GMT 10:44 2017 الأربعاء 13 ديسمبر GMT 0:04 2017 الخميس 14 ديسمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

المسيحيون المغاربة يهددون بإقامة صلاتهم علناً

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"المساء" التي كتبت أن مصادر مطلعة كشفت عن استعدادات بدأها مسيحيون مغاربة للاحتفال بأعياد الميلاد علناً استنفرت السلطات الأمنية التي تستعد لمنع أي احتفال علني.

ونسبة إلى المصادر ذاتها فإن تجمعات لمسيحيين مغاربة بمدن مغربية تستعد لتنظيم احتفال علني بميلاد المسيح بعد مراسلتهم لرئيس الحكومة.

ودعت تنسيقية المغاربة المسيحيين رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، للاستجابة لمطالبها التي تتجلى في حرية العقيدة.

وختم المسيحيون المغاربة رسالتهم بأنهم سيقيمون صلاتهم علناً بعد أسبوعين عند حلول ذكرى عيد ميلاد المسيح.

لجنة افتحاص أوروبية تدقق في قطاع الصيد بالموانئ المغربية

"المساء" كتبت كذلك أن لجنة الافتحاص الأوروبية وصلت إلى المغرب من أجل افتحاص قطاع الصيد البحري، وقامت بجولة عمل بجهة الدار البيضاء -سطات قبل الإنتقال إلى جهات أخرى في إطار المهمة التي يقوم بها فريق الخبراء الأوروبيين بالمغرب.

وأكدت مصادر الصحيفة أن مندوبيات الصيد بذلت جهوداً إضافية على مستوى ترتيب ونظافة أرصفة الموانئ، وخاصة موانئ الجنوب التي يزورها المفتشون الأوروبيون من أجل إنجاح المهمة التي يقومون بها للمغرب، مضيفاً أنهم التقوا مسؤولين مغاربة ووقفوا على تفاصيل دقيقة تتعلق بكيفية منح التراخيص الصحية من طرف قطاع الصيد البحري في وجود مكتب السلامة الصحية.

متهم يطالب النائب العام بالتحقيق مع محاميه

في خبر آخر كتبت "المساء" أن أحد المتهمين طالب أثناء جلسة محاكمته، الوكيل العام (النائب العام) بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بفتح تحقيق مع محاميه الذي تخلف عن الحضور للقيام بواجبه في الدفاع عنه.

وأثار المتهم انتباه كل الحاضرين في القاعة 7 حين شرع في الصراخ احتجاجاً على غياب محاميه المنتمي إلى هيئة الدار البيضاء، متهماً إياه بالتهاون في أداء مهامه، وهو الذي تسلم منع، حسب قوله، 225 ألف درهم (22.5 ألف دولار) نقداً، إضافة إلى مبلغ آخر قدره 50 ألف درهم (5 آلاف دولار) تسلمه من زوجته عبر شيك، بينما ظل هو يقبع رهن الاعتقال منذ أربع سنوات.

ابن كيران أبلغ العثماني غضبه بشأن عدم اقتراحه أسماء لشغل مقاعد الأمانة العامة

أما "الأخبار" فكتبت أن عبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبر عن غضبه بشأن عدم اقتراح سعد الدين العثماني لرموز التمديد ( الولاية الثالثة ) لشغل مقاعد بالأمانة العامة.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن ابن كيران اتصل لحظة إعلان النتائج بالعثماني لإبلاغه عدم رضاه عن إقصاء وجوه مؤيدة لتياره، منها عبد العالي حامي الدين وأمينة ماء العينين.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن العثماني يخضع لضغوط ابن كيران، خصوصاً أنه يملك حق إلحاق شخصيات أخرى بالأمانة العامة غير تلك التي اقترحها للتصويت أمام المجلس الوطني.

الزلزال السياسي يقترب من دار البريهي

الصحيفة ذاتها كتبت أن الزلزال السياسي يقترب من دار البريهي، حيث يشتغل قضاة المجلس الأعلى للحسابات منذ أسابيع على ملفات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، خاصة صفقات الإنتاج التي أبرمتها قناة الأمازيغية، إذ أثارت انتباههم شركتان تحظيان بحصة الأسد منذ انطلاق العمل بقانون طلبات العروض سنة 2013.

المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي من فرنسا

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي من فرنسا، وأن الاستخبارات الإسبانية دخلت في سباق مع الوقت لجمع المعطيات حول الخطوة المغربية المرتقبة.

وأضافت الصحيفة أن القمر الصناعي المغربي الجديد أصبح جاهزاً للإطلاق، ليلتحق بالقمر الذي أطلق الشهر الماضي بإسم "محمد السادس أ". ويعد القمر الجديد من أكثر الأقمار تطوراً ويمكنه القيام بعملية الرصد والتتبع بفاعلية كبيرة جداً.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار