، الذي يوصف بأنه صندوق أسرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وشخصا ثانيا يدعى (أبو علي)، ويعتقد أنه من جهاز الاستخبارات السعودية، وأنه أبلغ الرجلين بـ"استعداد الحوثيين لاستئناف المفاوضات السرية المباشرة مع ممثلي الرياض"، وأنهما "رحبا بهذا التقدم المحرَز، وأعربا عن التزامهما المضي قدما في هذا المسار"، رغم أنهما أبديا بعض الملاحظات.

موقف الرياض

ويتابع موقع (روسيا اليوم) قائلاً إنه طبقا لما تضمنته رسالة ولد الشيخ أحمد، وهي ثاني رسالة يتم تسريبها بهذا الشأن، فإن المسؤولَين السعوديين رأَيا أنه "في ضوء التقدم، الذي تحرزه قوات التحالف ميدانيا باتجاه صنعاء، فإن من مصلحة الحوثيين اغتنام الفرصة، والتفاوض بحسن نية، باعتبار أنهم في موقف ضعيف ميدانيا، وأن خياراتهم بدأت تضيق".&

غير أنهما رفضا فكرة رفع مستوى تمثيل المملكة في هذه المفاوضات في الوقت الراهن، كما طالب بذلك المتحدث باسم "أنصار الله/الحوثيين" محمد عبد السلام، مؤكدين أن"الشخصين، اللذين مثلا الرياض في الجولة السرية السابقة، هما من نفس مستوى محمد عبد السلام".

وذكرت الرسالة أن المسؤولَين السعوديين وافقا على مقترح الحوثيين بعقد المفاوضات في عمان بعد أن خيرهما الحوثيون بين الأردن والمغرب، وأن هذه المفاوضات السرية يمكن أن تعقد في غضون أسبوع، إذا ما وافقت الأطراف على ذلك.

ويشار إلى أنه منذ أكثر من شهرين، يعمل المبعوث الدولي إلى اليمن وسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن على إعادة إحياء المسار السياسي، الذي توقف منتصف كانون الأول (ديسمبر) الماضي بسبب تعارض في مطالب الجانبين الحكومي والحوثيين، وساهمت المواجهات، الدائرة على مقربة من صنعاء، في تعزيز مطالب الحل السلمي ووضع حد للقتل والدمار.


&