اسطنبول: قتل شرطيان على الاقل وجرح 22 شخصا الاحد في انفجار قنبلة امام مركز للشرطة التركية في مدينة غازي عنتاب (جنوب شرق) القريبة من الحدود مع سوريا، والتي تستقبل عددا كبيرا من اللاجئين السوريين، بينما تشهد البلاد سلسلة من الهجمات.

وفي هجوم منفصل، قتل ثلاثة جنود اتراك في كمين نسبته السلطات التركية الى متمردي حزب العمال الكردستاني، الذين قتلوا مئات من افراد قوات الامن منذ معاودة تمردهم في العام الماضي.

وقال حاكم منطقة غازي عنتاب علي يرليكايا في بيان نقلته وكالة انباء الاناضول ان شرطيا قتل واصيب 23 شخصا بجروح بينهم 19 من الشرطة في الهجوم الناجم من انفجار سيارة مفخخة. لكن شرطيا اخر قضى في وقت لاحق جراء اصابته. 

وذكرت شبكة ان تي في ان سيارة مفخخة انفجرت امام مقر قيادة الشرطة واعقبت الانفجار عيارات نارية. وظهرت في لقطات بثتها احدى وسائل الاعلام التركية لحظة وقوع الانفجار خارج ابواب المبنى المكون من طبقات عدة. كما اظهرت لقطات بثتها محطات التلفزيون حالة من الفوضى خارج المبنى الكبير بينما كانت سيارات الاسعاف تصل لنقل المصابين.

وغازي عنتاب احدى المدن الكبرى في جنوب شرق تركيا، ويبلغ عدد سكانها حوالى 1,5 مليون نسمة، وتستقبل عددا كبيرا من اللاجئين الذين فروا من العنف في سوريا المجاورة. ويأتي هذا الهجوم بينما تشهد تركيا حالة من التوتر بعد هجومين اوقعا قتلى في مدينة اسطنبول نسبا الى تنظيم الدولة الاسلامية وهجومين آخرين اعلن المتمردون الاكراد مسؤوليتهم عنهما واديا الى مقتل عشرات الاشخاص. ويفترض ان يؤدي هذا الهجوم الجديد الى تعميق القلق على الامن في هذا البلد، حيث يتراجع قطاع السياحة الى حد كبير منذ بداية العام الجاري.

مقتل 3 جنود في هجوم نسب للاكراد
لكن ليست هناك اي مؤشرات تدل على المسؤولين عن هجوم غازي عنتاب. فقد قتل متمردو حزب العمال الكردستاني مئات من افراد قوات الامن التركية في جنوب شرق البلاد منذ انهيار الهدنة مع السلطات في الصيف الماضي.

وقامت انتحارية بتفجير نفسها الاربعاء في مدينة بورصا في جنوب اسطنبول. وقد اشارت وسائل الاعلام على علاقتها المحتملة بحزب العمال الكردستاني لكن السلطات التركية التزمت الصمت بشأن الجهة التي تقف وراء الهجوم. الا ان اعمال العنف نادرا ما تطال غازي عنتاب التي تقع غرب المناطق التي يشكل الاكراد غالبية سكانها في تركيا.

وقد اعلن الجيش التركي مقتل ثلاثة جنود وجرح 14 آخرين الاحد في هجوم في محافظة ماردين التي يشكل الاكراد غالبية سكانها وتقع شرق غازي عنتاب. ونسب الجيش الهجوم الى حزب العمال الكردستاني. واوضح الجيش التركي ان الهجوم وقع في منطقة نصيبين في محافظة ماردين حيث يقوم الجيش بعملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني.

واتهم الجيش "المجموعة الارهابية الانفصالية" العبارة التي يستخدمها للاشارة الى حزب العمال الكردستاني بدون ذكر اسمه. وذكرت وكالة الانباء دوغان ان المتمردين الاكراد اطلقوا صواريخ على وحدة لنزع الالغام في الجيش التركي. وكان القائد العسكري لحزب العمال الكردستاني جميل بايك اكد قبل اسبوع ان الحركة مستعدة "لتكثيف" المعارك ضد قوات الامن التركية واتهم الرئيس رجب طيب اردوغان "بالتصعيد".

صواريخ لداعش على كيليس
وغازي عنتاب في مرمى صواريخ "جهاديي" تنظيم الدولة الاسلامية الذين يسيطرون على اجزاء من الجانب الآخر من الحدود على الرغم من عمليات القوات الكردية. وقالت وكالة انباء الاناضول ان اربعة اشخاص جرحوا الاحد في مدينة كيليس التركية الواقعة في جنوب غازي عنتاب تماما على الحدود السورية، بصواريخ اطلقت من منطقة يسيطر عليها التنظيم الجهادي في سوريا.

وتستهدف كيليس باستمرار بصواريخ يطلقها تنظيم الدولة الاسلامية مما يثير غضب وقلق السكان. وقالت وكالة الاناضول ان طائرات مسيرة تركية قامت بطلعات استطلاعية قبل ان تقصف المدفعية التركية مواقع للتنظيم "الجهادي" في سوريا، موضحة ان تسعة "جهاديين" قتلوا في هذا القصف.

وفي الوقت نفسه، تم نشر تعزيزات من قوات الشرطة في تركيا بمناسبة عيد العمال في الاول من ايار/مايو الذي ينتهي عادة بمواجهات بين متظاهرين وقوات الامن.