GMT 2:36 2017 الخميس 16 نوفمبر GMT 7:08 2017 الخميس 16 نوفمبر  :آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

المغرب يتربع على قائمة أكبر مستوردي الأسلحة الأميركية الصغيرة

إبراهيم بنادي من الرباط

كتبت صحيفة "المساء" في عددها الصادر اليوم الخميس أن تقريرًا جديدًا خاصًا بمسح صفقات سباق التسلّح في العالم كشف أن المغرب يتصدر قائمة مستوردي الأسلحة الصغيرة في المنطقة، فيما تعد الولايات المتحدة أكبر مزوّديه، بالرغم من تسجيل انفتاح على الصناعة الحربية الإيطالية والإسبانية في السنوات الأخيرة.

إيلاف من الرباط: أوضحت المعطيات، التي تضمنها تقرير "سمول أرم سورفاي"، أن المغرب يعد من أكبر مشتري السلاح في المنطقة إلى جانب الجزائر ومصر. فيما تصف معطيات الأمم المتحدة المغرب ضمن مستوردي الأسلحة الصغيرة بمبالغ قد تصل إلى 49 مليون دولار في عام 2014.

تشكل بلدان شمال أفريقيا أكبرمستوردي الأسلحة الصغيرة في القارة. وسجل مركز التجارة الدولية أن متوسط التدفق السنوي للأسلحة الصغيرة إلى الشمال وأفريقيا يعادل 62 مليون دولار في عام 2014، بزيادة قدرها 51 في المائة مقارنة بعام 2013. وأن أكبر الدول المستوردة في المنطقة الإقليمية في عام 2014 هي مصر والمغرب والجزائر.

بواخر للتهريب بالمياه الإقليمية تستنفر الدرك والأمن والجمارك
حلت لجنة مختلطة من كبار المسؤولين في الجيش والأمن والجمارك والبحرية الملكية في منطقة بئر كندوز (جنوب)، للوقوف على ما تشهده المنطقة من زحف للزوارق الموريتانية والسنغالية في المياه الإقليمية.

وكتبت "المساء" أن اللجنة جاءت بعدما كشفت حملة مداهمات متفرقة، قامت بها البحرية الملكية ومصالح إدارة الصيد البحري، وجودًا مكثفًا لأنشطة الصيد غير القانوني وتهريب الممنوعات بوساطة بواخر كبيرة على امتداد الشريط الساحلي الأطلسي وموانئه، إضافة إلى استعمال قوارب صيد غير قانونية، صنعت في ورشات سرية، إذ في ظرف بضعة أيام، تم حجز قوارب في أغادير والداخلة ومناطق متاخمة.

وكشفت أبحاث مندوبية الصيد البحري والدرك الملكي أن مصدرها ورشات سرية لبناء المراكب والسفن بمستودعات وضعيات في المناطق الفلاحية بالجنوب. كما تبيّن أن القوارب الموريتانية تزحف بالمئات في المياه الإقليمية، ولا يتم حجز إلا بعضها، فيما تجد عناصر البحرية الملكية صعوبة في رد الباقي، وتحجز أي قارب تابع للجارة الجنوبية.

وأضافت الصحيفة نفسها أن تزايد عدد القوارب الموريتانية في المنطقة، شجع على وصول قوارب تابعة للسنغاليين، إلى المياه المغربية، ومعظمهم يمتهنون التهريب.

عشاء بالعيون لوداع رئيسة "مينورسو"
"المساء" كتبت كذلك أن فندقًا في مدينة العيون، كبرى مدن الصحراءالمغربية، احتضن حفل عشاء على شرف رئيسة البعثة الأممية للصحراء "مينورسو" الكندية كيم بولدوك، التي غادرت منصبها بحضور طاقم البِعثة، وتعد المسؤولة الأممية من رموز المبعوث الأممي السابق كريستوفر روس، الذي تسبب في أزمة بين المغرب والأمم المتحدة.

وأضافت الصحيفة عينها أن الأمم المتحدة أنهت مهام رئيسة بعثة "مينورسو" في الصحراء، وتم نقلها لأداء مهام أخرى بالكونغو، وجاء إعفاء الدبلوماسية الكندية من على رأس بعثة "مينورسو" بعد ثلاث سنوات من تعيينها من طرف الأمين العام السابق بان كي مون.

جطو يقترب من نشر تقرير عن المكتب الشريف للفوسفات
تطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أعلن عن قرب نشر تقرير يهم المكتب الشريف للفوسفات، بعد سنتين من العمل في المناجم وكيفية استخراج المواد وغسلها وتسويقها. إضافة إلى شركة الإيداع والتدبير، برفقة شركات تابعة لها مثل "فيبار" و"ميدزيد"، وكذا القرض الفلاحي.

وأضافت الصحيفة عينها أن جطو وعد بنشر تقرير عن المكتب الوطني للمطارات، يهم تقييم جودة الخدمات المقدمة ببعض المطارات، وآخر عن خمس أكاديميات جهوية للتربية والتكوين، إضافة إلى البرنامج الاستعجالي للتربية والتكوين، الذي كلف 5400 مليار سنتيم خلال سنوات، وستة مراكز استشفائية، وطلبيات البحث العلمي بجامعة محمد الخامس بالرباط، وكلية الحقوق بسلا، والمركز السينمائي المغربي، والمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، وأكاديمية المملكة للعلوم.

اختفاء سائح إسرائيلي في مراكش يستنفر رجال الأمن
"أخبار اليوم" كتبت أن اختفاء سائح إسرائيلي استنفر أمن مراكش، بعدما كان يقوم بجولة سياحية بالأسواق المحيطة بساحة جامع الفنا، برفقة وفد سياحي أجنبي، قبل أن يتوارى عن الأنظار.

أضافت الصحيفة أن سائحين من المجموعة نفسها تقدما بشكوى في الموضوع بمقر الدائرة الأمنية الخامسة، فاستنفرت المصالح الأمنية أجهزتها، وشرعت في اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية.

وتابعت "أخبار اليوم" أن التحريات الأمنية التي قامت بها المصالح الأمنية بمراكش، بتنسيق مع المصالح المركزية بالمديرية العامة للأمن الوطني، تكللت بالعثور على السائح الإسرائيلي بمدينة الدار البيضاء، التي سافر إليها، وأقام بأحد فنادقها، من دون أن يُشعر الوفد السياحي الإسرائيلي بذلك.

الرميد يطرد برلمانية من لجنة العدل والتشريع
تقرأ "إيلاف المغرب" في "الأخبار" أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أقدم على طرد القيادية في الحزب نفسه، أمينة ماء العينين، من لجنة العدل والتشريع، بعدما هاجمته، ووجهت إليه اتهامات بالتواطؤ والسكوت عن الانتهاكات الحقوقية بالمغرب.

تشديد الأحكام على أعضاء شبكة هربت طنا ونصف طن من الكوكايين
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن محكمة الاستئناف بطنجة (شمال)، شددت العقوبات الصادرة في حق مجموعة من المتهمين بتهريب أكثر من طن ونصف طن من الكوكايين عبر مركب للصيد انطلاقًا من ميناء الداخلة (جنوب)، ورفعت المحكمة عقوبة المتهم الرئيس الملقب بـ"طارق الطنجاوي" من 7 سنوات إلى 10 سَنَوات، كما قضت المحكمة بالعقوبة عينها، 10 سنوات، في حق المتهم الملقب بـ"الحاج" بعدما كانت قد أدانته في المرحلة الابتدائية بـ 9 سنوات.

وأضافت الصحيفة نفسها، أن المحكمة أدانت المتهم مصطفى درجة بـ10 سنوات، وقضت بالسجن النافذ مدة 9 سنوات في حق كل من المتهمين عبدالسلام أغبالو ورشدي كرجي، فيما أدانت بـ7 سنوات سجنًا نافذًا كلًا من أمهيدي المرابط، محمد البشيري وَعَبدالله الخيضري، وأدانت بـ 5 سنوات حبسًا نافذًا كلًا من الركيبي الفردك وبدر بوعشة، فيما أدانت باقي المتهمين بـ 3 سنوات حبسًا، ويتعلق الأمر بكل من عبد الكريم بوقطيبة وحسن الخزروني وجميل بلوقي ومصطفى هيوف وعبد الاله اقربوش والصادق أكدي وأحمد العيطاوي ومنير بن حدون ومصطفى اشباك وبلال الغويلي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار