GMT 10:59 2017 الخميس 9 فبراير GMT 6:06 2017 الأربعاء 15 فبراير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

إجراءات غير مسبوقة بالصحراء المغربية لمكافحة التجسس

إبراهيم بنادي

إيلاف من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف بـ"أخبار اليوم"، التي كتبت أن حالة "البلوكاج" التي تشهدها مشاورات تشكيل الحكومة، دخلت شهرها الرابع، دون أن تلوح في الأفق بوادر الانفراج، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ وصول محمد السادس إلى العرش سنة 1999 على الأقل، مصدر مقرب من رئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران، قال لـ"أخبار اليوم"، إن الأخير لا يأخذ في الاعتبار أياً من التصريحات والتسريبات التي يجري تداولها باعتبارها منفذاً للخروج من حالة الجمود، ومنها ما يروج عن دخول حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بحقيبة واحدة، هي وزارة الشؤون الأفريقية، التي يرتقب إحداثها في الهندسة الحكومية المقبلة.

سيناريو رفضه مصدر مقرب من ابن كيران بشدة، معتبراً أنه مجرد "منعرج جديد "في عملية الإلتفاف الطويلة التي قام بها الاتحاد الاشتراكي منذ الانتخابات.

مصادر الصحيفة ذاتها ربطت بين استئناف مشاورات تشكيل الحكومة وانتهاء الجولة الملكية الحالية في أفريقيا، ورفضت هذه المصادر أي حديث عن سيناريوهات أخرى، من قبيل انتظار مؤتمر حزب العدالة والتنمية لانتخاب أمين عام جديد.

حالة استنفار قصوى بمحطة الرباط 

كتبت "المساء" أن محطة القطار الرباط المدينة، شهدت حالة استنفار قصوى طالت جميع الأجهزة الأمنية، بعد الاشتباه في قارورة بلاستيكية فيها سائل مشبوه فيه.

وعملت مصالح الأمن على إخلاء مكان العثور على القارورة مع منع المسافرين من الاقتراب منها، كما فرضت طوقاً من أجل افساح المجال أمام الخبراء الأمنيين من أجل المعاينة، ومسح القارورة بمعدات لرصد طبيعة السائل الموجود بها، وتحديد ما إذا كان الأمر يتعلق بمواد كيماوية قابلة للانفجار وضعت داخل قارورة، كما تم الحرص على تفتيش المكان باستعمال الكلاب، بعد تطبيق بروتوكول الأمن بشأن الحوادث والتهديدات الأمنية الكبرى.

تهم ثقيلة تواجه 10 متهمين في أحداث العنف بسباتة

في تطور جديد للتحقيقات في أحداث العنف الخطيرة التي عرفها حي سباتة بالدار البيضاء، نهاية الأسبوع الماضي، كشفت "المساء" عن ارتفاع حصيلة الموقوفين على خلفية الأحداث المذكورة إلى عشرة متهمين، ونسبة الى مصادر الصحيفة، فإن العدد ارتفع بفعل التحريات التي قام بها المشتبه فيهم الثلاثة، الذين تم توقيفهم مباشرة ليلة الأحداث التي روعت سكان حي سباتة، بسبب خلافات حول تشجيع إحدى الفرق المعروفة بالدار البيضاء.

وذكرت المصادر ذاتها أن المصالح الأمنية استمعت الى مجموعة من الضحايا في محاضر رسمية، بالاضافة الى بعض الشهود، واعتمدت على أشرطة فيديو تم تسجيلها خلال أحداث العنف المذكورة، من أجل الوصول إلى الأشخاص المشتبه في ارتكابهم لتلك الأحداث التي هزت مدينة الدار البيضاء، مضيفة أنه وُجهت للمشتبه فيهم تهم ثقيلة بعد الاستماع الى الموقوفين العشرة، الذين يوجد بينهم مشتبه فيه قاصر، قبل أن تتم إحالة تسعة منهم على الوكيل العام (النائب العام) لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في حال اعتقال، فيما تم الاحتفاظ بمشتبه به واحد رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار استعمال البحث الذي يجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

الجيش المغربي يعلن إجراءات غير مسبوقة بالصحراء

تطالع "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك انه بعد أيام على تعيين الملك محمد السادس، القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الحرب العامة، الجنرال فتح الله الوراق، مفتشاً عاماً للقوات المسلحة الملكية، تم الإعلان عن استراتيجية جديدة بمنطقة الصحراء المغربية، بمثابة خطوات غير مسبوقة لرفع درجة التأهب العسكري وتفعيل إجراءات احترازية بمناطق حساسة كحفر مناطق عميقة لمنع تسلل عناصر البوليساريو، وقطع الطريق على شبكات للتهريب أصبحت تعتمد مسالك سرية بالصحراء لإدخال مواد محظورة.

ونسبة الى مصادر الصحيفة، فإن الجنرال الوراق يولي اهتماماً خاصاً بمكافحة التجسس والتأكد من هوية حاملين لجوازات جزائرية وموريتانية يحاولون الدخول الى العيون وباقي المنافذ كخطوة أولى لمكافحة التجسس والحصول على المعلومات واستغلالها من طرف البوليساريو.

كما يسعى الجنرال الى نشر قوات جديدة على الحدود أو في الأراضي الصحراوية المغربية، التي توصف بنقط التوتر، مما يزيد من الضغط السياسي والعسكري على جبهة البوليساريو، وحتى الجزائر، التي أعلنت مواقف عدائية تجاه المغرب. 

سفارة المغرب بالرياض تتابع حالة "الخادمة" مرية

حذرت السفارة المغربية بالمملكة العربية السعودية من "مخاطر وتبعات تنقل فتيات في مقتبل العمر للعمل في الخارج من دون عقود عمل رسمية مرخص بها من طرف السلطات المغربية المختصة"، مذكرة بإيقاف المصالح المركزية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون وبطلب من السفارة، التصديق على "عقود عمل" مزعومة لا تتوفر فيها أدنى الشروط والضمانات القانونية.

وكتبت "الأحداث المغربية" أن التحذير جاء بعد حادث الاعتداء الذي تعرضت له شابة مغربية في مقتبل العمر من طرف أسرة سعوديّة، كانت تعمل لديها، إلا أنها تعرضت، حسب مواطنين مغاربة بالسعودية، لمحاولة قتل، بعد إسقاطها من سطح منزل الأسرة التي كانت تشتغل لديها.

وأكدت سفارة المملكة المغربية بالرياض أنها حضرت، عبر الملحق الاجتماعي لها، جلسة الاستماع التي باشرها محققون من "هيئة التحقيق والادعاء العام" مع الخادمة المغربية بالمستشفى الذي ترقد به في الرياض لأخذ أقوالها.

تهم ثقيلة لخلية "الجديدة" الداعشية 

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "آخر سَاعَة" أن قاضي التحقيق المكلف قضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا المجاورة للرباط وجه تهمًا ثقيلة لأفراد خلية الجديدة، فيما أمرت النيابة العامة بتمديد وضع العناصر الثلاثة التي اعتقلتهم الاثنين المنصرم، تحت الحراسة النظرية ( الإعتقال الاحتياطي ) لفائدة البحث التمهيدي، وذلك بمقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات).

وأمر قاضي التحقيق، بإعادة أفراد بـ"خلية الجديدة" إلى سجن الزاكي بسلا على ذمة التحقيق التفصيلي معهم، كل حسب المنسوب إليه، إذ من المرتقب مثولهم أمامه، بعد أسبوعين.

ووجه قاضي التحقيق تهماً تتعلق بـ"تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، والإشادة بأفعال تكوين جريمة إرهابية والمشاركة وحيازة أسلحة نارية...".

50 ألف دولار رشوة تطيح بقاضٍ بالرباط

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح"، التي كتبت أن كميناً أوقع برئيس قسم جنائي وقاضٍ مدى الحياة، متلبسًا بتلقي خمسين مليون سنتيم (50 ألف دولار) رشوة في موضوع شكوى لدى وزير العدل والحريات. 

ونسبة الى مصادر الصحيفة، فإن القاضي المعروف بقربه من حزب العدالة والتنمية فوجئ بعناصر أمنية تحضر إلى منزله لأجل التفتيش، بناء على تعليمات من النيابة العامة.

وأفضى البحث إلى العثور على مبلغ مالي يقدر بـ50 مليون سنتيم، موضوع شكوى من شخص ادّعى أن القاضي طلبها منه نظير الحكم لصالحه في ملف معروض على الهيئة التي يرأسها.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار