قتل عدد من المدنيين وسقط عشرات الجرحى &في ريف ادلب في سوريا، جراء قصف طيران النظام وعبر ثلاث غارات جوية استهدفت مخيم "كمونة" للنازحين قرب بلدة سرمدا على الشريط الحدودي الخميس، مما أسفر عن مقتل&نحو ثلاثين مدنيًا وسقوط عشرات الجرحى كحصيلة أولية قابلة للزيادة، جلّهم من الأطفال والنساء، حسب ما أفاد مراسل "إيلاف" في وقت سابق. التفاصيل من هنا

في رد فعل سريع نقلت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، &أنه بعد تقارير مروعة عن استهداف مخيم في سرمدا. قال وزير الخارجية البريطانية فيليب هاموند إنه في " هذا المساء ظهر &ازدراء نظام الأسد الجهود المبذولة لوقف القتال في سوريا، وكان واضحًا وجليًا بقصفه مخيم اللاجئين.&

&ويأتي هذا الهجوم على خلفية حفل موسيقي في تدمر لم تعرف تفاصيله، وفي ظل الحديث عن هدنة ووقف الأعمال القتالية.

واعتبر هاموند أن هذا القصف هو محاولة لا هدف لها ولا طائل منها " إلا صرف الانتباه عن استمرار معاناة ملايين السوريين."

ويتضح بهذا القصف الجديد الذي خلّف مجزرة كبيرة، وبالدلائل، على أن تصرفات النظام لن تختلف ولن تتغيّر.

وأكد هاموند أنه" لقد حان الوقت لكل من له تأثير على الأسد&أن يقول له كفى ".

يشار إلى أن مخيم الكمونة يضم آلاف النازحين من المناطق السورية، وهناك توقعات بزيادة عدد القتلى في المخيم بالقرب من مدينة سرمدا نظراً لوجود عدد من الإصابات الخطيرة. والمخيم عبارة عن مجموعة خيام بلاستيكية احترق قسم كبير منها، مما أجبر أهالي المخيم على النزوح إلى الحدود السورية التركية. وكان طيران نظام الأسد استهدف مرارًا مخيمات النازحين في ريفي ادلب واللاذقية، وارتكب عشرات المجازر فيها.

الى ذلك، أعلنت غرفة عمليات جيش الفتح اليوم الخميس إطلاق عمليات عسكرية ضخمة ضد قوات النظام &السوري في الخالدية وخان طومان وعدد من بلدات ريف حلب الجنوبي، بدأت المعركة بتمهيد مدفعي عنيف، فقد أعلن الثوار سيطرتهم على معمل البرغل في الريف الجنوبي لحلب، شمال سوريا، إضافة إلى مقتل نحو 10 عناصر من قوات النظام، كما تمكنوا من السيطرة على أجزاء واسعة من بلدة خان طومان وتدمير دبابة القرية، وتمكنوا أيضاً من تدمير قاعدة كورنيت في الخالدية، بالإضافة إلى سيارتين محملتين بالذخيرة، حسب ما أورد جند الأقصى.

هذا وصد الثوار هجوم التنظيم على قرية قرة مزرعة، بالإضافة إلى تمكنهم من تفجير سيارة مفخخة قبل وصولها.

كما قتلوا عدداً من عناصر التنظيم على تخوم قرة مزرعة، جراء استهدافهم بصاروخ مضاد للدروع نوع تاو.

كما ألقت مروحيات النظام براميل متفجرة استهدفت حي الراشدين في الريف الجنوبي، وكانت الأضرار مادية.

وأكد المركز الصحافي السوري أن تنظيم الدولة سيطر على قرية قرة كوبري في ريف حلب الشمالي، فقد شنّ هجوماً مباغتاً على مواقع للثوار في قرى عدة بريف حلب الشمالي اليوم الخميس، تمكن خلالها من السيطرة على قرية قرة كوبري بعد اشتباكات استمرت لساعات حسب وكالة أعماق.

في المقابل، سيطر الثوار على قرية الخالدية في الريف الجنوبي بالتزامن مع استمرار المعارك بينهم وقوات النظام، فيما تمكنوا من السيطرة على قرية دوديان في الريف الشمالي خلال الاشتباكات ضد تنظيم الدولة.

&كيري في لندن&

ويزور وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاسبوع المقبل باريس ثم لندن، لاجراء مباحثات تتناول بصورة اساسية سبل التوصل الى تسوية دبلوماسية للنزاع الدائر في سوريا، وفق ما اعلنت الخارجية الاميركية الخميس.

واوضحت الوزارة أن كيري سيجري خلال زيارته الى باريس يومي الاثنين والثلاثاء "مباحثات ثنائية" مع وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولوت حول "عدة قضايا منها سوريا واوكرانيا".

لكن المتحدث باسم الخارجية مارك تونر رفض تأكيد ما اذا كان كيري سيحضر الاثنين اجتماعًا، دعا اليه نظيره الفرنسي كلا من وزراء خارجية السعودية والامارات وقطر وتركيا لبحث وقف الاعمال القتالية في سوريا.

وقال تونر "نحن ندعم كافة الجهود، وخصوصًا جهود شركائنا وحلفائنا، بشأن سوريا" لكن "نعتقد أن المجموعة الدولية لدعم سوريا تتولى الادوار الاولى" بهذا الصدد.

وترأس روسيا والولايات المتحدة هذه المجموعة التي تأسست خريف 2015 في فيينا، وتضم 17 دولة وثلاث منظمات متعددة الاطراف.

وبعد باريس، يزور كيري بين 10 و12 ايار/مايو لندن واوكسفورد للمشاركة في قمة مناهضة الفساد ثم لإلقاء خطاب في جامعة اوكسفورد. كما سيجتمع بنظيره البريطاني فيليب هاموند.