GMT 17:57 2017 الأحد 29 يناير GMT 7:26 2017 الإثنين 30 يناير  :آخر تحديث
حاملو البطاقة الخضراء بحاجة إلى فحص إضافي

ترامب يغرّد ردًا على الاحتجاجات

نصر المجالي

إيلاف من لندن: "أنظروا إلى ما يحدث في سائر أوروبا، وبالحقيقة في العالم برمته، هذا فوضى هائلة!"، بهذا رد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على منتقدي إجراءاته في شأن الهجرة، وتزامنا، أعلن البيت الأبيض أن حاملي البطاقة الخضراء بحاجة إلى فحص إضافي لدخول أميركا.

وردا على الاحتجاجات الواسعة ضد قراره منع دخول اللاجئين التي عمت مختلف مدن الولايات المتحدة، أكد الرئيس ترامب عزمه على مواصلة النهج الذي بدأ باتباعه في مجال الهجرة.

وقال ترامب، في تغريدة نشرها على حسابه في موقع "تويتر"، الأحد 29 يناير: "إن بلادنا تحتاج اليوم إلى حدود محكمة وإجراءات مشددة للتدقيق (لمن يريد عبورها)".

وكان الرئيس الأميركي أكد أن قراره الأخير حول الهجرة، الذي هو الأكثر إثارة للجدل من بين أوامره حتى الآن، لا يستهدف المسلمين ولا يحمل طابعا دينيا أو عنصريا، مشيرا إلى أن هذا المرسوم الغرض الوحيد منه حماية الولايات المتحدة من الإرهاب.

وكان ترامب أصدر أمرا تنفيذيا يمنع دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر ومنع أيضا المسافرين من سوريا وست دول إسلامية أخرى من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما.

وأثار القرار غضب جماعات الحقوق المدنية والدينية ونشطاء وساسة ديمقراطيين تعهدوا بالطعن على الأمر. كما اثار ارتباكا وغضبا بعدما منع المهاجرون واللاجئون يوم السبت من اللحاق بطائراتهم وتقطعت بهم السبل في المطارات.

احتجاجات

وشهدت مدن مختلفة في الولايات المتحدة، اليوم الأحد، حملة احتجاجات واسعة ضد قرار الرئيس الأميركي بمنع دخول اللاجئين إلى البلاد، الذي أثار موجة انتقادات شديدة داخل أمريكا وخارجها.

وتجمع مئات الأميركيين المحتجين أمام مطار جون كينيدي وكذلك أمام المحكمة الاتحادية في بروكلين بنيويورك للتظاهر ضد قرارات ترامب بشأن الهجرة.

وعبر المحتجون، في بروكلين، عن فرحتهم بقرار المحكمة الاتحادية التي قررت منع ترحيل الأشخاص الذين سيشملهم قرار ترامب بشأن الهجرة. ورفعوا شعارات، مثل: "كلنا مهاجرون"، "مرحبا باللاجئين".

كما تجمع حوالي 300 متظاهر في مطار لوس أنجلوس الدولي، رافعين لافتات كتب عليها "مرحبا باللاجئين" و"ليس رئيسي".

غرين كارد

وإلى ذلك، أعلن البيت الأبيض، إن حاملي البطاقات الخضراء (الغرين كارد) الأميركية بحاجة إلى فحص إضافي قبل أن يتمكنوا من العودة إلى الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق قالت متحدثة باسم وزارة الأمن الداخلي الأميركية إن الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب والذي يفرض حظرا مؤقتا على دخول المسافرين من سبع دول إلى الولايات المتحدة سيشمل حاملي البطاقة الخضراء (الغرين كارد) التي تسمح لهم بالإقامة الدائمة بشكل شرعي في الولايات المتحدة.

وقالت جيليان كريستنسن "سيحظر (الأمر التنفيذي) دخول حاملي البطاقة الخضراء".

وفي وقت لاحق سعى مسؤول كبير بالبيت الأبيض إلى توضيح الموقف قائلا إن حاملي البطاقات الخضراء (الغرين كارد)  الذين غادروا الولايات المتحدة ويريدون العودة سيتعين عليهم زيارة السفارة الأميركية أو القنصلية الأميركية للخضوع إلى فحص إضافي.

وأضاف المسؤول "سيسمح لهم بدخول الولايات المتحدة مرة أخرى بعد عملية فحص روتينية".
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار