GMT 14:16 2017 الخميس 9 نوفمبر GMT 17:02 2017 الخميس 9 نوفمبر  :آخر تحديث
بين الصندوق السيادي "مبادلة" في أبوظبي ومؤسستين فرنسيتين

مليار يورو قيمة اتفاق استثمارى بين فرنسا والإمارات

أ. ف. ب.

دبي: أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الخميس توقيع اتفاق بين الصندوق السيادي الاستراتيجي "مبادلة" في أبوظبي ومؤسستين فرنسيتين حول برنامج مشترك باستثمارات تصل قيمتها الى مليار يورو في فرنسا.

وقال الرئيس الفرنسي متحدثا بالانكليزية خلال منتدى اقتصادي في دبي في اليوم الثاني من زيارته للامارات ان هذه الاستثمارات "هي تحديدا ما نحتاج اليه لتطوير طموحات جديدة".

وافادت احدى المؤسستين الفرنسيتين وكالة فرانس برس ان هذه الشراكة لها وجهان.

ويقضي الجانب الاول بتمديد تعاون اطلقته في 2014 شركة "سي دي سي انترناشونال كابيتال" و"مبادلة" لدعم تطوير الشركات ذات القدرة الكبيرة على النمو والتي مقارها في فرنسا.

ومع استنفاد المبلغ الاول الذي رصد لهذا التعاون وقيمته 300 مليون يورو، يعتزم الشريكان مواصلة هذا التعاون مع شريحة تمويل جديدة يمكن ان تصل الى 500 مليون يورو يتقاسمها الجانبان في شكل متساو.

ويقضي الجانب الثاني من هذه الشراكة بتعاون بين "مبادلة" وشركة "بي بي آي فرانس" بهدف الاستثمار ومواكبة الشركات سواء كانت قديمة او حديثة العهد، بتمويل يبلغ ايضا 500 مليون يورو وفق قاعدة التقاسم نفسها.

كما اعلن ماكرون الخميس ان الامارات ستشتري زورقين حربيين من طراز غوييند من مجموعة "نافال" الفرنسية، وذلك في اليوم الاخير من زيارته لهذا البلد.

وادلى ماكرون بهذا الاعلان خلال مؤتمر صحافي عقده بعد سلسلة لقاءات مع ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ولم يقدم ماكرون تفاصيل اضافية عن هذه الصففة.

وكانت مجموعة نافال الفرنسية تتنافس مع شركات اخرى لبيع الامارات زوارق مراقبة ابرزها شركة فينكانتييري الايطالية.

واشاد ماكرون بالتعاون الوثيق بين البلدين في مجال الدفاع عندما زار صباح الخميس قاعدة بحرية يتمركز فيها قسم من العسكريين الفرنسيين ال700 الذين ينتشرون في دولة الامارات.

وزوارق غوويند السريعة قطع بحرية قادرة على القيام باعمال مراقبة، وفي الوقت نفسه مواجهة الغواصات المعادية او اعتراض سفن قراصنة.

وتسعى الامارات الى تعزيز قوتها العسكرية وسط اجواء توتر مع ايران بشكل خاص المنافس الاساسي للسعودية في المنطقة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار