GMT 13:35 2017 الأربعاء 11 يناير GMT 4:06 2017 الجمعة 13 يناير  :آخر تحديث
طهران تعتبر قانون (آيسا) انتهاكاً للتعهدات الأميركية

اجتماع فيينا يؤكد الالتزام بالاتفاق النووي

نصر المجالي

نصر المجالي: أكد المشاركون في الاجتماع السادس للجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا، في بيان صحفي، على الالتزام التام بمواصلة التنفيذ الكامل والمؤثر للاتفاق. وتزامناً اعتبرت إيران تمديد قانون آيسا "قانون العقوبات ضدها" انتهاكاً للتعهدات الأميركية. 

وعقد الاجتماع السادس للجنة المشتركة للاتفاق النووي في العاصمة النمساوية فيينا، بحضور ممثلي ايران ومجموعة "5+1"،  إثر الرسالة التي بعثها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى فيدريكا موغريني بشأن تمديد قانون الحظر الاميركي ضد إيران "آيسا".

وشارك في الاجتماع مساعدا وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي، ومساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي هيلغا شميت.

وفي ختام الاجتماع الذي عقد يوم الثلاثاء واستغرق نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة، اصدر المجتمعون بياناً أشاروا فيه إلى ان اللجنة المشتركة عقدت اجتماعًا بهدف مناقشة الهواجس المطروحة من جانب ايران عبر الرسالة التي بعثها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بتاريخ 16 ديسمبر 2016 الى الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني بصفتها منسقة اللجنة المشتركة.

إزالة الحظر

واضاف، انه بناء على طلب ايران وقبل التئام اجتماع اللجنة المشتركة، عقد اجتماع فريق العمل الخاص بازالة الحظر على مستوى الخبراء. ولفت البيان الى ان جميع اطراف الاتفاق النووي صرحوا بالتزامهم الحازم بمواصلة التنفيذ الكامل والمؤثر للاتفاق.

 واضاف البيان قائلاً: إن اللجنة المشتركة اذ جددت تأكيدها على اهمية الالتزامات ذات الصلة بازالة الحظر وفقًا للاتفاق النووي، خاصة في ما يتعلق بقانون "آيسا"، فقد بذلت اهتمامها بالضمانات المقدمة من قبل الولايات المتحدة القاضية بأن تمديد قانون الحظر ضد ايران لن يؤثر بأي صورة كانت على عملية ازالة الحظر التي تحظى بها ايران وفق الاتفاق النووي ولن يخلق أي قيود اطلاقاً امام الشركات من حيث التعامل التجاري مع ايران.

واكدت اللجنة المشتركة من جديد كذلك التزامات اطراف الاتفاق النووي بشأن ازالة الحظر بصورة مستمرة خاصة وفق البند 21 من الاتفاق. ونوّه البيان الصحفي الى ان اللجنة المشتركة استفادت من فرصة انعقاد الاجتماع لدراسة بعض القضايا النووية المتعلقة بالاتفاق النووي.

قانون آيسا

وعلى صعيد متصل، أكد رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي في الخارجية الايرانية، أنه من وجهة نظر إيران فإن تمديد قانون آيسا (قانون العقوبات على ايران) انتهاك لتعهدات اميركا ضمن الاتفاق النووي، مشددًا على ضرورة التعويض عن هذا الانتهاك بشكل مؤثر.

وقال عباس عراقجي، مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون القانونية والدولية: من وجهة نظرنا فإن تمديد قانون آيسا انتهاك لتعهدات اميركا ضمن الاتفاق النووي، ويجب تعويضه بشكل مؤثر، وقد أدرج هذا الموضوع اليوم في جدول أعمال اللجنة المشتركة لمتابعة الاتفاق النووي.

وأشار رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي إلى أن الخبراء الايرانيين عقدوا قبل هذا الاجتماع، جولة من المفاوضات الثنائية مع الخبراء الاميركيين، لافتًا الى انه وفق آلية الاتفاق النووي إذا كانت لدولة شكوى على تصرف دولة اخرى، فيجب بالبداية إجراء مفاوضات ثنائية بين هذين البلدين، وقد أجرينا هذه المفاوضات.
 

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار