GMT 11:08 2017 الإثنين 13 فبراير GMT 11:44 2017 الإثنين 13 فبراير  :آخر تحديث

القيادي العسكري يحيى السنوار رئيسا لمكتب حركة حماس في غزة

أ. ف. ب.

غزة: تم انتخاب القيادي العسكري يحيى السنوار، احد مؤسسي الجناح العسكري لحركة حماس، رئيسا للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة خلفا لاسماعيل هنية، بحسب ما ذكرت مصادر مقربة من حركة حماس لوكالة فرانس برس الاثنين.

وتقود الحركة التي تسيطر على القطاع منذ عشر سنوات منذ اشهر عملية انتخابات داخلية. ويحيى السنوار معتقل سابق في السجون الاسرائيلية. ويقول متابعون للتطورات في القطاع ان هنية هو الاكثر حظا للحلول محل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الموجود في قطر.

وقالت المصادر اليوم ان النائب في الحركة خليل الحية اصبح نائبا لسنوار. وادرجت الولايات المتحدة في سبتمبر 2015 اسم السنوار على لائحتها السوداء "للارهابيين الدوليين" الى جانب قياديين اثنين آخرين من حركة حماس.

وولد السنوار عام 1962، ويحمل شهادة في اللغة العربية، وقام بتأسيس جهاز "مجد" الذي يعد بمثابة الجهاز الامني للجناح العسكري، كتائب عز الدين القسام.

واعتقلت اسرائيل السنوار عام 1988 بتهمة القيام "بانشطة ارهابية"، وصدرت عليه اربعة احكام بالسجن المؤبد. واطلق سراحه في أكتوبر 2011 في اطار اتفاق للافراج عن آلاف من الاسرى الفلسطينيين مقابل الجندي الاسرائيلي-الفرنسي جلعاد شاليط الذي احتجزته حماس لخمس سنوات في القطاع.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار