GMT 3:16 2017 الجمعة 24 نوفمبر GMT 7:23 2017 الجمعة 24 نوفمبر  :آخر تحديث
دراسة جديدة تعتمد على تحفيز الدماغ باشارات مغناطيسية

هكذا يتغير ذوقك الموسيقي!

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: وجدت دراسة جديدة أن تحفيز دماغ الشخص بإشارات مغناطيسية يكفي لتغيير ذوقه الموسيقي. وباستخدام طريقة ليست غازية تُسمى "التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة" تمكن علماء من تغيير المتعة بالموسيقى التي شعر بها المتطوعون المشاركون في البحث.

ولاحظ العلماء ان هذه الطريقة لم تغيّر تقييم افراد العينة للموسيقى فحسب، بل وأثرت حتى في كمية المال الذي يكونون مستعدين لانفاقه على الموسيقى.

وقال البروفيسور روبرت زاتوري عالم الأعصاب في جامعة ماكغيل الكندية حيث أُجريت الدراسة، إن كشف الطريقة التي يتغير بها تقييم الأشخاص للموسيقى باستخدام التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة "دليل مهم ولافت على ان الدائرة العصبية وراء هذه الاستجابات المعقدة أصبحت تُفهم الآن بصورة أفضل".

وتوجد الدائرة العصبية ذات العلاقة في منطقة من الدماغ تُسمى القشرة الأمامية الجبهية الجانبية اليسرى.

وكانت دراسات سابقة جرت بتصوير الدماغ اظهرت ان تحفيز هذه المنطقة يؤدي الى افراز هرمون الدوبامين الذي يقوم بدور "المكافأة" الكيماوية، فيما اظهرت دراسات أخرى ان الموسيقى الممتعة ترتبط بدوائر المكافأة في الدماغ. ولكن هذه اول مرة تُستخدم فيها هذه الدوائر لتغيير الطريقة التي يفكر بها الأشخاص.

وعندما استخدم العلماء التحفيز "المثير" على المنطقة المستهدفة من الدماغ، قال المتطوعون ان استمتاعهم ازداد بالموسيقى التي كانوا يستمعون اليها لكنه تناقص حين استُخدم التحفيز "المثبط".

كما تبدت هذه النتائج في إنفاق المتطوعين المشاركين في البحث. فهم كانوا مستعدين لانفاق مزيد على شراء الموسيقى بعد التحفيز المثير وأقل بعد التحفيز المثبط.

ويقول البروفيسور زاتوري ان هذا البحث يمكن ان يُطبق لعلاج امراض مختلفة من الادمان والبدانة الى الكآبة، لأن مثل هذه الاضطرابات تعتمد على دائرة المكافأة في الدماغ.

وأوضح زاتوري ان البرهنة على امكانية استخدام هذه الدائرة العصبية بهذه الطريقة المحددة بالارتباط مع الموسيقى "تفتح الباب لعدة تطبيقات لاحقة قد يتعين فيها تنظيم عمل منظومة المكافأة باتجاه الزيادة أو التخفيض".

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.independent.co.uk/news/science/scientists-zapped-brains-magnetic-pulses-change-music-taste-people-experiment-canada-a8070451.html



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار