GMT 14:58 2017 السبت 2 ديسمبر GMT 17:12 2017 السبت 2 ديسمبر  :آخر تحديث

الامم المتحدة تدعو التحالف الى رفع الحصار عن اليمن

أ. ف. ب.

دعا مسؤولو عدد من وكالات الامم المتحدة وبينها منظمة الصحة العالمية والمفوضية العليا للاجئين واليونيسف السبت في بيان التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية الى رفع الحصار المفروض على اليمن بشكل "عاجل وكامل".

واكد المسؤولون الامميون في بيانهم "ندعو معا التحالف الى فتح عاجل وكامل لجميع الموانئ اليمنية وتيسير ادخال وضمان حرية نقل السلع التجارية والانسانية الحيوية".

اضاف البيان ان الرفع الجزئي للحصار اجاز "توفير مساعدات حيوية لأفراد في وضع يائس" لكن "نظرا الى حجم الازمة الانسانية (...) فهو لن يؤدي الا الى ابطاء التوجه نحو مأساة بشرية تهدد حياة الملايين ولا تمنع حدوثها".

تابع المسؤولون ان "اليمن ما زال مهددا باحدى اسوأ المجاعات في الزمن المعاصر" واضافوا ان "اكثر من ثمانية ملايين شخص قد يقضون جوعا في غياب مساعدة غذائية عاجلة".

واجيز في الايام الاخيرة لثلاث سفن محملة بالاغذية الدخول الى ميناء الحديدة اليمني لكن "اربع ناقلات نفط محملة بالوقود (الضروري لتشغيل المستشفيات ج ومحطات تنقية المياه) وعشرة مراكب اخرى تحمل الاغذية ما زالت تنتظر الاذن للدخول"، بحسب البيان.

ووقع البيان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ادهانوم جبرييسوس ومدير برنامج الامم المتحدة للتنمية اخيم ستاينر والمفوض الاعلى للاجئين فيليبو غراندي ومدير اليونيسف انطوني ليك ومدير برنامج الاغذية العالمي ديفيد بيزلي.

وختاما افاد البيان ان "الامم المتحدة سترسل فريقا الى الرياض للتباحث مع التحالف والمملكة العربية السعودية في اي مشكلة لديهما بشأن الموانئ".

خلّف النزاع اليمني بين المتمردين الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران وحكومة الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور المدعوم من السعودية اكثر من 8650 قتيلا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار