GMT 11:01 2017 السبت 11 فبراير GMT 14:51 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

استنفار بمطار فاس "سايس" بعد بلاغ كاذب بوجود قنبلة

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت ان أحد الدركيين الـ13 المتابعين في حالة اعتقال من طرف النيابة العامة بتهم "الارتشاء والمساهمة في التهريب والإخلال بالضوابط المهنية"،فجر مفاجأة من العيار الثقيل حينما كشف انه قام بنقل مبالغ مالية مهمة الى زوجة القائد الجهوي للدرك المتابع في الملف ذاته، وصلت قيمتها الى 160 الف دولار، وأوضح الدركي ذاته اثناء الاستماع اليه من طرف المحكمة، خلال جلسة أول من أمس الخميس، انه قام بنقل المبلغ المالي الى زوجة المسؤول، الذي يحمل رتبة كولونيل (عقيد)، على اربع دفعات تتكون كل واحدة منها من مبلغ 40 ألف دولار.وأكد الدركي ذاته ان أبناء المسؤول في جهاز الدرك المعتقل في الملف ذاته استفادوا كذلك من مبالغ مالية متفاوتة، بالاضافة الى شقيقته، موضحا في الوقت ذاته انه يوجد بالقيادة الجهوية لجهة كلميم واد نُون منذ سنة 1999، وان الأمر معمول به منذ التحاقه بالقيادة المذكورة، التي كان يحظى بثقة جميع مسؤوليها.

استنفار بمطار " فاس سايس"

وتقرا "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها ان حالة استنفار شديد أعلنت، اخيرا ، وسط مختلف المصالح الأمنية ورجال الدرك الملكي وغيرهما في مكار "سايس" بمدينة فاس (وسط)، على خلفية بلاغ كاذب تلقته ولاية امن العاصمة العلمية من طرف شاب ينحدر من دوار (كفر) أولاد الطيب المجاور لهذا المطار،حيث قام الشاب بإبلاغ المصالح الأمنية المذكورة بوجود قنبلة في طائرة فرنسية كانت تستعد للإقلاع، وهو الأمر الذي تسبب في حالة من الارتباك الشديد وسط مسؤولي هذا المطار وغيرهم، اذ تم الرفع من حدة الاستنفار من طرفهم تحسباً لوقوع أي حالة انفجار، بناء على ما وَرَد في البلاغ الكاذب السالف الذكر.

ودخلت على الخط مختلف العناصر الأمنية، منها الشرطة العلمية والتقنية واُخرى متخصصة في المتفجرات رفقة عناصر من الدرك الملكي وغيرهم، قبل أن يتبين خلو الطائرة المذكورة من أي قنبلة او مادة متفجرة.

إصابة سجناء في حادثة سير بمراكش

وكتبت "المساء" كذلك أن حادثة سير خطيرة وقعت بمراكش (وسط البلاد) زاد من خطورتها أن ضحاياها سجناء كانوا على متن حافلة تابعة للمديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

ونسبة الى مصادر الصحيفة فقد أصيب ستة سجناء بإصابات متوسطة الخطورة.

1200 دولار لكل مغربي يغادر ألمانيا

أما "أخبار اليوم"، فكتبت أن الحكومة الألمانية تستعين بأساليب سلسة وذكية قائمة على الإغراء للتخلص، بوتيرة سريعة، من 3736 مغربياً صدر في حقهم قرار الطرد من ألمانيا سنة 2016، بعدما وصلوا إليها بطريقة غير قانونية في السنوات الأخيرة.

وحسب الصحيفة فإن "الأسلوب الذكي"، الذي وافقت عليه الحكومة الاتحادية وحكومة الولايات، يقضي بمنح كل مغربي يقبل بترحيله إلى المملكة بالتراضي نحو 12 الف درهم (1200 دولار)، علاوة على مبلغ خمسة آلاف درهم (500 دولار) لسداد تكلفة رحلة العودة إلى المغرب.

أسر إسبانية تتهم البوليساريو باحتجاز فتيات صحراويات

تطالع "إيلاف المغرب" في "آخر سَاعَة" ان جبهة البوليساريو تواجه اتهامات جديدة باحتجاز شابات صحراويات، إذ تقدمت ثلاث أسر إسبانية بشكاوى رسمية لدى المفوضية السامية لحقوقالانسان التابعة للأمم المتحدة، ضد مسؤولي الجبهة الانفصالية، بسبب احتجازهم لثلاث شابات بمخيمات تندوف.

وأبرزت أسر كونتريراس كالفو، وكامبايلو مانيوكيل و هيرنانديز دينيز، التي وجهت الشكاوى من خلال الفريق المعني بالاحتجاز التعسفي لدى المفوض السامي للأمم المتحدة، ان كلا من داريا أمبارك سلمى ونجية محمد بلقاسم والكورية بدبد الحافظ تم احتجازهن بعد زيارتهن لعائلاتهن البيولوجية بالمخيمات، وذلك لمدد تتراوح بين ثلاث وست سنوات، حيث تمت مصادرة و ثائقهن ومنعهن من العودة الى إسبانيا.

الرباح والعثماني ينافسان ابن كيران على زعامة "العدالة والتنمية"

كتبت "الصباح" ان عبد العزيز أفتاتي القيادي في حزب العدالة والتنمية، اعتبر أن مواقف الحزب ثابتة بالأمين العام الحالي أو بدونه، في إشارة إلى أن صعود أمين عام جديد لن يغير شيئا في المعادلة السياسية، موضحاً أن نبض المجتمع يرجح كفة الراغبين في بقاء ابن كيران على رأس الحزب.

ولم ينف أفتاتي، في تصريحه لـ"الصباح"، إمكانية صعود قيادة جديدة، في إشارة إلى سيناريو دخول سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني، وعزيز الرباح، عضو الأمانة العامة، سباق الترشح لقيادة الحزب، مقللاً من شأن التسريبات التي تقول إن تنحي ابن كيران سيحدث انقلاباً في الحزب.

زوارق مفخخة تستنفر البحرية الملكية

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها أن قيادة البحرية الأميركية بالبحر الأبيض المتوسط استنفرت أسطولها وفتحت قنوات التنسيق مع الدول المحاذية لجبل طارق، تحسباً لتهديدات "داعشية" بالزوارق المفخخة، مماثلة للهجوم الذي تعرضت له فرقاطة سعودية في ميناء الحديدة اليمني.

وأضافت "الصباح" ان تقارير استخباراتية غربية، كشفت، وجود مخططات لنقل العمليات الإرهابية لانتحاريي تنظيم "داعش" من المطارات والأماكن العمومية في المدن الكبرى إلى الموانئ، وأن نجاح عملية الحديدة سيشكل مثالا يحتذى لتنفيذ هجمات انتقامية تستهدف قطعا بحرية للدول المشاركة في الحرب على "داعش".

ورفعت التقارير المذكورة درجة التأهب بالنسبة للمغرب، بذريعة أنه يشارك في الحرب الجوية على الحوثيين المتوجسين من أن تتسع دائرة المشاركة المغربية ضده إلى المجال البحري، في ظل الحديث عن توجه سفينتين تابعتين للبحرية الملكية إلى البحر الأحمر لتقديم الدعم للقطع السعودية.

لجنة تحقيق في مؤسسة خيرية بالدار البيضاء

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت ان لجنة رفيعة المستوى حلت بالمؤسسة الخيرية عين الشق في الدار البيضاء،، لاستكمال التحقيقات التي كانت قد باشرتها حول خروقات تدبيرية ومالية منسوبة للمسؤول الأول بالمؤسسة، على خلفية متابعته قضائياً رفقة ثلاثة من أعوانه بتهم مختلفة موزعة بين الضرب والجرح والتحرش الجنسي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار