GMT 11:11 2017 الأحد 29 يناير GMT 6:32 2017 الإثنين 30 يناير  :آخر تحديث
السعودية أعلنت عن تلاقي مصالحها مع واشنطن

قمة هاتفية بين الملك سلمان وترامب الأحد

نصر المجالي

قال المكتب الصحافي في البيت الأبيض إنه من المقرر أن يجري الرئيس الأميركي دونالد ترامب محادثات هاتفية، اليوم الأحد، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

إيلاف: رأت مصادر دبلوماسية أن الاتصال بين الرئيس الأميركي والملك سلمان سيتناول عددًا من الملفات المهمة، وخصوصًا لجهة العلاقات الثنائية وموقف البلدين من القضايا الإقليمية والدولية.

يذكر أن السعودية عبّرت على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير عن تفاؤلها إزاء تسلم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الرئاسة بعد أيام، حيث أعلن الجبير أنه "يتشوق للعمل" مع الإدارة الأميركية الجديدة.

وقال الجبير خلال لقاء عقده في باريس في وقت سابق مع عدد من الصحافيين: "عندما نشاهد الخطوط العريضة للإدارة الأميركية الجديدة" من الطبيعي القول إن "مصالحنا تتلاقى".

الدور الأميركي 
وأكد الجبير إن السعودية تشيد بالرغبة المعلنة لإدارة ترامب في "استعادة الدور الأميركي في العالم، والعمل على إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش، واحتواء إيران، ومنعها من الأذية، عبر سياساتها السلبية في المنطقة، والعمل مع الحلفاء (حلفاء الولايات المتحدة) ودعمهم".

أضاف الوزير السعودي: "نحن متفائلون إزاء الإدارة الجديدة، ونتشوق للعمل معها في كل المجالات، حيث المصلحة مشتركة"، وأكد الجبير في حديثه على "الروابط العميقة" التي تربط بين البلدين "منذ الحرب العالمية الثانية" في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والمالية.

كما أكد الجبير: "إن مصالحنا تلتقي، أكان بالنسبة إلى سوريا أو إيران أو العراق أو اليمن أو ليبيا، والإرهاب ومسائل الطاقة والقضايا المالية"، مضيفًا "لدينا الأهداف نفسها، مع أنه يمكن ألا نكون متفقين حول كل السبل للوصول إليها".

اتصالات أخرى
إلى ذلك، أكد المكتب الصحافي أن الرئيس ترامب سيجري محادثات هاتفية مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، وهوانغ كيو آن القائم بأعمال رئيس كوريا الجنوبية.

تأتي هذه الاتصالات في إطار سلسلة محادثات هاتفية يجريها ترامب مع الزعماء الدوليين، وقد كان آخرها أمس السبت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تيرنبول.


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار