باريس: طالبت زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبن، الجمعة، باستفتاء حول خروج من الاتحاد الاوروبي "في فرنسا وفي دول الاتحاد"، بعد تصويت البريطانيين المؤيد لمغادرة المملكة المتحدة الكتلة الاوروبية.

وكتبت زعيمة الجبهة الوطنية في تغريدة على حسابها على تويتر: "انتصار الحرية! كما أطالب منذ سنوات، يجب الآن اجراء الاستفتاء نفسه في فرنسا والدول الاخرى في الاتحاد".

استعادة ثقة الشعوب

وصرح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت في تغريدة على موقع تويتر الجمعة ان فرنسا تشعر بالاسف لتصويت البريطانيين مع خروج بلدهم من الاتحاد الاوروبي، ودعا اوروبا الى "التحرك" من اجل "استعادة ثقة الشعوب".

وقال آيرولت في اول رد فعل فرنسي على الاستفتاء البريطاني ان "اوروبا مستمرة لكن عليها التحرك واستعادة ثقة الشعوب. انه امر ملح". واضاف انه "حزين من اجل المملكة المتحدة".

ولم يدل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بتعليق على تاييد البريطانيين بنسبة 51,9% للخروج من الاتحاد الاوروبي بحسب النتائج النهائية. ومن المفترض ان يدلي هولاند بتصريح امام صحافيين اثر اجتماع دعا اليه عند الساعة 07,00 ت غ مع الحكومة، بحسب الاليزيه.&

فيلدرز يطالب باستفتاء

وطالب النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فيلدرز الجمعة باجراء استفتاء حول امكانية خروج هولندا من الاتحاد الاوروبي، بعد تصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد. وقال فيلدروز في بيان "يحق للهولنديين اجراء استفتاء ايضًا. حزب الحرية يطالب ايضا باستفتاء حول خروج هولندا من الاتحاد الاوروبي او نيكسيت". &

يوم حزين لاوروبا

ورأى وزير خارجية المانيا فرانك شتاينماير الجمعة أن نتيجة الاستفتاء البريطاني تسطر "يومًا حزينًا لاوروبا وبريطانيا". وقال في تغريدة على حسابه على موقع "تويتر" إن "الاخبار الواردة هذا الصباح من بريطانيا تشكل خيبة امل حقيقية. انه يوم حزين لاوروبا وبريطانيا".

من جهته، صرح رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز الجمعة أنه يريد التحدث مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل لتجنب "انتقال العدوى". وقال شولتز إن "العدوى التي يحتفل بها المشككون بالوحدة الاوروبية حاليًا في كل مكان لن تنتقل اطلاقا".

واضاف "لست مصدومًا"، مؤكدًا انه "كنّا مستعدين لذلك". وتابع شولتز "نحترم النتيجة لكن بريطانيا قررت الرحيل".

اسكتلندا "ترى مستقبلها داخل الاتحاد الاوروبي"

من جانبها، اعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن الجمعة أن اسكتلندا "ترى مستقبلها داخل الاتحاد الاوروبي". وقالت ستورجن، زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي، "بانتظار النتيجة النهائية، يدل التصويت هنا (في اسكتلندا) على أن الاسكتلنديين يرون مستقبلهم داخل الاتحاد الاوروبي".

وصوّت البريطانيون مع الخروج من الاتحاد الاوروبي بنسبة 52 بالمئة مقابل 48 بالمئة، حسب ما ذكرت شبكة "بي بي سي" الاعلامية البريطانية الجمعة بعد فرز كل الاصوات تقريبًا.

وبعد فرز الاصوات في 374 من اصل 382 مركزًا، اشارت الارقام الى ان 16,8 مليون ناخب صوتوا مع الخروج من الاتحاد مقابل 15,7 مليونًا ايدوا البقاء فيه، ما يجعل من المستحيل حسابيًا فوز معسكر البقاء.