: آخر تحديث
وسط حال التجاذب بين مدريد وبرشلونة والعالم يراقب

استفتاء إيلاف: 55% مع و45% ضد انفصال كاتالونيا

إيلاف من لندن: وسط حالة التصعيد والجدل الكلامي والخطابي بين برشلونة ومدريد وترقب من العالم، ينتظر إقليم كتالونيا الثلاثاء خطابًا سيلقيه رئيس الإقليم، كارلس بوجديمون، لوضع النقاط على الحروف من موضوع الانفصال عن إسبانيا.

وشهد الأسبوع الأخير مظاهرات في مختلف المدن الإسبانية مؤيدة أو مناهضة لاستقلال إقليم كاتالونيا، وسط مطالب دولية بضرورة التهدئة من الأطراف. وشارك عشرات الآلاف من الإسبان في مظاهرات في مدريد للمطالبة بالحفاظ على وحدة أراضي إسبانيا في حين نُظمت مظاهرات أخرى في مدينة برشلونة للمطالبة بالحوار السياسي مع الحكومة المركزية في مدريد.

وبينما تفيد التكهنات بأن الانفصال عن إسبانيا سيعلن من جانب واحد بناء على نتائج الاستفتاء الذي جرى يوم الأحد 1 أكتوبر، وهي الخطوة التي تعارضها الحكومة المركزية في مدريد بشدة، أكد رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، أنّ "البلاد لن تقسّم وستظل موحدة، والحكومة ستعرقل إعلان استقلال إقليم كتالونيا".

استفتاء إيلاف

وتزامنًا مع تسارع الأحداث غداة استفتاء كاتالونيا، كان استفتاء (إيلاف) الأسبوع الماضي عن الاستفتاء ذاته، هل تؤيده أو تعارضه ؟، فبينما أيدت ما نسبته 55 % (810) من مجموع المشاركين بالاستفتاء وعددهم 1485 انفصال كاتالونيا عن إسبانيا، رفضت نسبة 45 % الاتفصال بواقع 675 من المشاركين في التصويت. 

يشار إلى أنه بينما حظرت المحكمة الدستورية الإسبانية في وقت سابق جلسة برلمان كتالونيا من الانعقاد. قال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، إنّ "البلاد لن تقسّم وستظل موحدة، والحكومة ستعرقل إعلان استقلال إقليم كتالونيا".

وأوضح راخوي في تصريح لصحيفة "الباييس" الإسبانية أنّ "الحكومة ستستخدم كافة صلاحياتها الدستورية لعرقلة إعلان استقلال كتالونيا". وأضاف أنه "من غير الممكن بناء أي شيء تحت تهديد الابتزاز"، مشيراً الى أنّ حكومته "لن تقبل أي عرض من شأنه تهديد وحدة أراضيها".

وتابع راخوي قائلاً: "عام 2012، كنا نصارع الأزمة الاقتصادية وقد تمكنا من تحقيق الانتصار حينها، والآن نصارع من أجل الحفاظ على القيم الأوروبية، وعلينا الانتصار في هذا الصراع أيضاً".

90 % نعم

وفي مطلع أكتوبر الحالي، أجرى إقليم كتالونيا، استفتاءً للانفصال عن إسبانيا، وأعلنت حكومة الإقليم، أن نسبة من صوتوا لصالحه بلغت 90%، فيما تصفه مدريد بـ"غير الشرعي".

ويطالب الإقليم بالانفصال عن إسبانيا منذ عقود، في حين أنه يتمتع بأوسع صلاحيات حكم ذاتي بين أقاليم البلاد، وعددها 17 إقليمًا. وتبلغ مساحة كتالونيا 32.1 ألف كم مربع، وتضم 4 مقاطعات هي: برشلونة وجرندة ولاردة وطراغونة، ويبلغ عدد السكان 7 ملايين و500 ألف نسمة.

وكان رئيس حكومة إقليم كاتالونيا، كارلس بوجيمون، أعلن أن الإقليم أصبح من حقه الآن الحصول على "دولة مستقلة"، واعتبر أن الاستفتاء كان بمثابة فرصة لإعلان الاستقلال من جانب واحد.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ماهذا النفاق
ابراهيم - GMT الإثنين 09 أكتوبر 2017 14:25
متابعو الاستفتاء في موقع ايلاف يبدو ناس منافقين وعديمي الضمير شاركوا لأستفتاء كاتالونيا نسبة أكثر بنعم ولأستفتاء كوردستان نسبة اكثر بلا رغم المتابعين اغلبهم من المسلمين المنافقين والكرد اغلبهم مسلمين فلماذا انتم منافقين يامسلمين بالرغم انا مع حقوق جميع الشعوب دو استثناء
2. انفصام
فانوس - GMT الإثنين 09 أكتوبر 2017 15:19
غريب امر العرب ، لا اعرف لماذا يؤيدون انفصال كتالونيا ويرفضونها مع كردستان ، فقط اريد احدهم ان يجيبني ... لماذا ، علما باني لست كردي . الاسبان شعب واحد وعرق واحد ومذهب واحد ، بينما العرب والاكراد عكس ذلك . اجيبوني يرحمكم الله ، هل تعانون من انفصام الشخصيه ، ام هو مجرد عناد وهروب من الواقع ، المنطق والتاريخ يقول ان للاكراد حق الانفصال ولكني اعارض التوقيت .(انا رجل محايد ) .وعدم انفصال كتالونيا هو الاصح تحت علم الاتحاد الاوربي ، فكيف تاتي نتائج الاستفتاء عكسيه ... والله حيره ، جعلكم الله والانسانيه بامان والف خير ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السجائر الإلكترونية
  2. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  3. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  4. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  5. خالد الفيصل: مكة المكرمة ستكون من أذكى مدن العالم
  6. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  7. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  8. أردوغان يلجأ إلى تميم
  9. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  10. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  11. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  12. البرلمان البريطاني
  13. العبادي يبحث مع أردوغان ملفات المياه والعمال والاقتصاد
  14. عقوبات أميركا قد تعرقل حصول المغرب على صواريخ روسية
  15. ترمب يدافع عن قراره تشكيل قوة فضائية
  16. هيومن رايتس وأمنستي تندّدان بـ
في أخبار