دمشق: قتل ثلاثة أشخاص، بينهم طفل، وأصيب آخرون بجروح جراء قذائف أطلقتها الفصائل المعارضة على أحد الأحياء في شرق دمشق، وفق ما افادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

ونقلت سانا عن مصدر في قيادة شرطة دمشق أن "المجموعات المسلحة المنتشرة في الغوطة الشرقية أطلقت ظهر اليوم ثلاث قذائف هاون على حي الإدعشرية في منطقة الزبلطاني السكنية". أسفرت القذائف، وفق المصدر، عن "ارتقاء ثلاثة شهداء بينهم طفل وإصابة خمسة مدنيين بجروح متفاوتة الخطورة".

واعتبرت سانا قصف الفصائل المعارضة "خرقاً" لاتفاق خفض التوتر الساري في الغوطة الشرقية، معقل الفصائل المعارضة قرب دمشق. 

وصعدت قوات النظام منذ منتصف نوفمبر قصفها مناطق في الغوطة الشرقية رغم كونها منطقة خفض توتر، بموجب اتفاق توصلت اليه موسكو وطهران حليفتا دمشق وأنقرة الداعمة للمعارضة في استانة في مايو. وبدأ سريانه عملياً في الغوطة في يوليو.

وتقصف الفصائل المعارضة بدورها بين الحين والآخر مناطق في دمشق، موقعة قتلى واصابات. ووثق المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل 211 مدنياً، بينهم 49 طفلاً، في الغوطة الشرقية منذ منتصف نوفمبر، كما قُتل 37 شخصاً جراء قذائف الفصائل المعارضة على دمشق خلال الفترة نفسها.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبب منذ اندلاعه في العام 2011 بمقتل اكثر من 340 ألف شخص وبدمار كبير في البنى التحتية وفرار وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.