إيلاف من لندن:&اثر اجتماع عقده قادة التحالف الوطني العراقي الشيعي في بغداد الليلة الماضية، وبحثوا خلاله التطورات السياسية والامنية في البلاد، فقد تم اختيار رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم رئيسًا للتحالف كما تقرر أن تكون هذه الرئاسة دورية يتناوب عليها قادة التحالف. ويحل الحكيم مكان رئيس التحالف الشيعي السابق رئيس تيار الاصلاح وزير الخارجية ابراهيم الجعفري الذي تولى هذه الرئاسة لعدة&اعوام.

رئاسة دورية للتحالف

وعلمت "إيلاف" أن رئاسة التحالف ستكون دورية لمدة عام واحد بعد انتهاء ولاية عمار الحكيم، الذي يتصف بعلاقاته الجيدة مع مختلف القادة العراقيين ومنهجه المعتدل وسعيه الدؤوب لحل الخلافات بين القوى السياسية.. كما انه داعم للاصلاحات التي يقوم بها رئيس الوزراء حيدر العبادي وإن كان ينتقدها في بعض الاحيان لبطئها وعدم تحقيقها الكثير لما يطمح له العراقيون على صعيد مواجهة الفساد وتأمين الخدمات الضرورية.

وعمار عبد العزيز محسن الحكيم من مواليد عام 1971 وهو نجل زعيم المجلس الاعلى الراحل عبد العزيز الحكيم والرئيس السابق لكتلة ائتلاف العراق الموحد في مجلس النواب العراقي، كما أنه حفيد المرجع الديني الراحل آية الله السيد محسن الحكيم والمتوفي عام 1970.&

ولعمار الحكيم أنشطة سياسية واجتماعية ودينية وثقافية مختلفة، منها رئاسة مؤسسة شهيد المحراب وتولى رئاسة المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عام 2009 بعد وفاة والده بعد أن أوصى به والده عبد العزيز الحكيم وهو حاليًا يرأس كتلة المواطن الممثلة في البرلمان العراقي تحت شعار "المواطن ينتصر" و تعتبر واحدة من أكبر وأهم الكتل العراقية وحازت على 30 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية العراقية عام 2014.

وتشير سيرة عمار الحكيم الى انه قد غادر العراق الى ايران عام 1979 برفقة والده الذي كان ملاحقًا من قبل أجهزة الامن التابعة للنظام السابق لقربه من آية الله محمد باقر الصدر كبير المراجع المعارضين ومؤسس حزب الدعوة الاسلامية، والذي اعدمه صدام حسين في ابريل عام 1980 بعد أشهر من مغادرة الحكيم للعراق.

وقد درس عمار الحكيم بإحدى المدارس الثانوية في العاصمة الإيرانية طهران، ثم أكمل دراسته الجامعية في الجامعة الإسلامية بمدينة قم، وهو حاصل على شهادة القانون ويتقن اللغة الفارسية الى جانب العربية.
وهو متزوج من ابنة عمه محمد باقر الحكيم الذي قتل بتفجير انتحاري في النجف عام 2003 وقد كان حينها رئيساً للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق.. وكان عمار الحكيم المقرب والمبعوث الشخصي لعمه محمد باقر الحكيم في العديد من البلدان قبل رجوعه إلى العراق من أجل جمع التبرعات للمجلس في بلدان العالم وخصوصًا أستراليا وأوروبا.

&يشرف عمار الحكيم على مؤسسة شهيد المحراب التي أسسها عمه آية الله السيد محمد باقر الحكيم... وشارك في ندوات فكرية وثقافية وسياسية والقى محاضرات عدة وشارك في عدد من المؤتمرات الدولية في الفكر وحوار الأديان.

التحالف الشيعي

والتحالف الوطني العراقي الشيعي هو تحالف سياسي عراقي اعلن عن تشكيله رئيس الوزراء الأسبق

ابراهيم الجعفري في اغسطس عام 2009 وخاض الانتخابات البرلمانية العامة في البلاد عامي 2010 و2014.. ويضم التحالف القوى والتيارات الشيعية السياسية: ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي والمجلس الاعلى برئاسة عمار الحكيم والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر وتيار الاصلاح برئاسة ابراهيم الجعفري ومنظمة بدر بزعامة هادي العامري وحزب الفضيلة بقيادة المرشد الروحي اية الله محمد اليعقوبي وكتلة مستقلون برئاسة نائب رئيس الوزراء السابق حسين الشهرستاني، بالإضافة إلى شخصيات أخرى. &

وشهد التحالف الشيعي خلافات حادة خلال السنوات الاخيرة، فجناح رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على خلاف مع التيار الصدري بزعامة الصدر والمجلس الاعلى الاسلامي بزعامة الحكيم، وهي خلافات اطاحت برئاسة المالكي للحكومة بعد انتخابات عام 2014 ليحل مكانه القيادي بحزبه الدعوة حيدر العبادي، وهو امر لم يرق للمالكي.

لكن العبادي استطاع أن يضرب المالكي بذريعة الإصلاحات عبر عزل مستشارين ومديرين محسوبين عليه.. وكان المالكي قد طالب برئاسة التحالف الشيعي بديلاً عن الجعفري لكن اصلاحات العبادي أضرت به بعد إلغاء مناصب نواب رئيسي الجمهورية والحكومة، حيث كان يتولى منصب نائب رئيس الجمهورية.