موسكو: رفض البنتاغون الاقتراح الذي عرضته موسكو الجمعة بشن غارات مشتركة في سوريا، مشددًا على ان الولايات المتحدة "لا تتعاون" عسكريا مع روسيا في هذا البلد. وقال جيف ديفيس متحدثا باسم وزارة الدفاع الاميركية "لا نتعاون ولا ننسق مع الروس" في شأن العمليات العسكرية في سوريا.

واوضح المتحدث ان هدف العمليات العسكرية الروسية والاميركية ليس نفسه، مضيفًا ان "العمليات الروسية تقضي بدعم وإسناد نظام (الرئيس بشار) الاسد في حين اننا نركز فقط على إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الاسلامية".

عرض شويغو
واعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الجمعة ان بلاده عرضت على الولايات المتحدة والتحالف الدولي بقيادة واشنطن شن غارات مشتركة ضد "مجموعات ارهابية" في سوريا اعتبارًا من 25 مايو الحالي، وخصوصًا جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سوريا.

وصرح شويغو خلال اجتماع في موسكو بثته قناة التلفزيون العامة "نعرض على الولايات المتحدة أن تبدأ القوات الجوية الروسية وطيران التحالف بقيادة الولايات المتحدة بالتخطيط وشن غارات جوية معًا اعتبارًا من 25 مايو" ضد مجموعات "ارهابية"، بينها جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سوريا.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق أيضًا باستهداف المجموعات المسلحة غير الشرعية، التي لا تدعم وقف إطلاق النار القائم في سوريا منذ 27 فبراير، إضافة إلى المجموعات المسلحة و"الشاحنات التي تنقل السلاح والذخائر وتعبر الحدود التركية السورية بشكل غير شرعي".

واشنطن: لا اقتراح رسميّا
وتعهدت روسيا والولايات المتحدة في بداية مايو "تكثيف الجهود" للتوصل الى تسوية سياسية للنزاع السوري وتوسيع وقف إطلاق النار، بحيث يشمل مجمل الاراضي السورية.

وتشرف موسكو وواشنطن، اللتان تترأسان مجموعة الدعم الدولية لسوريا، على احترام وقف اطلاق النار منذ 27 فبراير، علما بانه تعرض لانتهاكات متكررة وواسعة النطاق في مناطق عدة، أبرزها حلب في شمال سوريا.

والجمعة، اوضح المتحدث الاميركي ان موسكو لم تتقدم باقتراح رسمي لواشنطن حول الغارات المشتركة، وقال "لم اشاهد سوى المقالات الصحافية نفسها التي شاهدتموها، لم نتلق اي شيء رسمي".

ومن المتوقع مبدئيًا، أن ترفض تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والمشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، شن غارات تستهدف منطقتها الحدودية. وأوضح شويغو أن روسيا تحتفظ من جهة أخرى "بحق شن ضربات بشكل آحادي اعتبارًا من 25 مايو ضد مواقع التنظيمات الإرهابية والمجموعات المسلحة غير الشرعية التي لا تحترم وقف إطلاق النار".