GMT 5:00 2017 الخميس 16 نوفمبر GMT 6:52 2017 الخميس 16 نوفمبر  :آخر تحديث
لن يتجاوز ثمنها 261 ألف دولار!

حلم السيارة الطائرة حقيقة في 2019

مروان شلالا من بيروت

هل تكون أول سيارة طائرة في العالم صينية؟... يبدو أن "جيلي" جادة في طرح سيارة تطير في الأسواق العالمية في عام 2019، بسعر 261 ألف دولار... لا غير.

إيلاف من بيروت:​ ما أن أعلنت شركة "جيلي" الصينية في الأسبوع الماضي استحواذها على شركة "تيرافوجيا" الصينية أيضًا، والتي كانت تسعى إلى تطوير سيارة طائرة، حتى أدرك هواة الطيران أن تحقق حلمهم بالتحليق في سيارات خاصة صار قريبًا.

ترجمة الحلم
فـ "تيرافوجيا" طوّرت سيارتين طائرتين سمتهما "ترانزيشن" و"تي إف إكس"، ضمن مشروع حالم بدأ في عام 2006. وفي العام الماضي، أقرت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية سيارة "نترانزيشين" الطائرة.

اليوم، وبعد استحواذ "جيلي" على "تيرافوجيا"، متوقع أن تبصر أول مركبة طائرة النور في عام 2019. ونقلت تقارير صحافية عن لي شوفو، مؤسس شركة "جيلي" ورئيسها قوله إن فريق تيرافوجيا كان في طليعة المؤمنين بفكرة السيارات الطائرة وخلق حلول للتنقل، واستثمارنا في هذا المجال يعكس إيماننا المشترك برؤيتهم، فنحن ملتزمون تقديم دعمنا الكامل لتيرافوجيا لجعل السيارات الطائرة حقيقة".

مميزاتها
وقد وضعت "جيلي" هدفًا لها طرح أول سيارة طائرة في الأسواق في عام 2019، والانتهاء من أول سيارة تقلع وتهبط عاموديًا في عام 2023.

تتميز "ترانزيشن" بأجنحة مطوية، وناقل حركة مخصص للهبوط، ومقعد للقائد ولراكب واحد إلى جانبه. تسافر هذه السيارة الطائرة بسرعة تصل إلى 160 كيلومترًا في الساعة، وتقطع مسافة تصل إلى 640 كيلومترًا في الرحلة الواحدة، وتحلق على ارتفاع 3 كيلومترات كحد أقصى.

أما "تي إف إكس" ففيها محركان كهربائيان في كل جناح، وتصل سرعتها إلى 322 كيلومترًا في الساعة، ويمكنها قطع مسافة 800 كيلومتر في الرحلة الواحدة، ويتوقع أن يصل سعرها إلى 261 ألف دولار.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار