: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

المخابرات المغربية مطلوبة لتأمين الأحداث الكبرى في أوروبا

الرباط: كشفت مصادر أمنية أن الإتحاد الأوروبي طلب الرفع من التنسيق الأمني مع المغرب وتأمين نقل البيانات الشخصيّة، في محاولة لتشديد الإجراءات الأمنية لتأمين الحفلات الموسيقية والأحداث الكبرى خاصة الأحداث الرياضية بالبلدان الأوروبية.

وكتبت "المساء" أن المسؤولين الأوروبيين كشفوا أنهم توصلوا إلى ضرورة رفع التعاون بين الأجهزة الأمنية الأوروبية مع المغرب من أجل تأمين نقل البيانات الشخصية لمكافحة الجريمة الخطيرة، مضيفين أن دول الإتحاد الأوروبي التي لديها خبرة كبيرة في معالجة التشفير يجب أن تشترك في تثبيت المعرفة الفنية.

ويرغب الأوروبيون في تبادل قائمة البيانات الشخصية بين الأجهزة الأمنية في المغرب والأجهزة الأوروبية من أجل تعقب الجرائم التي تستعمل فيها تكنولوجيا معتدلة أو تستعمل فيها سيارات أو وسائل عادية لتنفيذ هجمات في البلدان الأوروبية.

وكشف الإتحاد الأوروبي، عن إجراءات جديدة للمساعدة في مواجهة الهجمات، التي تلت موجة من عمليات القتل في المدن الكبرى على يد متطرفين يدهسون بسياراتهم الناس، وقالت المفوضية الأوروبية، التي تقترح وتضمن الالتزام بقوانين الإتحاد الأوروبي، أن الإجراءات تهدف إلى حماية أفضل للتجمعات الكبرى مثل الحفلات الموسيقية أو الأحداث الرياضية.

الملك محمد السادس يحيل ضباطاً في الجيش على التقاعد

قرر الملك محمد السادس، إحالة 44 من كبار ضباط القوات المسلحة الملكية على التقاعد، حيث انتشرت خلال اليومين الماضيين لائحة مفصلة بأسماء ورتب ومهام المعنيين بالأمر.

وكشفت "أخبار اليوم" أن هذا الإجراء يأتي ضمن القرار السنوي الروتيني الذي يوقعه الملك بصفته قائداً أعلى ورئيساً لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وأضافت الصحيفة أن الخطوة تندرج في إطار توجه، تم إرساؤه في السنوات الأخيرة، يقضي بعدم التمديد للضباط الذين  بلغوا سن التقاعد، كما كان يقع في  عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

العملية شملت 8 جنرالات، 3 منهم برتبة جنرال دوديفيزيون، و5 برتبة جنرال دوبريغاد، فيما بلغ مجموع الضباط من رتبة كولونيل ماجور 36 شخصاً.

وكان الجنرالات الثمانية يتولون مهام سامية، من قبيل مسؤوليات داخل القيادة  العليا أو قائد عسكري أو قطاع عمليات أو حاميات عسكرية.

المالكي يقتطع من تعويضات البرلمانيين المتغيبين

أما "الأخبار" فكتبت أن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، شرع في الاقتطاع من تعويضات البرلمانيين المتغيبين عن أشغال البرلمان من دون سند مشروع. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن أكثر من 50 برلمانياً من الغرفة الأولى توصلوا بتعويضات مقتطع منها خلال آخر تحويل بنكي، وأن حجم الاقتطاعات تفاوت بين النواب حسب أيام الغياب، حيث بلغت بعض الاقتطاعات في حدها الأقصى 13 ألف درهم حوالي (1300 دولار) كان ضحيتها برلماني من الحركة الشعبية، وأدناها 3 آلاف درهم (300 دولار) تم اقتطاعها من بعض البرلمانيين المنتمين إلى الفرق النيابية للاتحاد الاشتراكي والأحرار والأصالة والمعاصرة.

التحقيق مع مسؤولين بوزارة التعليم في شبهة تلاعب بمشروع ملكي

شرع القضاء في التحقيق في اتهامات بالتلاعب في مشروع تعليمي دشنه ملك  البلاد بقرية أنفكو في جماعة أنمزي  بقيادة تونفيت في إقليم ميدلت (وسط)، بعد رفع شكوى مباشرة ضد نائب سابق للتعليم.

وكتبت "المساء" ان المحكمة الابتدائية بالرباط قررت استدعاء مسؤولين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إضافة إلى عدد من  المنتخبين  وفاعلين من المجتمع المدني بالمنطقة المذكورة، استجابة للملتمس تقدم  به دفاع المدعى عليه.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها، فإن الاستدعاءات همت كلاً من حسين قضاض ، المفتش العام للشؤون الإدارية والمالية بالوزارة، ويوسف بلقاسمي ، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية، ورؤساء عدة مصالح بإحدى مديريات الوزارة ذاتها، وكذا مستشارين جماعيين ومسؤولا تابعا لوزارة الداخلية برتبة قائد.

وحددت المحكمة الابتدائية في الرباط جلسة الواحد  والعشرين من هذا الشهر للاستماع  إلى إفادات الأطراف المذكورة كشهود في قضية اتهم فيها مسؤول بالوزارة عدة جهات بالتلاعب في مشروع ملكي يخص تشييد مدرسة جماعاتية، ودور سكنية لأطرها،  وداخلية تستقبل تلميذات وتلاميذ قرية أنفكو وباقي القرى القريبة منه، وتهريب مشروع تشييد اعدادية إلى منطقة اخرى .

وأضافت "المساء" ان هذا الملف مفتوح على مفاجآت صادمة بالنسبة لجهات عدة ، لاسيما بعدما أدلى المسؤول التعليمي عن تلك الفترة بتصريحات تشير إلى اختفاء وثيقة مهمة تكشف ما وصفها ب" فضيحة" التلاعب بالمال العام، الذي طال المشروع الملكي السالف الذكر الذي انطلق قبل مجيئه، وهي التصريحات التي دفعت بعض المسؤولين بوزارة التربية الوطنية إلى رفع شكاوى مباشرة بالسب والقذف ضد  المدير الإقليمي السابق لميدلت، معتبرة ما جاء على لسانه مجرد ادعاءات باطلة لا سند لها.

قوات نيجيرية تلقت تدريباً بالمغرب

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن مجموعة  من القوات الجوية النيجيرية ، تلقت، قبل فترة، تدريبًا بالمملكة ، يتعلق أساساً بمهارات وطرق مواجهة الجماعات الإرهابية التي تهدد مختلف دول العالم، وتتخذ من بعض دول إفريقيا معقلاً لها.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن أعداداً من القوات الجوية النيجيرية، حلت شهر سبتمبر الماضي بالمملكة، وخضعت لتدريب بخصوص مواجهة الجماعات المتطرفة والإرهابية، من قبيل ”داعش”، و”بوكو حرام”.

وشمل التدريب تمارين تهم التدخل الاستباقي الذي يمكن من مواجهة الخطر الإرهابي في الوقت المناسب، خصوصاً على المستوى الجوي.

في ذات السياق، خضعت مجموعة أخرى من القوات الجوية النيجيرية، إلى تداريب مماثلة بكل من الولايات المتحدة ، ومصر، والأردن.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  2. الكشف عن تفاصل علاقة
  3. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  4. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  5. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  6. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  7. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  8. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  9. دعوات في سوريا لتفكيك
  10. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  11. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  12. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  13. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  14. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  15. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
في أخبار