أكد مصدر مقرّب من الجهات الأمنية في الكويت أن البصمة الوراثية (فحص الـDNA) سيطبّق على جميع الكويتيين، لاستخدامات أمنية فقط، يضمن سرعة التعرف إلى الأشخاص المشتبه فيهم كبديل من "الفيش والتشبيه" القديم وبصمة العين، وليس لإثبات النسب.

الكويت: أوضح المصدر أن هذا إجراء ضروري في الوقت الحالى لدواعٍ أمنية، وكذلك كمتطلب دولي يتعلق بتأشيرات السفر إلى أوروبا وأميركا، يلزم تطبيقه مع جواز السفر الجديد.

في الوقت نفسه قال المصدر إن هذا لا يمنع &إجراء فحص "دي إن إيه" لإثبات النسب، في حالات معينة فقط، للتأكد من سلامة إجراءات الحصول على الجنسية، وليس لكل المواطنين، كما يظن البعض.

وأشار إلى أن عمليات تزوير الجنسية الأخيرة تم اكتشافها عن طريق بلاغات من بعض المتضررين أو لشكوك قوية في المتقدمين للحصول على الجنسية.

وأكد المصدر حرص الأجهزة الأمنية على تطبيق كل الإجراءات والتقنيات الحديثة، بما يَصُون أمن الوطن من ناحية، والسلام الإجتماعي من جانب آخر.

وكان العديد من رجال الدين والقانون قد أبدوا مخاوفهم من قرار الحكومة الكويتية الأخير القاضي بضرورة تطبيق البصمة الوراثية (الـ DNA) على المواطنين كافة مع تسليم جواز السفر الجديد.