جاناكالي: باشرت تركيا السبت اعمال تشييد جسر جاناكالي المعلق الذي تقول انه سيكون الاطول في العالم، فوق مضيق الدردنيل الذي يربط بحر ايجه ببحر مرمره في شمال غرب البلاد.

وسيضم الجسر ستة منازل وسيوضع في الخدمة في العام 2023 تزامنا مع مئوية تأسيس الجمهورية التركية على ما ذكرت وكالة انباء الاناضول القريبة من الحكومة.

وتماشيا مع هذا التاريخ، سيمتد الجسر بطول 2023 مترا ليكون بذلك اطول جسر معلق في العالم بحسب وكالة الاناضول متقدما على جسر اكاشي كايكو الذي تبلغ المسافة الفاصلة بين ركيزتيه الاساسيتين 1991 مترا.

ويعتبر الجسر من المشاريع الضخمة التي اطلقها الرئيس رجب طيب اردوغان في مناطق مختلفة من البلاد بهدف بناء "تركيا جديدة" مع تحديث البنى التحتية تزامنا مع الذكرى المئة لتأسيس مصطفى كمال اتاتورك للجمهورية التركية، في العام 2023.

وتنفذ مشروع الجسر مجموعة تضم الشركتين الكوريتين الجنوبيتين "اس كاي" و"داليم" الى التركيتين "ليماك" ويابي مركيز". وسيكلف المشروع اكثر من عشرة مليارات ليرة تركية (2,76 مليارد ولار) على ما اوضحت الوكالة.

وتمت مراسم اطلاق الاشغال بحضور الرئيس التركي اردوغان في الجانب الاسيوي ورئيس الوزراء بن علي يلديريم من الجانب الاوروبي. وحضر كذلك وزير النقل والبنى التحتية الكوري الجنوبي هو-إن كانغ.

وقال رجب طيب ادروغان وهو في خضم حملة الاستفتاء حول توسيع صلاحيته المقرر في 16 نيسان/ابريل، "سيكون افضل جسر في العالم وسيربط اوروبا بآسيا".

واتى اطلاق اعمال البناء في ذكرى معركة الدردنيل (جاناكالي بالتركية) التي تواجهت فيها في ربيع العام 1915 القوات البريطانية والفرنسية من جهة وقوات الامبراطورية العثمانية وانتهت بهزيمة نكراء للقوات الحليفة بعد قتال استمر تسعة اشهر.

وسيطلق على الجسر اسم "جسر جاناكالي 1915" وسيكون اول جسر دائم فوق هذا المضيق.