GMT 10:01 2017 الثلائاء 21 مارس GMT 11:28 2017 الخميس 23 مارس  :آخر تحديث
زعيم الجيش الجمهوري السابق توفي بمرض نادر في القلب

ايرلندا الشمالية تنعى مارتن ماكغينيس

نصر المجالي

نصر المجالي: أعلن حزب (شين فين) في إيرلندا الشمالية، اليوم الثلاثاء، وفاة نائب رئيس الوزراء السابق لايرلندا الشمالية مارتن ماكغينيس الزعيم السابق للجيش الجمهوري الايرلندي، الذي اصبح عضوًا ناشطًا في عملية السلام مع بريطانيا عن 66 عامًا.

وقال الحزب الإيرلندي الشمالي في بيان إنه تلقى ببالغ الحزن وفاة صديقنا ورفيقنا مارتن ماكغينيس في لندنديري ليلاً". وقالت محطة (بي بي سي) إن ماكغينيس توفي بمرض نادر في القلب. 

وكان ماكغينيس أحد الوجوه السياسية البارزة في إيرلندا الشمالية، وعضوًا في حزب الشين فين وتقاعد سياسيًا في يناير 2017 بعد خلاف مع الحزب الآخر الحاكم في ايرلندا الشمالية الحزب الديموقراطي الوحدوي، وهو ما ادى الى تنظيم انتخابات جديدة.

وخلال حياته، تميز ماكغينيس بنشاطه في حزب (شين فين)، الذي كان يمثل الذراع السياسية للجيش الجمهوري الايرلندي (إيرا) الذي تولى قيادته بشكل موقت بين 1979 و1982.

وحقق ماكغينيس خطوة تاريخية قبل عشر سنوات بقبوله دخول الحكومة مع عدوه اللدود سابقًا ايان بيسلي من الحزب الوحدوي. وجاء قراره في اطار عملية السلام في ايرلندا الشمالية التي وضعهت حدًا لثلاثة عقود من العنف أسفرت عن مقتل 3500 شخص.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار