GMT 5:00 2017 الأربعاء 1 فبراير GMT 5:02 2017 السبت 4 فبراير  :آخر تحديث

مسؤولون في الخارجية الأمريكية يوقعون مذكرة تعارض قرار ترامب التنفيذي

بي. بي. سي.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وقع حوالي 900 مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية على مذكرة داخلية تعترض على القرار التنفيذي الذي وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن حظر دخول مواطني سبع دول إسلامية، بحسب ما أعلنته مصادر على علم بالمذكرة.

وأكد مسؤول رفيع المستوى تقديم هذه المذكرة للقائم بأعمال وزير الخارجية توم شانون.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض شون سبايسر إنه على دراية بالمذكرة لكنه حذر الدبلوماسيين من أنه ينبغي عليهم "تأدية مهامهم في البرنامج أو الرحيل".

واطلعت رويترز على مسودة هذه المذكرة التي رات أن قرار ترامب الأخير بشان الهجرة من شأنه الإضرار بالعلاقات مع الدول المتضررة وإزدياد مشاعر الكراهية ضد الأمريكيين والإضرار بأولئك الذين اختاروا القدوم إلى الولايات المتحدة من أجل أسباب انسانية بحتة".

وكان ترامب وقع الجمعة قراراً تنفيذياً يقضي يحظر دخول اللاجئين والمهاجرين من سبع دول اسلامية وهي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

يذكر ان أربعة من كبار موظفي وزارة الخارجية الأمريكية استقالوا من مناصبهم الثلاثاء احتجاجاً على قرار ترامب ومنهم باتريك كيندي، الأمر الذي يسبب بعض القلق حيال فراغ المناصب.

وكان ترامب أعفى القائمة بأعمال وزير العدل سالي ييتس من منصبها بسبب رفضها تطبيق قراره التنفيذي بشأن حظر دخول رعايا سبع دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، وتشكيكها في قانونية القرار.

وكانت ييتس التي عٌينت من قبل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد أصدرت تعميماً تطلب فيه من المدعين العموميين عدم تطبيق قرار ترامب.

وقال البيت الأبيض في بيان رسمي إن "ييتس خانت وزارة العدل".



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار