قال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم الاثنين إن رؤية السعودية 2030 لا تتحقق بدون شباب وطننا الذين هم الوقود الحقيقي لسير هذا الوطن، معلنا أن المملكة تنوي إنشاء أكبر متحف إسلامي في العالم مقره الرياض وذلك لإتاحة الفرصة لغير المسلمين لزيارته.
&
الرياض: أكد الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي أن رؤية السعودية 2030 "تولي الشباب أهمية كبيرة تشمل مخرجات القطاعات التعليمية لتتماشى مع الأهداف التي نصبو لها".
&
وقال ولي ولي العهد خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم الاثنين بمناسبة انطلاق الرؤية : أن بلادنا تملك قدرات استثمارية ضخمة، سنسعى إلى أن تكون محركا لاقتصادنا ومورداً إضافيا لبلادنا وهذا هو عامل نجاحنا الثاني وذكر أن للمملكة موقعا جغرافيا استراتيجيا وهي أهم بوابة للعالم ومركز ربط للقارات الثلاث وتحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية وهذا هو عامل نجاحنا الثالث، هذه العوامل الثلاثة هي محاور رؤيتنا التي نستشرف آفاقها، ونرسم ملامحها معاً.
&
وأكد الأمير محمد بن سلمان أن ثروتنا الأولى: شعب طموح معظمه من الشباب هو فخر بلادنا وضمان مستقبلها ، مضيفا لسنا قلقين على مستقبل المملكة، بل نتطلع إلى مستقبل مشرق قادرون على أن نصنعه بثرواتها البشرية والطبيعية والمكتسبة التي أنعم الله بها عليها. وقال: "لن ننظر إلى ما قد فقدناه أو نفقده بالأمس أو اليوم، بل علينا أن نتوجه دوماً إلى الأمام".
&
وقال:" لدينا قدرات سنضاعف دورها وزيادة إسهامها في صناعة المستقبل، وسنبذل أقصى جهودنا لمنح معظم المسلمين في العالم فرصة زيارة قبلتهم ومهوى أفئدتهم".
&
عملاق صناعي
وأضاف أنه سيتم تحول شركة أرامكو من شركة لإنتاج النفط إلى عملاق صناعي يعمل في أنحاء العالم، وسيتم تحويل صندوق الاستثمارات العامة من صندوق إلى مؤسسة استثمار دولية رائدة، وسنحفز كبريات شركاتنا السعودية لتكون عابرة للحدود ولاعبا أساسيا في أسواق العالم، وسنشجع الشركات الواعدة لتكبر وتصبح عملاقة. ونستثمر ثروتنا في الداخل، وذلك من أجل إيجاد المزيد من الفرص الوظيفية .
&
وقال الأمير محمد بن سلمان إن المرأة مكون أساسي من المجتمع السعودي ولها دور هام في تحقيق هذه الرؤية. وأضاف سموه أن الصحة والتعليم حق من حقوق المواطن والدولة ملتزمة بتقديمها، لكن الأساليب ستتغير.
&
متحف إسلامي
وأكد أنه سيتم إنشاء أكبر متحف إسلامي في العالم وسيكون مقره الرياض وذلك لإتاحة الفرصة لغيرالمسلمين لزيارته. وقال إن الرؤية ستعمل على إعادة هيكلة العديد من القطاعات الرياضية لدعم أنشطتها، سواء للمحترفين أو الهواة.
&
وعن زيادة الحجاج ذكر سموه أنه يصعب زيادتهم لارتباطهم بمواقع ومواقيت محددة، وقال نسعى إلى زيادة المعتمرين والزوار لـ30مليون زائر سنويا، مضيفا أنه يتم العمل على تنويع مصادر الطاقة منها طاقة الرياح شمال المملكة وستعلن أرامكو تفاصيل مجمع الطاقة الشمسية.&