GMT 14:10 2017 الأحد 5 فبراير GMT 6:45 2017 الإثنين 6 فبراير  :آخر تحديث
نفت رفض ترامب استقبال العبادي

واشنطن للعراقيين حاملي التأشيرة: يمكنكم السفر لبلادنا

د أسامة مهدي

أسامة مهدي: فيما اكدت السفارة الاميركية في بغداد عدم صحة تقارير حول رفض ترامب استقبال العبادي، فقد اشارت الى انه يمكن للعراقيين، حاملي تأشيرة دخول للولايات المتحدة، السفر اليها.

وقالت السفارة الأميركية في بغداد اليوم إن العراقيين الذين يملكون تأشيرات صالحة للسفر الى الولايات المتحدة يمكنهم القدوم اليها تنفيذًا لقرار المحكمة الاتحادية الأميركية القاضي بمنع الرئيس دونالد ترامب من فرض بعض الأحكام الخاصة بحظر دخول سبع دول بينها العراق، الى بلاده.

واضافت السفارة في بيان صحافي الاحد اطلعت على نصه "إيلاف"، إنه "تماشياً مع قرار المحكمة الاتحادية الأميركية الذي يقضي بمنع الحكومة الأميركية من فرض بعض أحكام الأمر التنفيذي، الذي أصدرته واشنطن، ذي الرقم 13769، يمكن الآن للمواطنين العراقيين الذين يملكون تأشيرات صالحة ولم يتم إلغاؤها السفر إلى الولايات المتحدة الاميركية".

واشارت السفارة الى أنها "ستقدم المزيد من التحديثات بهذا الشأن حالما تتوفر معلومات جديدة".

ورفضت محكمة استئناف ولاية سان فرانسيسكو الأميركية الدعوى المستعجلة المقدمة من وزارة العدل لإعادة تطبيق حظر السفر الذي كان فرضه ترامب.

وأصدر ترامب في 27 يناير الماضي الأمر التنفيذي المثير للجدل الذي يعلق موقتًا برنامج الولايات المتحدة للاجئين ويحظر موقتًا دخول المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة ويحظر دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.

وأصدر القاضي جيمس روبرت في سياتل حكمًا يوم الجمعة بتعليق قرار ترامب، ثم وجهت وزارة الأمن الداخلي عناصر مراقبة الحدود بعدم تطبيق القرار المثير للجدل، والذي قال ترامب إن المقصود منه منع دخول الإرهابيين المحتملين.

السفارة الاميركية تنفي رفض ترامب استقبال العبادي

نفت السفارة الاميركية في بغداد تقارير حول رفض الرئيس الاميركي دونالد ترامب استقبال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي واعتبرته كلامًا عاريًا عن الصحة.

وقال المكتب الاعلامي للسفارة إن ما تناقلته بعض وسائل الاعلام اخيرًا حول ابلاغ السفير الاميركي دوغلاس سيليمان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بعدم استقباله هو اخبار غير صحيحة.

واشارت الى انهما "ناقشا خلال اجتماعهما الذي عقد في وقت سابق الانجازات التي حققتها القوات الامنية في حربها ضد الارهاب في الموصل، اضافة الى استمرار الدعم الاميركي للعراق".

ويوم الاربعاء الماضي، بحث العبادي مع سيليمان والجنرال ستيفن تاونزند قائد قوات التحالف الدولي في العراق سير معركة الموصل بعد الانتصارات الكبيرة التي تحققها القوات العراقية ودعم التحالف الدولي للعراق في حربه ضد الارهاب.

واكد السفير الاميركي دعم بلاده المستمر والمتواصل للعراق في الحرب على داعش والاشادة بما حققته القوات العراقية تحت قيادة العبادي والتقدم الكبير في ادائها، مشيرًا الى ان الدعم الاميركي كبير وقوي جدا للعراق بما فيهم الرئيس الاميركي ترامب كما نقل عنه المكتب الاعلامي للعبادي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف".

والاسبوع الماضي، قال العبادي إن الرئيس الأميركي ترامب قد وعد بزيادة حجم الدعم للعراق، واشار الى ان ترامب أكد له خلال اتصاله الهاتفي به "أن دعم أميركا للعراق سيستمر وسيزداد أكثر مستقبلاً".

واضاف إن "إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعثت رسائل بمضاعفة الدعم الأميركي للعراق وليس استمراره فقط"..مؤكداً أن "هذا الدعم يشمل مختلف الأصعدة".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار