GMT 8:30 2017 الأحد 29 أكتوبر GMT 9:22 2017 الأحد 29 أكتوبر  :آخر تحديث
تعزيز التنسيق في الأعمال الإنسانية والسياسية والعسكرية

دول التحالف العربي تبحث الأوضاع في اليمن

إيلاف الإمارات

دبي: يعقد وزراء الخارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في التحالف لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الأحد، اجتماعًا في الرياض.

ويناقش الاجتماع تعزيز التكامل والتنسيق في جميع أعمال التحالف الإنسانية والسياسية والعسكرية، لضمان استمرارية تحقيق الأهداف المرسومة للتحالف وصولاً إلى استكمال الحكومة الشرعية بسط سيادتها على كافة الأراضي في ظل وحدة اليمن الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته.

ويبحث الاجتماع الذي انطلق، صباح الأحد، متطلبات المرحلة المقبلة للتحالف، وجهود مختلف الأطراف المشاركة، إضافة إلى دوره في تعزيز الأمن والسلم في المنطقة والعالم، من خلال تقليل التهديدات والحفاظ على سلامة الممرات الدولية، ومنع التدخلات الإيرانية في دول المنطقة.

إلى ذلك، أبرزت قيادة التحالف في إحدى وثائقها عنصرًا من حزب الله يشرف على تدريب المتمردين في اليمن.

وبلغ دعم إيران ذروته مع انكسار الحوثيين في جبهات القتال وخلافاتهم الحادة مع على عبدالله صالح، وذلك بتزويدهم بصواريخ باليستية بعيدة المدى تم تهريبها إلى داخل اليمن استخدمت لضرب الأراضي السعودية، ومنها المحاولة الفاشلة لاستهداف مكة المكرمة.

كما كشف تقرير نشره مركز "أبحاث النزاعات المسلحة" في لندن، أن المتمردين في اليمن استخدموا طائرات من دون طيار من نوع الدرون تبين لاحقًا أنها طائرات إيرانية من نوع أبابيل1.

واستخدمت الزوارق البحرية المفخخة، والتي يتم التحكم بها عن بعد، في عدة عمليات ضد سفن الإغاثة وسفن المراقبة الدولية لقوات التحالف كانت هي الأخرى تأتي من إيران ولم تستخدم إلا بعد تسعة أشهر من بداية الحرب.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار