إيلاف من رياض:&توجه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا في زيارة رسمية، حيث يلتقي الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قصر الإليزيه، على أن تعقبه لقاءات مع رئيس الحكومة مانويل فالس، وعدد من الوزراء، فيما تتصدر الملفات السورية واليمنية المباحثات&بين الرياض وباريس.
&
وبحسب بيان صدر من الديوان الملكي، فإنه استجابة لدعوة من الحكومة الفرنسية وبناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، غادر الأمير محمد بن سلمان الولايات المتحدة الأميركية في أعقاب زيارة رسمية استغرقت عدة أيام متوجهاً إلى الجمهورية الفرنسية هذا اليوم الأحد الموافق 26 / 6 / 2016، حيث سيلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعدداً من المسؤولين الفرنسيين لبحث القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين.
&
وأوضح سفير المملكة لدى فرنسا خالد العنقري، أن زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع لفرنسا، ستعزز العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين، واصفاً هذه العلاقات بالإستراتيجية والمتينة القائمة على الاحترام المتبادل وتعزيز المصالح المشتركة.
&
وأكد أن المواقف والرؤى السياسية بين البلدين متطابقة في أغلب القضايا الدولية، وخصوصاً ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط على وجه التحديد.
&
وقال إن ولي ولي العهد، سيلتقي خلال الزيارة عدداً من المسؤولين الفرنسيين لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
&
اتفاقيات ومذكرات تفاهم
&
وبين السفير العنقري، أن هذه الزيارة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم البينيّة، كما سيتم عقد منتدى فرص الأعمال السعودي - الفرنسي في نسخته الثالثة، الذي سيجمع عدداً من الشركات ونخبة من رجال الأعمال لمناقشة فرص الاستثمار بين البلدين الصديقين.
&
وأفاد سفير المملكة &لدى فرنسا أن مجلس الأعمال السعودي - الفرنسي سيعقد أيضاً بالتزامن مع المنتدى، مشيراً إلى أن قيمة التبادلات التجارية بين الجانبين قد بلغت نحو 53 مليار ريال.
&
ويترأس الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته أيضًا الاجتماع الثالث للجنة المشتركة الفرنسية - السعودية، كما يلتقي عددًا من رجال الأعمال وكبار مديري الشركات الفرنسية الموجودة في السوق السعودية أو المهتمة بالدخول إليها.
&
وتأتي هذه الزيارة في أعقاب زيارة الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة الأميركية اختتمها أمس، أرسل برقية خلال مغادرته للرئيس الأميركي باراك أوباما قال فيها: "أود أن أشيد مجدداً بالعلاقات التاريخية والإستراتيجية بين بلدينا، والتي تشهد مزيداً من التطور في المجالات كافة، كما لا يفوتني أن أؤكد أن المباحثات التي تمت خلال الزيارة ستسهم في تعميق هذه العلاقات ومتانتها، وفي تعزيز أواصر التعاون المشترك على النحو الذي يحقق مصلحة بلدينا وشعبينا الصديقين".
&
واختتم ولي ولي العهد زيارته بعقد عدة صفقات، حيث التقى في نيويورك، مساء السبت، مع مجموعة بلاكستون، لاستعراض فرص الاستثمار، ومجالات الشراكة، كما التقى برئيس شركة جي أي لبحث الشراكة الاستراتيجية واستثماراتها في المملكة.
&
وذكر بدر العساكر مدير المكتب الخاص لولي ولي العهد في تغريدة&على حسابه الرسمي على تويتر،&أن الأمير محمد بن سلمان التقى أيضًا الشريك المؤسّس، الرئيس التنفيذي لشركة “تويتر” جاك دورسي.
&
كما وقع الأمير محمد بن سلمان مع مؤسسة بيل ومليندا غيتس الخيرية اتفاقية تعاون في المجال الخيري.