GMT 10:21 2016 السبت 24 سبتمبر GMT 15:17 2016 السبت 24 سبتمبر  :آخر تحديث

حملة الانتخابات الأميركية في أسبوع: عنف وتوتر عرقي واستعداد للمناظرة

أ. ف. ب.

واشنطن: من العنف الارهابي في نيويورك الى التوتر العرقي في شارلوت، عاد موضوع الامن ليهيمن على حملة الانتخابات الرئاسية الاميركية. ويستعد دونالد ترامب وهيلاري كلينتون لاول مناظرة تلفزيونية بينهما، في حين اعلن تيد كروز دعمه ترامب.

وفي ما يلي تلخيص سريع لاحداث الاسبوع:

اعتداءات نيويورك ونيوجرسي

استغل ترامب هذه الاعتداءات ليعود الى موضوعه المفضل الهجرة وخصوصا استقبال اللاجئين السوريين.

وقال الاربعاء "في اليوم الاول لتولي مهامي ساعلق فورا استقبال اللاجئين السوريين".كما اثار مجددا موضوع معاملة المسلمين.

في المقابل قالت هيلاري كلينتون "علينا ان نكون يقظين ولا نخاف"، مشيرة الى خبرتها في مكافحة الارهاب حين كانت وزيرة للخارجية.

العنف في شارلوت
بعد اعمال عنف واحتجاجات اعقبت مقتل مواطن اسود برصاص الشرطة في مدينة شارلوت، قال ترامب انه يؤيد عمليات التفتيش المفاجئة، وهي ممارسة مثيرة للجدل استخدمت لفترة طويلة في نيويورك، حيث اعتبرت غير دستورية، لانها تستهدف اكثر الشبان السود وذوي الاصول اللاتينية. 

وقال ترامب "هذه الممارسة كانت فعالة جدا، يجب استباق الامور"، وذلك قبل ان يتراجع ليشير الى انه يتحدث فقط عن شيكاغو حيث قتل 500 شخص هذا العام في عمليات اطلاق نار.

الاستعداد للمناظرة
لم تعقد كلينتون الا تجمعين الاثنين والاربعاء. وكرست معظم وقتها للاستعداد لاول مناظرة رئاسية الاثنين، حيث يمكن لاي هفوة ان تؤدي الى آثار كبيرة قبل ستة اسابيع من انتخابات 8 نوفمبر.

وقال ترامب ساخرا في تجمع مساء الخميس "يقولون انها تستعد للمناظرة، والبعض يعتقد انها تنام". وانزوت كلينتون اياما عدة لتجري تمرينات مع مقلدين لترامب، لكي تستعد جيدا لخصمها، الذي وعد ان يكون مهذبا. وخفف ترامب ايضا برنامجه، لكنه نظم تجمعا واحدا على الاقل يوميا باستثناء الجمعة. وقال مساء الخميس ان الاستعدادات للمناظرة تسير بشكل "جيد جدا".

بوش الاب سيصوت لكلينتون
واعلن الرئيس السابق جورج بوش الاب (92 عاما) انه سيصوّت لهيلاري كلينتون. وكتبت كاثلين كيندي البنت الكبرى لروبرت كيندي وزير العدل السابق الذي اغتيل، على فايسبوك: "قال لي الرئيس انه سيصوّت لهيلاري". وازالت لاحقا التدوينة لكن بعد فوات الاوان. ولم ينف المتحدث باسم بوش او يؤكد الخبر.

كروز يدعم ترامب
بعد شهرين من دعوته الجمهوريين الى التصويت بحسب ضميرهم في مؤتمر الحزب الجمهوري، تراجع تيد كروز عن موقفه المناهض لترامب، واعلن انه سيصوّت لمنافسه السابق في الانتخابات التمهيدية. وقال "ان هيلاري كلينتون غير مقبولة البتة".

لاجئون سوريون وحلوى مسمومة
اثار نجل ترامب الاكبر جدلا كبيرا بعدما كتب في تغريدة يظهر فيها وعاء من حلوى: "اذا كان لديّ وعاء مليء بحلوى ستيكلس واقول لكم ان بينها ثلاث قطع مسمومة ستقتلكم، هل تتناولونها؟ هذه هي مشكلتنا مع اللاجئين السوريين". واثار هذا التشبيه معارضة حتى من ماركة الحلوى التي قال منتجها ان "السوريين بشر. هذه مقارنة في غير محلها". ورد ترامب الابن "كان مجرد تعبير مجازي حول المخاطر والاحتمالات (..) انا لا اشبه احدا بالحلوى".

شكوك حول مؤسسة ترامب
هل انتهك ترامب القانون؟ تقول صحيفة واشنطن بوست ان ترامب استخدم 258 الف دولار تخص هذه المنظمة الخيرية في تسويات ودية لقضايا تتعلق باعماله.

كما انه اشترى باموال المؤسسة رسما له في مزاد مقابل عشرة آلاف دولار العام 2014 كما اشترت زوجته رسما آخر في 2007 مقابل 20 الف دولار، بحسب الصحيفة التي تحقق منذ اسابيع في الامر.

واوضحت الصحيفة ان ترامب لم يحول اي مبالغ للمؤسسة التي تتلقي تمويلات من مانحين اثرياء، منذ العام 2009.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار