GMT 15:51 2017 الجمعة 20 يناير GMT 13:20 2017 السبت 21 يناير  :آخر تحديث
اتهمه بالسعي إلى إشعال حرب تجارية

الملياردير جورج سوروس: ترامب محتال ودكتاتور

ترجمة عبدالاله مجيد

إيلاف من لندن: وجّه الملياردير جورج سوروس انتقادات لاذعة الى الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب قائلا "ان المحتال والنصاب يستعد لإشعال حرب تجارية" ستكون لها "تداعيات بالغة الأثر في اوروبا ومناطق اخرى من العالم". 

وقال المستثمر الاميركي المعروف امام جمع من قادة الأعمال والصحافيين في منتجع دافوس السويسري حيث يعقد المنتدى الاقتصادي العالمي اجتماعه السنوي ان ترامب "الذي يريد ان يصبح دكتاتوراً... لم يتوقع الفوز بل فوجئ به وأنا شخصياً عندي ثقة بأنه سيبوء بالفشل... لأن افكاره التي يسترشد بها متناقضة بطبيعتها". 

واضاف سوروس الذي كان من مؤيدي هيلاري كلينتون خلال الحملة الانتخابية انه يتوقع "الا يكون أداء الأسواق جيداً" بسبب اللايقين الناجم عن مجيء ادارة ترامب وما ستفعله.  

وقال سوروس ان مستقبل اوروبا يبدو قاتماً بعد عام 2016 الكارثي ، وان اوروبا اصبحت شديدة التعقيد مشيرا الى شعور قطاعات من المجتمع بالاغتراب وصعود احزاب معادية للوحدة الاوروبية.  

وتناول سوروس خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وموقف رئيسة الوزراء تيريزا ماي متوقعاً حدوث اضطرابات في بريطانيا ونشوء مصاعب كبيرة في اجراء طلاق منتظم مع الاتحاد الاوروبي.

ولم يستبعد سوروس ان تعود بريطانيا الى الانضمام مجددا او التوصل الى صيغة ارتباط جديدة بعد تنفيذ الالتزام بالخروج وفق نتيجة الاستفتاء. 

وقال سوروس "ان من المستبعد في رأيي ان تبقى ماي في الحكم فهي اصلا ترأس حكومة منقسمة ولديها أغلبية صغيرة جدا في البرلمان ، واعتقد انها لن تدوم".

وبحسب المستثمر الاميركي الملياردير فان "الشعب البريطاني هو الآن في حالة إنكار.  ذلك ان الوضع الاقتصادي الحالي ليس سيئاً كما كان يُتوقع له وهم يعيشون على أمل.  وحين تهبط قيمة العملة ويكون التضخم هو القوة المحركة فان هذا سيؤدي الى انحفاض مستوى المعيشة".    

واضاف سوروس "ان هذا يستغرق بعض الوقت ولكن عندما يحدث سيدرك البريطانيون انهم يكسبون أقل من السابق لأن الأجور لن ترتفع بوتيرة تواكب ارتفاع تكاليف المعيشة. وستستغرق عملية الطلاق وقتا طويلا جداً. فالطلاق اصعب بكثير من الزواج".  

وقال سوروس ان بريطانيا "يمكن ان تنسحب يوم الجمعة ثم تنضم في عطلة نهاية الاسبوع وتكون لديها صيغة جديدة صباح الاثنين". 

واعرب سوروس عن الأمل في أن يدرك الاتحاد الاوروبي وبريطانيا ان عليهما ايجاد ارضية مشتركة لتفادي طلاق مرير.  

وكانت ماي اعلنت في كلمة ألقتها في منتدى دافوس قبل تصريحات سوروس ان بريطانيا صوتت "بتصميم وإصرار هادئ" على الخروج من الاتحاد الاوروبي ولكن من مصلحة بريطانيا ان يكون النجاح حليف اوروبا.  

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان".  الأصل منشور على الرابط التالي.
https://www.theguardian.com/business/2017/jan/20/george-soros-theresa-may-wont-last-and-donald-trump-is-would-be-dictator
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار