GMT 19:30 2017 السبت 25 نوفمبر GMT 14:58 2017 السبت 25 نوفمبر  :آخر تحديث
بعد استطلاع آراء آلاف المدراء من 63 بلداً

سويسرا تبقى الأفضل في رعاية المواهب

عبد الاله مجيد

لندن: اظهرت دراسة ان سويسرا ما زالت أفضل بلد في العالم باستدراج المواهب وتشغيلها والاحتفاظ بها.

وبحسب التصنيف العالمي للمواهب الذي يجريه سنوياً معهد التنمية الادارية لتقييم الطرق التي تستخدمها الدول في استدراج المواهب والاحتفاظ بها فان سويسرا احتفظت بمركز الصدارة بين 63 اقتصاداً تنافسياً.

وجاءت الدنمارك بالمركز الثاني تليها بلجيكا ثالثة. واستأثرت اوروبا بأحد عشر مركزاً بين المراكز الخمسة عشر الأولى في التصنيف.

واستند معهد التنمية الادارية في لوزان الى بيانات واسعة واستطلاع آراء آلاف المدراء من 63 بلداً في إعداد تصنيف 2017 لأداء البلدان في ثلاث فئات رئيسية هي الاستثمار والتنمية لرعاية المواهب الوطنية ، و"الجاذبية" ، أي قدرة البلد على استدراج واستثمار مواهب من الخارج ، و"الجهوزية" ، التي تقيس درجة توفر المهارات والاختصاصات في خزين المواهب.

وتقيّم الفئات الثلاثة أداء البلدان في مجالات بينها التربية والتدريب والتطبيق في موقع العمل والمهارات اللغوية وتكاليف المعيشة ونوعية الحياة والمكافأة ومعدلات الضريبة.

وكان أداء البلدان الاوروبية متقدماً في الفئات الثلاث متميزة عن البلدان الأخرى بأنظمة التعليم فيها ، بحسب معهد التنمية الادارية.

والى جانب مركز الصدارة في التصنيف الاجمالي جاءت سويسرا في المركز الأول في فئتي "الجاذبية" و"الجهوزية" ايضاً. ويعود تقدم سويسرا في فئة "الجاذبية" الى نوعية الحياة ومستوى الرواتب الذي يتيح لها الاحتفاظ بجاذبيتها للكوادر ذات المهارات العالية رغم ارتفاع تكاليف المعيشة. واسهم في تصدرها القائمة في فئة "الجهوزية" المستوى العالي للتعليم الجامعي وتدريس الادارة فيها.

كما اشاد معهد التنمية الادارية بالأنظمة السويسرية للتدريب والتطبيق العملي والخدمات الصحية ولكنه اشار الى التدني النسبي لمستوى الانفاق الحكومي ونوعية التعليم الابتدائي والثانوي.

وتقدمت النمسا وفنلندا مرتبة على العام الماضي لاستكمال المراكز الخمسة الأولى.

ومن البلدان الأخرى ذات الأداء الجيد ايرلندا التي تقدمت ثلاث مراتب الى المركز الرابع عشر وهولندا والمانيا وسنغافورة التي تقدمت كل منها مرتبتين على العام الماضي. وتراجعت السويد خمس مراتب الى المركز التاسع والولايات المتحدة ثلاث مراتب الى المركز السادس عشر واستراليا ثلاث مراتب ايضاً الى المركز التاسع عشر. وتراجعت بريطانيا مرتبة واحدة الى المركز الحادي والعشرين.

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "لوكال". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.thelocal.ch/20171121/study-switzerland-is-world-leader-in-attracting-and-retaining-top-talent


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار